مسؤول أمريكي: "كورونا" لم ينشأ في الصين

مزاج السبت ١٨/أبريل/٢٠٢٠ ٢٠:١٥ م
مسؤول أمريكي: "كورونا" لم ينشأ في الصين

لوس أنجلوس - ش
صرح مسؤول أمريكي بأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) كان موجودا في المجتمع الأمريكي بالفعل من قبل، و ليس كما تعتقد السلطات الأمريكية أنه نشأ في الصين.. فبعد أن أصبحت أكثر بلاد العالم تضررا من وباء كورونا، بدأ العلماء في الولايات المتحدة تتبع الطريقة التي دخل بها الفيروس، على أمل الحصول على معلومات قد تساعد على احتوائه، إلا أن البحث عن مصدر الفيروس، دفع مسؤولا أمريكيا، وهو طبيب في الوقت ذاته، إلى التشكيك في رواية أن الفيروس نشأ في الصين.

وعلى عكس الاعتقاد الشائع بأن فيروس كورونا المستجد وصل الولايات المتحدة لاحقا، فقد نقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية، عن جيف سميث، الرئيس التنفيذي لحكومة مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، اعتقاده أن المرض انتشر "بصمت" في ديسمبر من العام الماضي، قبل شهر على الأقل من رصد الإصابة الأولى به. وقال سميث، وهو طبيب أيضا: "الفيروس كان طليقا في مجتمعنا، وربما كان موجودا منذ فترة طويلة".

ورجح سميث في تصريحات نشرتها صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن يكون الفيروس قد ظهر في كاليفورنيا "قبل وقت طويل مما نعتقد"، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يعود إلى شهر ديسمبر، لكن "لم نتمكن من ملاحظته لأنه تزامن مع موسم الإنفلونزا". ويعني ذلك أن فيروس كورونا يمكن أن يكون وصل إلى الولايات المتحدة بعد وقت قصير من ظهوره في الصين، وقبل شهر على الأقل من رصد الإصابة الأولى داخل الولايات المتحدة، التي كانت في ولاية واشنطن.

بل إن سميث ذهب إلى أبعد من ذلك عندما أضاف: "هذا يعني أن الفيروس كان موجودا في مجتمعنا بالفعل، ليس كما تعتقد السلطات الأمريكية أنه نشأ في الصين وانتشر من هناك".. وتابع المسؤول الأمريكي قائلا: "أعراض فيروس كورونا تتشابه مع الإنفلونزا، وإذا كنت مصابا بدور خفيف فقد لا تلحظ ذلك ولن تذهب للطبيب". وأشار سميث إلى منطقة الساحل في كاليفورنيا كأول مكان محتمل لظهور كورونا، علما أن هذه المنطقة لم تسجل إصابات بالفيروس حتى السابع والعشرين من فبراير الماضي.

ورغم الإجراءات الاحترازية التي تطبقها معظم دول العالم، يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره وحصد الأرواح، مع أكثر من مليوني مصاب ونحو 154 ألف وفاة حتى صباح أمس .. وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية البلد الأول عالميا من حيث عدد المصابين بالفيروس الفتاك وكذلك أيضا من حيث عدد وفياته، فحتى يوم أمس (السبت) بلغ عدد المصابين بالفيروس 609.582 حالة ، كما بلغ إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس 37.175 فيما بغ إجمالي عدد المتعافين 63.510 حالة .

ومن ناحية أخرى وبحسب وكالة الانباء الصينية (شينخوا) رفض أنتوني فاوتشي، كبير الخبراء في الأمراض المعدية بالولايات المتحدة، يوم الجمعة الماضية، نظرية المؤامرة التي تدعي أن مرض فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" تم تصنيعه معمليا.. وقال فاوتشي في بيان صحفي بالبيت الأبيض "فحصت مجموعة من علماء الفيروسات التطوريين المؤهلين تأهيلا عاليا ، التسلسل في الخفافيش، مع تطورها. إن التحولات التي مرت بها لتصل إلى النقطة التي عليها الآن، متسقة تماما مع الانتقال من حيوان إلى إنسان".

جاءت تصريحات فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية والعضو الأساسي في فريق عمل البيت الأبيض لمحاربة المرض، في الوقت الذي يدفع فيه بعض السياسيين الأمريكيين ووسائل الإعلام بنظرية المؤامراة، قائلين إن الفيروس تسرب من معمل صيني، على الرغم من نقص الأدلة القاطعة.

وقال باحثون في دراسة نشرت في مجلة " نيتشر ميديسن" في مارس "إنهم لا يؤمنون بأن أي نوع من السيناريوهات المرتكزة على المعامل، هو سيناريو معقول". وقارنت الدراسة التي أجرتها كريستين أندرسين، العالمة في علم الأحياء الحاسوبي بمعهد سكريبس للأبحاث في كاليفورنيا، بين فيروس كورونا الجديد أو السارس- كوف-2، بستة أنواع أخرى من فيروس كورونا أصابت البشر.
تقول الدراسة، "تحليلنا يظهر تماما أن السارس- كوف-2 غير مصنع معمليا أو أنه فيروس تم تطويره عمدا " .