بالصور.. شباب عمانيون يطورون جهاز تنفس صناعي إلكتروني بالمحاكاة

بلادنا الثلاثاء ٢١/أبريل/٢٠٢٠ ١٤:٠٣ م
بالصور.. شباب عمانيون يطورون جهاز تنفس صناعي إلكتروني بالمحاكاة

مسقط – الشبيبة

تمكن مركز صُناع عُمان الواقع في مجمع الابتكار مسقط التابع لمجلس البحث العلمي، من تطوير جهاز تنفس صناعي إلكتروني عبر محاكاة جهاز تنفس عملي معتمد في المستشفيات الحكومية بالسلطنة، وذلك بعد الاستعانة بمشورة أهل الاختصاص من مهندسيين صحيين وطبيين يعملون في القطاع الصحي.

وتم تصميم جهاز يحاكي الجهاز الواقعي بعد البحث والاستكشاف والاطلاع على كافة التفاصيل الدقيقة للجهاز وتتبع طريقة تركيبها، وبعد خضوعه لاختبارات اضافية على مدار الأسابيع الماضية للتأكد من أدائه وجاهزيته للاستخدام قبل البدء الفعلي في انتاج كميات منه.

**media[1120890]**

وأشار المهندس سليمان الصقري، من مركز صُناع عُمان قائلاً: تأتي هذه المبادرة بالتزامن مع مختلف الجهود الوطنية للحد من تداعيات وتاثيرات فيروس كورونا كوفيد 19، والمساهمة بالقليل في توظيف المعرفة والابتكار والقدرات التي نمتلكها والامكانيات التي يوفرها مركز صُناع عُمان، لتطوير ومحاكاة جهاز تنفس صناعي يمكن استخدامه لسد الحاجة اذا ما تفاقمت الأمور لا سمح الله.

وأضاف المهندس سليمان: بأن الجهاز الذي تم تصميمه يختلف عن الجهاز الواقعي عبر إضافة بعض التحديثات بعد الاطلاع على الأجهزة السابقة، ويتفق معه في المعايير والمواصفات المعمول بها عالمياً كالجودة والكفاءة في الآداء.

**media[1120888]**

وأكد المهندس: إن المركز يضع مسألة السلامة وإضفاء قيمة ايجابية لخدمة المواطنين في هذا البلد المعطاء على رأس قائمة أولوياته، ولهذا من المتوقع أن يؤدي هذا الجهاز دوراً رئيسياً في بناء ثقافة التصنيع المحلي والاعتماد على الكوادر الوطنية في مجابهة التحديات، علماً بأن الجهاز وبعد تصنيع النموذج الأولي أثبت نجاحه وفاعليته على نحو آمن وموثوق.

الجدير بالذكر أن مركز صُناع عُمان من المشاريع الوطنية المنفذة بشراكة استراتيجية بين مجلس البحث العلمي ممثلاً في مجمع الابتكار مسقط والهيئة العامة للتخصيص والشراكة، وشركة بيل الملتزمة لدى الهيئة من خلال برنامج توازن عُمان "الأوفست" وشركة ميكرسبيس بيبول المنفذة للمشروع، والمسندة أعمال إدارته وتشغيله لشركة عُمانية متخصصة في هذا المجال، وتبلغ مساحة مركز صُناع عُمان (1500) متر مربع، يضم أحدث الأجهزة والمعدات وتقنيات العمل التفاعلي التي يقوم بالإشراف عليها مهندسون مختصون من الشباب العُماني.