x

تعرف على عقوبة "المجاهرة بالإفطار" في نهار رمضان حسب القانون العماني

بلادنا الأحد ٢٦/أبريل/٢٠٢٠ ٢٠:٣٧ م
تعرف على عقوبة "المجاهرة بالإفطار" في نهار رمضان حسب القانون العماني

كتبت – عنود الشحية

شهر رمضان هو من أعظم شهور السنة الهجرية، وهو شهر القرآن والصيام وقيام الليل وصلاة التراويح، فهو شهر الغفران، والعتق من النار، وفيه تفتح أبواب الجنة.

ورغم قدسية هذا الشهر الفضيل، لا يحترم البعض قدسيته وشعائره ويجاهرون بالإفطار في نهار رمضان المبارك، ولذلك جاء القانون العماني ليجرم هذا الفعل "المجاهرة بالإفطار" ، حرصًا على التوعيه بوجوب احترام شعائر الصوم وعدم المجاهرة بالإفطار.

والمفطر جهرًا في شهر رمضان المبارك يلقى في نفوس الصائمين ضجرًا؛ لقداسة الشهر الفضيل باعتباره ركنًا من أركان الإسلام الخمسة .

الشبيبة رصدت العقوبة التي نص عليها القانون العماني جزاء ارتكاب هذه الجريمة، حيث نصت المادة 277 من قانون الجزاء العماني الصادر بالمرسوم السلطاني 7/2018 ، في الفصل الأول "الجرائم التي تمس الدين" من الباب الثامن : "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 10 أيام ، ولا تزيد على 3 أشهر ، كل من جاهر في مكان عام بتناول الأطعمة أو المشروبات أو غير ذلك من المواد المفطرة في نهار رمضان".

وشهر رمضان ، هو الشهر الذي ننتظره عاما بعد عام ليغمرنا ببركاته ورحماته ونوره الذي يملأ أفئدتنا ويجعلنا نعيش حالة إيمانية رائعة من خلال الصوم والصلاة والحرص على الاجتهاد والطاعة به لننول رضا الخالق جل وعلا.

وقد قال الله عز وجل : “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.”