موانيء الصيد تخدم 49 ألف صياد

مؤشر الأحد ٠٣/مايو/٢٠٢٠ ٢٠:٠٨ م
موانيء الصيد تخدم 49 ألف صياد

مسقط-ش

تقدم موانئ الصيد في السلطنة خدمات وسهيلات لأكثر من (49 ألف صياد) إضافة الى هواة ريادة البحر، كذلك تقدم خدماتها لأسطول الصيد الحرفي والساحلي في السلطنة المتكون من حوالي 24 ألف قارب وسفينة صيد تعزز الاسـواق بكمية إنزال تبلغ حوالي (553 ألف طن) تقدر قيمتها بأكثر من (269 مليون ريال عماني).
ويبلغ عدد موانئ الصيد (المطروحة للإنشاء) 4 موانئ، وعدد موانئ الصيد ( قيد الانشاء) 1، و عدد مراسي الصيد ( قيد إجراءات الطرح والإسناد) 3، وعدد موانئ الصيد ( قيد إنتهاء إجراءات التصميم ومستندات مناقصات الإنشاء) 6.
تعتبر موانئ الصيد البحري محور الارتكاز للقطاع السمكي في جميع ما يخص الأنشطة المتعلقة بالصيد والصيادين، وتمثل المكونات الإنتاجية والبنية الأساسية التي ساهمت ولا زالت تساهم بشكل ملحوظ في تنمية الولايات الساحلية اجتماعيا واقتصاديا لتحسين وضع الصيادين ومضاعفة نشاطهم بتوفير الخدمات و رفع نسبة مساهمة القطاع السمكي في الدخل الوطني، من خلال القدرة على استيعاب زيادة كميات المصيد وتوفير التسهيلات اللازمة واستخدام معدات صيد حديثة وإتاحة فرص الاستثمار في الأنشطة والخدمات المتوفرة في الموانئ وتوفير المتطلبات اللازمة لعمليات الإنزال والتسويق والتداول بجانب خدمات صيانة السفن والقوارب.
ومن خلال الأهداف الاستراتيجية الرئيسية لتعظيم الفائدة المستهدفة من إنشاء موانئ الصيد البحري، وإيجاد العنصر البشري الكفء القادر على إداراتها فقد أخذ في الحسبان تحقيقها لأهداف فرعية تساهم في تعظيم الفائدة المستهدفة من إنشاء موانئ الصيد البحري، وتتركز هذه الفوائد في ثلاث نواحي رئيسية هي الناحية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية.
حيث تتركز الأهداف من الناحية الاجتماعية في تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات الساحلية ، وخلق فرص عمل إضافية لسكان المناطق الساحلية من خلال التطور في مجال الاستثمار ، وتشجيع سكان المناطق الساحلية على التمسك بمهنة الصيد .
وتمثل النقاط الرئيسية التالية أهمية موانئ الصيد: توفير مكان آمن مهيأ لرسو قوارب وسفن الصيد ليحميها من العوامل البحرية والجوية، توفير مكان لاستقبال منتجات الصيد البحري في ظروف تتوافق مع متطلبات احتياجات صناعة الصيد، كذلك توفير موقع لتنظيم تجارة الجملة للأسماك مما يضمن حقوق الصيادين ويرفع دخلهم، ويخدم إنشاء نظام للتأمينات الاجتماعية (صندوق تقاعد للصيادين ) في ظل الإدارة الواعية، والمساهمة في تشجيع الصيادين على تطوير سفنهم وقواربهم وبالتالي يكون التأثير ايجابياً على مرودية صناعة الصيد ، وتوفير مكان مهيأ للمعاملات التجارية، وتسويق منتجات الصيد البحري.
وكذلك تعتبر موقع صناعي لتصنيع بعض منتجات الصيد البحري، توفير مكان لتقديم خدمات متكاملة للصيادين، وتجهيز المراكب بالوقود والمياه العذبة والمؤن والأدوات الخاصة بالصيد، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لسكان المناطق المحيطة بالموانئ، والحد من ظاهرة النزوح والهجرة إلى المدن الرئيسية، إتاحة فرص الاستثمار في العديد من الانشطة المتعلقة بالصيد البحري كإقامة مصانع ثلج وورش لإصلاح القوارب ومحطات وقود للقوارب وغيرها من المجالات المرتبطة بقطاع الصيد.
و إلى جانب الدور الرئيسي لإنشاء موانئ الصيد البحري فهي تؤدي دورا طبيعيا بحكم وجودها على الواقع وبحكم إرتباط الأنشطة الرئيسية والمكملة لها كحلقة لا تتجزأ وتتمثل الأدوار التي تقوم بها كنتيجة طبيعية لوجودها في تأمين الغذاء من منتجات الصيد البحري، تنمية المناطق الساحلية، حماية القرى الخلفية للموانئ وظهيرها.
وفي مجال تسهيلات الإنزال السمكي فقد قامت الوزارة بإعداد رؤية مستقبلية لمواقع تواجد الصيادين الحاليين على طول الخط الساحلي للسلطنة من خلال تقييم هذه المواقع وتحديد أولوية حاجتها للتطوير المستقبلي وتحديد نوع التسهيلات المطلوب لكل موقع ، وذلك لتمكين الوزارة من تحديد أوجه التطوير المستقبلي لبناء موانئ الصيد أو مرافئ صيد أو مراكز الإنزال السمكي أو تسهيلات الرسو حيث شملت الدراسة عدد 382 موقع للصيادين على طول الخط الساحلي للسلطنة. وفي إطار تنفيذ هذه الرؤية قامت الوزارة بتنفيذ عدد من تسهيلات الإنزال السمكي بمواقع مختلفة .
ويبلغ عدد الموانئ القائمة حاليا 25 ميناء موزعة على جميع محافظات السلطنة من محافظة مسندم إلى محافظة ظفار على طول السواحل العمانية، وتتراوح في أحجامها وتسهيلاتها بين موانئ تتوفر بها معظم الاحتياجات الضرورية لأسطول الصيد المتواجد بمنطقة الميناء وبين بعض الحمايات والأرصفة التي تخدم الاحتياج الفعلي للموقع.
وتتوزع موانئ الصيد البحري في محافظات وولايات السلطنة الساحلية كالتالي: موانئ محافظة مسندم (خصب ودبا وليما وبخا و كمزار )، موانئ محافظتي جنوب وشمال الباطنة (شناص ولوى وصحار وصحم والخابورة والسويق والمصنعة وبركاء)، موانئ محافظة مسقط (قريات والسيب )، موانئ محافظتي شمال وجنوب الشرقية (صور والأشخرة ومصيرة)، موانئ محافظة الوسطى (اللكبي والدقم)، موانئ محافظة ظفار(مرباط وريسوت والحلانيات و ضلكوت وطاقة ).
ويتم إنشاء ميناء الصيد البحري بالدقم عن طريق هيئة المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم بالتنسيق مع وزارة الزراعة والثروة السمكية، حيث يعد ميناء الصيد البحري بالدقم أكبر ميناء للصيد في السلطنة ، ويبلغ عمقه 10 أمتار، ويتألف من كاسري أمواج بطول 3ر3 كيلومتر ورصيف ثابت بطول 3ر1 كيلومتر و6 مراسٍ عائمة، بالإضافة إلى أرض مخصصة للأغراض السياحية المرتبطة بميناء الصيد البحري، وطرق معبدة تربط الميناء بمنطقة الصناعات السمكية وباقي المشاريع الأخرى بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.