8 مزارع للدواجن

مؤشر السبت ١٨/أبريل/٢٠٢٠ ٢١:٣٨ م
8 مزارع للدواجن

مسقط-ش

أوضحت وزارة الزراعة والثروة السمكية أن إنتاج السلطنة من الدجاج اللاحم يقدر بحوالي 129 ألف طن سنويا يستهلك ما نسبته 54% محليا بينما تعتمد السلطنة على الاستيراد في تلبية باقي احتياجات السكان من لحوم الدواجن والتي بلغت 138 ألف طن في عام 2018.
وقدر إنتاج السلطنة من بيض المائدة بحوالي ( 427 ) مليون بيضة سنويايستهلك ما نسبته 76% محليا ويتم والاعتماد على الواردات لتلبية احتياجات النقص في الإنتاج والتي بلغت (421) مليون بيضةفي عام 2018م
وتعتبر صناعة الدواجن في السلطنة من الأنشطة الحيوية فهي تساهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء من اللحوم والبيض الذي يحتوي على البروتين.
وتحرص السلطنة على تنمية قطاع صناعة الدواجن من خلال التشجيع في الاستثمار لتحقيق نسب عالية من الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتلافي المشاكل الصحية والبيطيرية من الأمراض الوبائية الحيوانية التي تأتي مع الواردات.
وتنفذ وزارة الرزاعة والثروة السمكية العديد من البرامح والمشاريع التي تهدف إلى تنمية قطاع الدواجن في السلطنة وتأتي في مقدمتها برامجالإرشادالحيواني وتقديمالدعمالفني والمالي لأصحاب مشاريع الدواجن .
وبلغ إجمالي عدد التراخيص الصادرة لمشاريع الدواجن وأنشطتها لعام 2019م بكافة محافظات السلطنة (352) ترخيصاً .
وخلال الخمس سنوات المقبلة يقدر أعداد مزارع الدجاج اللاحم التي سوف تندرج إنتاجيتها ضمن الإنتاج العام للسلطنة من الدواجن حوالي 8 مزارع دواجن لاحمة بسعة إنتاجية تقدربـ 106 ألف طن في السنة ، وحوالي 4 مزارع للدجاج البياض بطاقة إنتاجية حوالي 1010 مليون بيضة في السنة، وحوالي 4 مزارع جديدة لأمهات دجاج اللاحم بطاقة إنتاجية حوالي 195 مليون بيضة مخصبة في السنة.