x

محاضرة توعوية: الأبعاد النفسية للحجر المنزلي

بلادنا الأحد ٢٦/أبريل/٢٠٢٠ ١٩:٢٥ م
محاضرة توعوية: الأبعاد النفسية للحجر المنزلي

مسقط - الشبيبة

نظم مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة السلطان قابوس محاضرة توعوية مفتوحة بعنوان "الأبعاد النفسية للحجر المنزلي"، وذلك للوقوف على تأثير حالة التباعد الاجتماعي التي يعيشها أفراد المجتمع حاليا والتغيرات التي طرأت على حياة الأفراد والأسر إثر تفشي وباء فيروس كورونا (كوفيد19). وقد استضاف المركز الدكتورة مها عبدالمجيد العاني، مديرة مركز الإرشاد الطلابي بالجامعة، عبر منصة زوم (Zoom)، لمناقشة الآثار النفسية لهذه الجائحة. وقد استهدفت هذه المحاضرة المجتمع المحلي وحضرها أكثر من 40 مشاركا.
وأشارت الدكتورة مها العاني في حديثها إلى أن الظروف الاستثنائية التي يعيشها أفراد المجتمع في ظل تفشي هذا الوباء قد أسهمت في زيادة شعور الكثير من الأفراد بالقلق والتوتر لاسيما في ظل ما نعايشه من عدم وضوح الرؤية المستقبلية فيما يتعلق بهذا الوباء، بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي الذي أسهم في غياب الدعم النفسي الذي يجده الفرد عادة من الأصدقاء والمقربين. كما تحدثت الدكتورة عن التحديات التي يواجهها الآباء والأمهات حالياً في التعامل مع مشاكل الأبناء كفرط استخدام الأجهزة الذكية والألعاب الالكترونية. ومن ضمن الحلول التي اقترحتها الدكتورة مها العاني هو ضرورة تبني أفكار ايجابية، ووضع استراتيجية واضحة لقضاء الوقت، واعتبار هذه الظروف فرصة ثمينة لتنمية الذات ولحل كثير من المشاكل الأسرية والتقرب من الأبناء. وأضافت أن القراءة والكتابة وممارسة التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء والتأمل تعد أكثر الوسائل التي من شأنها التخفيف من الآثار السلبية على نفسية الأفراد في ظل الوضع الراهن.
وقد كان تفاعل المشاركين حاضرا من خلال الأسئلة التي قاموا بطرحها خلال المحاضرة، والتي قامت الدكتورة مها بالإجابة عليها. وقد لاقت هذه المحاضرة استحسان المشاركين، مطالبين بتكرار هذا النوع من المحاضرات خلال هذه الفترة على وجه الخصوص.
ويجدر بالذكر أن هذه المحاضرة تعد الثانية من نوعها ضمن سلسلة محاضرات توعوية وبرامج تدريبية إلكترونية يخطط مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر لإقامتها عبر المنصات الإلكترونية خلال هذه الفترة الاستثنائية، وذلك من منطلق تأدية رسالة المركز التي تعنى بنقل المعرفة ونشر الوعي بين أفراد المجتمع. وينوه المركز أن جميع هذه المحاضرات يتم تحميلها على قناة اليوتيوب التابعة للمركز لتصل لشريحة أكبر من المتابعين.