للاستفادة من الوقت في رمضان

مزاج السبت ٢٥/أبريل/٢٠٢٠ ١٧:٣٠ م
للاستفادة من الوقت في رمضان

جدة - ش
من المستحسن أن نحاول قضاء الوقت بشكل مفيد وفعال خلال شهر رمضان بدءاً من أول أيامه ووصولاً للعشرة الأواخر منه، حتى نتمكن من تكريس بعض الوقت للعبادة، ومع ذلك، قد لا نستطيع بسبب المشاغل اليومية التي نواجهها أو بسبب الأعمال التي يتوجب علينا القيام بها.. وبحسب موقع "سيدتي" هذه هي بعض الخطوات العملية التي ستساعدك في الاستفادة القصوى من الوقت برمضان.

1. إدارة الوقت
مفتاح إدارة الوقت هو وضع جدول زمني منظم، والذي إذا تم الالتزام به سيؤدي إلى توفير أقصى استفادة من الوقت، فيجب على كل شخص أن يُحدد الوقت المخصص لأعمال العبادة المختلفة مثل تلاوة القرآن والذكر والصلاة، وتحديد الأهداف التي تشكل تحديًا ولكنها قابلة للتحقيق.

2. لا تفوت السحور في رمضان
يجب أن يبدأ يوم الصائم بالسحور، فهذه السنة ليست مجزية فقط، ولكنها ستمدك أيضاً بالقوة البدنية، خاصة عند الصوم، لذلك يجب على الشخص أن يستيقظ قبل السحور بـ 15 دقيقة على الأقل من أجل صلاة التهجد حتى وإن كانت فقط ركعتين، كما يجب أيضا الإكثار من الدعاء في هذا الوقت، لأن الجزء الأخير من الليل هو وقت قبول الدعاء بإذن الله، وينبغي للشخص استغلال الوقت بين السحور والفجر لتلاوة القرآن.

3. خصص جزءً من وقتك للعبادة
من الضروري أن تحرص على أداء الصلاة في وقتها دون أي تأخير، كما عليك أن تحرص على أداء بعض الصلوات في أوقات الفراغ؛ لتنال ثواباً مُضاعفاً خلال رمضان، كصلاة النوافل، والسنن القبليّة والبعديّة، بالإضافة لأداء صلاة التراويح بشكلٍ يومي.
ومن المستحسن أن تستغل وقت الغداء أو وقت راحتك في أداء الصلاة، فهذا يوفر لك أيضاً فرصة للراحة من العمل، مما يجعلكِ تشعر بالانتعاش والنشاط لبقية اليوم، يفضل أن تختار منطقة هادئة ومناسبة لأداء العبادات داخل مكان العمل، وتشجيع زملائك على حضور الصلاة أيضًا، يجب ألا تضيع هذه الفترة في الكلام أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

قراءة القرآن الكريم
لتستثمر كل دقيقة تمرّ في شهر رمضان بشكلٍ جيد ونافع عليك أن تواظب على قراءة القرآن الكريم وبشكلٍ مكثّف كل يوم، والإبحار في معاني الكلمات والمفردات والموعظة التي يودّ الله -سبحانه وتعالى- أن يوصلها إلى الإنسان، والحرص كذلك على قراءة جزء كامل من القرآن يومياً؛ وذلك لتتمكن من ختمهِ مع نهاية الشهر.

تنمية قدراتك الذاتية
ربما يكون العمل قليلاً في مثل هذا الوقت من العام، لكن هذه ليست بحجة للانقطاع عنه تماماً، يمكنك عن طريق الإنترنت تنمية قدراتك في العمل أو تعلم مهارات جديدة أو تقوية المهارات الحالية أو تعلم لغة جديدة ومحاولة إتقانها، قد تخرج من رمضان أكثر إقبالاً على العمل وأكثر تمكناً فيه.

مشاهدة البرامج الدينيّة والتعليميّة
لتُعزّز فكرك وعقلك بالمزيد من المعلومات الدينيّة والتعليميّة، ننصحك بأن تستغل كل دقيقة في رمضان لمشاهدة البرامج الدينيّة التي تُعرض على شاشات التلفاز، والاستفادة من كل المعلومات والمواضيع المهمة.

المساعدة في أعمال المنزل
حالما تصل إلى المنزل، ينبغي أن تستريح لفترة قصيرة وتساعد في تحضير الإفطار، هناك الكثير من الأجر خلال القيام بمثل هذا الأمر، ويجب تشجيع بقية أفراد الأسرة أيضا على فعل الشيء نفسه.