الكويت تسجل أعلى إصابات يومية بـ"كورونا" بـ300 حالة.. 98% منها لمخالطين

الحدث الخميس ٣٠/أبريل/٢٠٢٠ ٠٢:١٩ ص
الكويت تسجل أعلى إصابات يومية بـ"كورونا" بـ300 حالة.. 98% منها لمخالطين

الكويت – وكالات

في أعلى معدل إصابات يومي، أعلنت وزارة الصحة الكويتية ، اليوم الأربعاء ، عن تسجيل 300 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا «كوفيد 19» في الكويت خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الحالات التي تأكدت إصابتها في البلاد إلى 3740 حالة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند تسجيل حالة وفاة جديدة لمقيم من الجنسية الفلبينية يبلغ من العمر 57 كان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة منذ 6 أيام، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 24 حالة، وفقاً لـ"الجريدة" الكويتية.

وأضاف السند خلال المؤتمر الصحافي اليومي أن الحالات التي لا تزال تتلقى العلاج 2327 حالة، وحالات العناية المركزة 66 بواقع 38 حالة مستقرة و28 حالة حرجة، مشيراً إلى إنهاء 15 شخص للحجر الصحي المؤسسي خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح أن حالات الشفاء الإجمالية بلغت 1389، وذلك عقب الإعلان عن شفاء 213 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

الإصابات

وعن حالات الإصابة الجديدة، أكد السند أن حالتين مرتبطتين بالسفر، واحدة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية وحالة لمواطن كويتي مرتبطة بالسفر لفرنسا، والحالتين قدمتا ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة.

وأوضح أن الحالات المخالطة بلغت 294 حالة وبنسبة 98%، منها 27 حالة لمواطنين كويتيين، و92 حالة لمقيمين من الجنسية البنغلاديشية و87 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية، و50 حالة لمقيمين من الجنسية المصرية، و10 حالات لمقيمين من الجنسية النيبالية، 8 لمقيمين من الجنسية الباكستانية و3 حالات لمقيمين من الجنسية السورية وحالتين لجنسيات، غير محدد الجنسية والسعودية، سريلانكا، لبنان، الفلبين، والأردن، إضافة إلى حالة واحدة من جنسيات بورما وتونس والولايات المتحدة الأميركية أفغانستان وتركيا، مؤكدا أن جميع الحالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها بمرض «كوفيد 19».

وأشار إلى وجود 4 حالات لمواطنين كويتيين، جميعها قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم.

وأكد السند أن الوزارة لن تدخر جهداً في توفير كافة السبل لتوفير الحماية الطبية اللازمة لطواقمنا الطبية العاملة لاحتواء هذه الجائحة.

المخزون الاستراتيجي

وشدد على حرص وزارة الصحة على تعزيز المخزون الاستراتيجي من المستهلكات الطبية، حيث حرص قطاع الرقابة الدوائية ومنع العدوى على اتباع البروتوكولات والتوصيات العالمية في احتواء والتصدي لجائحة «كورونا»، لافتاً إلى توزيع 200 ألف كمام شهرياً على جميع المراكز التابعة للوزارة، وبعد انتشار الفيروس بلغ حجم التوزيع اليومي من الكمامات 266 ألف قطعة يومياً وبمعدل 8 ملايين قطعة شهرياً، في وقت تعاني فيه دول كثيرة حول العالم من شح وندرة هذه المستهلكات.

وأشار السند إلى أن المنظومة الصحية في الكويت تعتمد على 3 مستويات، الأول الرعاية الصحية الأولية «المستوصفات» والثاني الرعاية الثانوية من خلال المستشفيات العامة والموزعة على جميع محافظات الكويت، والمستوى الثالث هو المراكز والمستشفيات التخصصية.

وأكد أن وزارة الصحة أولت اهتماماً كبيراً بمراكز الرعاية الصحية الأولية والبالغ عددها 105 مركزاً في جميع مناطق الكويت، لافتاً إلى أن دور هذه المراكز فعال جداً قبل وأثناء الجائحة في فرز الحالات وتحويل ما يلزم منها إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وأوضح أن 35% من هذه المراكز تعمل على مدار الساعة خلال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن منطقة العاصمة الصحية بها 26 مركز صحي، أما منطقة حولي الصحية بها 18 مركزاً، ومنطقة الفروانية يوجد بها 21 مركز صحي و26 مركز صحي في منطقة الأحمدي و14 مركزاً صحياً في منطقة الجهراء الصحية.

وقال السند إن هناك 34 مركز صحة وقائية موزعين في عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية.