أفوكاتو: المحامي في جيبك

مزاج الاثنين ٢٧/أبريل/٢٠٢٠ ٢١:١٥ م
أفوكاتو: المحامي في جيبك

بالرغم من أن الوصول إلى النظام القضائي والمساعدة القانونية حق دستوري أساسي في معظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أن العديد من العقبات لا تزال موجودة وتقف عقبة دون ممارسة هذا الحق. في محاولة لمعالجة هذه المسألة، بدأت مجموعة من رواد الأعمال أفوكاتو، وهي منصة أون لاين وتطبيق هاتف محمول تسمح للأشخاص في مصر والمملكة العربية السعودية بالحصول على النصائح القانونية من خلال هواتفهم الذكية.
يقول أحمد ماهر، مدير التجارة الإلكترونية في أفوكاتو: "يتنازل أكثر من 50% [من الأشخاص] عن حقوقهم لمجرد اعتقادهم أن [السعي وراء حقوقهم] يعني اللجوء لمحام، ومعنى اللجوء لمحام الدخول في مشكلات وقضايا".
ويوضح ماهر مسلطاً الضوء على أهمية تقديم المشورة القانونية في الحياة اليومية للشخص العادي: "وصل عدد القضايا في مصر إلى أكثر من 60 مليون قضية، ويضاف إلى ذلك العدد أكثر من 10 مليون قضية سنوياً، [بناء على] التقارير الإحصائية القضائية الأخيرة التي أصدرتها وزارة العدل ونتائج النشرة السنوية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".
قام بتأسيس أفوكاتو كل من ماهر، وعبد الرحمن الجزار، ومحمد عمر وعبد الرحيم أسامة في أبريل عام 2018. تقدم الشركة، التي لا تزال ذاتية التمويل، حالياً مجموعة متنوعة من الخدمات القضائية، منها الاستشارات القضائية عن بعد، وعروض اشتراكات الرعاية القضائية التي تغطي كل من الاستشارات والتمثيل القانوني عن طريق اشتراك شهري ثابت، وإمكانية حجز المقابلات الشخصية في مكاتب المحامين التابعين عن طريق الإنترنت.
تغيير عقلية العامة
بينما تظل مشكلة الحصول على المواهب والتمويل مشكلة شائعةبين الشركات في المنطقة، يؤمن ماهر أن أفوكاتو قد تكون فريدة في مواجهة المهمة الصعبة التي تتمثل في تهدئة تخوفالعامة من النظام القانوني وتغيير العقلية المحلية التي تساوي بين النصيحة القانونية ورحلة الصراعات القانونية الطويلة.
يقول ماهر: "كان التحدي الأكبر هو خلق توعية كافية عن أهمية الخدمات التي نوفرها. الفكرة العامة لدي الناس أن القانون يعني إقامة دعوى، لكن في الواقع، أن القانون يعني الحماية، وتقديم المشورة ويعنى أيضاً الحق".
وصف ماهر كيف يحاول الفريق حل هذه المسألة منذ أكثر من ثلاث أعوام من خلال حملة توعوية عن أهمية الاستشارات القانونية. استهدفت الحملة الحشود الشابة، والمناسبات الخاصة بطلاب الجامعات والمؤتمرات الخاصة بالاستثمار والتطور الفكري. بالإضافة لذلك، ساعدتهم استطلاعات الرأي العشوائية في مصر على قياس مدى وعي العامة والاحتياج المحتمل للنصيحة القانونية.
فوائد وضع النظام القانوني أون لاين
بينما لا يزال مبكراً جداً تخمين ما إذا كان حدوث تغيير مجتمعي واسع النطاق هدفاً واقعياً أم لا، يبدو ماهر راضياً عما وصلت إليه شركته. منذ نشأة أفوكاتو، وظفت الشركة بنجاح 2230 محامياً كموفري خدمة معتمدين على المنصة لعملائها الذين وصل عددهم إلى 1900 عميل.
تكافح الشركة أيضاً منذ نشأتها مشكلة التخصص. يؤمن ماهر أن توجيه العميل توجيهاً صحيحاً لمحام متخصص في المشكلة الموجودة ليس جيداً فقط لصالح الطرفين بل أيضاً يعطي المنصة ميزة تنافسية من حيث تقليص زمن الانتظار والمجهود وتوفير تجربة رائعة جداً للعميل مقارنةً بمكتب المحاماة العادي.
ويقول ماهر مجيباً عن سؤاله عن رأيه إن كانت منصته الإلكترونية اختياراً أكثر فاعلية من حيث التكلفة للأشخاص الذين يحتاجون للخدمات القانونية: "لسنا طرفاً منافساً للمحامين أو المؤسسات القضائية، لكننا نخلق ميزة تنافسية للعملاء بحيث يستطيعون الاختيار بين الأكثر كفاءة وفقاً لأولوياتهم. إننا منصة إلكترونية تعمل كوسيط بين موفري الخدمات القانونية والعملاء الذين لديهم احتياج قانوني".
تتطلع أفوكاتو للوصول لنقطة التعادل عندما تجذب المزيد من الاهتمام إليها، كما تنظر لمنطقة الخليج العربي وشمال أفريقيا للتوسعات المستقبلية المحتملة.