نقل إدراج الشركات المساهمة العامة​

مؤشر الخميس ٣٠/أبريل/٢٠٢٠ ٢٠:٤٣ م
نقل إدراج الشركات المساهمة العامة​

مسقط-ش
أصدرت سوق مسقط للأوراق المالية قرارا بشأن نقل إدراج عدد من الشركات المساهمة العامة من السوق الموازية إلى السوق النظامية والعكس وأيضا من سوق المتابعة إلى السوق الموازية والعكس اعتبارًا من اليوم الأحد.
وبناء على القرار تم نقل 5 شركات من السوق الموازية إلى السوق النظامية لاستيفائها جميع الشروط، وهي العمانية للتمويل وعمان للاستثمارات والتمويل والمتحدة للتأمين والنهضة للخدمات والجزيرة للمنتجات الحديدية. في حين تم نقل 4 شركات من السوق النظامية إلى السوق الموازية لأسباب متعددة، المها لتسويق المنتجات النفطية وشل العمانية للتسويق والرؤية للتأمين وعمان كلورين.
كما تم نقل شركة دواجن ظفار من سوق المتابعة إلى السوق الموزاية لاستيفائها لمعيار حقوق المساهمين، ونقل بنك العز الإسلامي من السوق الموازية إلى سوق المتابعة نتيجة إخلاله لمعيار حقوق المساهمين.
وحول هذا القرار اوضح مدير دائرة العمليات بسوق مسقط للاوراق المالية - بدر بن حمود الهنائي - بأن سوق مسقط تقوم بإعداد دراسة بشكل سنوي حول نقل الشركات المساهمة العامة المدرجة وذلك حسب المعايير الواردة في المادة (٣٩) من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال. وأشار أيضا بأن نتائج الدراسة تساعد جمهور المستثمرين والمهتمين بشكل واضح من تحديد الشركات ذات الاداء الجيد والسيولة الممتازة والتى تكون مدرجة في السوق النظامية، في حين تدرج الشركات التى لم تستوفي كافة المعايير في السوق الموازية وفي المقابل تنقل الشركات التى تشهد ظروف استثنائيه مثل قرارات الاستحواذ والدمج وكذلك تآكل في راس المال إلى سوق المتابعة، الامر الذي يستدعي انتباه المستثمرين قبل اتخاذ القرار الاستثماري بخصوصها.
وأضاف الهنائي بأن هناك مجموعة من المعايير التي نستند عليها في تثبيت أو نقل الشركات وهي رأس مال الشركة والأسهم الحرة المتاحة للتداول وعدد أيام التداول ونسبة التغير في حقوق المساهمين وكذلك العائد على الاستثمار ومعدل دوران السهم وأخيرا معدل تداول أسهم الشركة، ووفقا لتلك المعايير تم نقل إحدى عشرة شركة من سوق إلى أخرى حسب ما ورد بالقرار.