تعرف على عدد المنشآت البيطرية الخاصة في السلطنة

مؤشر الأحد ٠٣/مايو/٢٠٢٠ ٢٠:٠١ م
تعرف على عدد المنشآت البيطرية الخاصة في السلطنة

مسقط - الشبيبة

بلغت أعداد المنشآت البيطرية الخاصة في السلطنة ٢٧٣ منشأة حتى نهاية ٢٠١٩، وتشمل ١٥٦ عيادة و١٠٦ صيدلية و١١ مختبر.

وتولي وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتماماً خاصاً بالمنشآت البيطرية الخاصة وتنظيم العمل بها، وجاء صدور المرسوم السلطاني رقم ٢٢ / ٢٠١٧ الخاص بقانون مزاولة المهن الطبية البيطرية لينظم آلية العمل بها وفي باقي القطاعات المتعلقة بالطب البيطري.

واوضح رئيس قسم الخدمات البيطرية الخاصة مانع بن سليمان العلوي،أن أهمية هذه المنشآت تتمثل في أنها تقدم خدمات إرشادية ووقائية وتشخيصية وعلاجية لمربي الثروة الحيوانية في السلطنة وهي مكملة للخدمات التي تقدمها العيادات البيطرية الحكومية، وتشمل تلك المنشآت، العيادات والصيدليات والمختبرات البيطرية المنتشرة في كل محافظات السلطنة، حيث تساهم في الحفاظ على استقرار الوضع الصحي البيطري وتنمية قطاع الثروة الحيوانية بشكل مستدام.

وأفاد بأن وزارة الزراعة والثروة السمكية متمثلة في دائرة الصحة الحيوانية تشرف على تنظيم آلية عمل الأطباء البيطريين في هذه المؤسسات وذلك بإجراء اختبارات التقييم اللازمة وإصدار وتجديد تراخيص مزاولة المهنة والذي ينظمه المرسوم السلطاني آنف الذكر.

وتنفذ وزارة الزراعة والثروة السمكية حملات تفتيشية مفاجئة ودورية على العيادات البيطرية الخاصة للتأكد مدى الالتزام بالاشتراطات الصحية والفنية.