جهود مضاعفة لتقصي الوباء

بلادنا السبت ١٨/أبريل/٢٠٢٠ ١٩:٥١ م
جهود مضاعفة لتقصي الوباء

مسقط - عبدالله الرحبي
تبذل المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة خلال جائحة فيروس كرونا المستجد جهودا كبيرا فيه تعمل جنبا الي جنب مع بقية القطاعات ومع أجهزة وزارة الصحة بشكل خاص وفق منظومة صحية متكاملة وقد استعد هذا القطاع كباقي القطاعات المعنية بالسلطنة وقد قامت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بجهود مضنية خلال هذه الأزمة.
وأوضح المدير العام للمديرية العامة للمؤسسات الصحية بوزارة الصحية الدكتور مازن بن جواد الخابوري لـ "الشبيبة" أن المديرية تبذل هذه الأيام جهودا مضاعفة بهدف تقصي الوباء وعمل فحوصات واخذ عينات من عدد من يقع عليهم الفحص وقد قامت المديرية بتكييف وتعديل الاستمارة التابعة لسياسة التصدي لوباء كورونا كوفيد 19 المعدة من قبل المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية وذلك لكي تتماشى مع وضع مؤسسات القطاع الصحي الخاصة بما يضمن التزام المؤسسات بها وتطبيقها للإجراءات الاحترازية ضد تفشي الوباء كما تم فصلها الى إستمارة تتلاءم مع المستشفيات الخاصة وأخرى تتلاءم مع وضع المجمعات الصحية الخاصة، والمراكز الصحية الخاصة والعيادات الخاصة، كما قامت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بعمل قاعدة بيانات عن عدد غرف الإنعاش وعدد أجهزة الإنعاش وعدد الأسرة في المستشفيات الخاصة والكوادر الطبية التي يمكن أن يتم استغلالها في حال استدعت الضرورة. وقال الخابوري قمنا بتكثيف زيارات التقييم الميدانية على جميع المؤسسات الصحية الخاصة بمختلف محافظات السلطنة.وذلك للوقوف على التزامها لاشتراطات المعتمدة للحد من انتشار الفيروس وللتأكد من مدي جاهزيتها لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتها.
وتتطرق الدكتور مازن للأعمال التي نفذتها المديرية سواء بمسقط او بقية المحافظات فقال بالتنسيق والتعاون مع المعنيين بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بتسيير حافلة طبية عبارة عن عيادة متنقلة تابعه لمستشفى الرفاعة مع طاقمها الطبي الى ولاية مطرح. وتم دعم هذه الخدمة بعدد 6 سيارات اسعاف من القطاع الطبي الخاص وذلك لنقل المصابين الى العزل المؤسسي، كما تم تخصيص فندق بالكامل للعزل المؤسسي يشرف عليه القطاع الطبي الخاص ويقدم كافة الخدمات الطبية والتموينية وعلى نفس النهج فى باقي المحافظات كما توجد متابعة مستمرة مع دوائر المؤسسات الصحة الخاصة التابعة لهذة المديرية بالمحافظات لمعرفة الاحتياجات لاي تعزيز سواء كان كوادر طبية او مستلزمات اخرى من المؤسسات الصحية الخاصة بمحافظة مسقط.
وتحدث المدير العام عن الخطط القادمة مع تزايد عدد الحالات سواء بمسقط او بإمكان أخرى حيث أوضح قائلا أنه تم إعداد كشوفات للكوادر الطبية والطبية المساعدة من القطاع الطبي الخاص يمكن الاستعانة بهم فى أي وقت اذا استدعت الحاجة كما تم تخصيص أماكن للعزل المؤسسي للوافدين المقيمين على أرض السلطنة. علما بانه يوجد هناك تعاون بين هذه المديرية والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط حول توفير كوادر طبية لتغطية نقاط الفحص للتجمعات السكنية العمالية بمحافظة مسقط وجاري العمل بباقي المحافظات.
وعن التحديات التي تواجههم من حيث تعاون العمالة الوافدة قال وجود تجمعات سكنية عمالية لدي بعض الشركات والتي تشرف عليها عيادات خاصة مرخصة من قبل هذه المديرية، وعليه ولتقليل نسبة انتشار الفيروس بين الفئات العمالية قامت المديرية بالاجتماع بالأطباء المسؤولين في تلك الشركات وذلك للتأكد من قيامهم بالإجراءات الاحترازية وكذلك التزامهم بقواعد وأساسيات مكافحة العدوى، واطلاعهم عن كثب من خطورة الإصابة بالفيروس وتوزيع منشورات تثقيفية لهم.
مشيرا بان فرق التقييم تقوم بعمل زيارات تقييمية مكثفة لعيادات الشركات وذلك للتأكد من اتباعها لاستمارة التصدي لوباء كورونا كوفيد 19 ومراجعة مرضى الشركات العمالية وفي حالة وجود تردد عدد كبير من العمالة من نفس الشركة بنفس الأعراض كأعراض (حمى، سعال، صعوبة التنفس) يتم التواصل مع الشركة لعمل الكشف على بقية العمال وأخذ التدابير الاحترازية للتصدي ومكافحة الفيروس.. وبالرغم من كل هذه التحديات الا ان القطاع الطبي الخاص يساند المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بتوفير نقاط الكشف واخذ العينات بتلك التجمعات.
ومن أههم التحديات التي تواجهنا من قبل بعض العمالة الوافدة التابعين لهذه الشركات في الوقت الراهن، عدم اتخاذ التدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، حيث تلاحظ استمرار وجود تجمعات عمالية في المخيمات التابعة لهم. وعدم الإفصاح من بعض العمالة الوافدة بأعراض كورونا كوفيد 19 وذلك خوفا من تطبيق العزل او الإجراءات المتبعة من قبل الجهات المعنية في مثل هذه الظروف.
وكشف الدكتور مازن عن المستجدات في العمل الذي يقومون به فقال قامت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بالتنسيق مع الشركات الموردة عن إحتياجات ومتطلبات المؤسسات الصحية الخاصة بما يتعلق بفيروس كورونا كوفيد 19، من حيث توفير أدوات الحماية الشخصية والكمامات والقفازات الطبية وأيضا المساحات الطبية وأيضا المسحات الأنفية (Nasal swabs).حيث قامت المديرية بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان حول توفير بعض المستلزمات الطبية الوقائية للمؤسسات الصحية الخاصة تفاديا من وجود نقص بها فى ظل الوضع الراهن على ان تكون الاولوية للمستشفيات والمجمعات الطبية الخاصة حيث ابدت الغرفة استعدادها لدعم المؤسسات بتلك الاحتياجات. وأيضا فتح المجال لبعض المختبرات التخصصية الراغبة في بدء فحص ال crp وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض المعدية والمختبر المركزي بدارسيت. كما يوجد تعاون مشترك بين فرق التقييم التي تقوم بالزيارات القيمية لعيادات الشركات، وعلى ضوء تقارير الزيارة يتم عمل المسح والفحوصات اللازمه وذلك من قبل المعنيين بدائرة مكافحة العدوى التابعين للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط. وأختتم الدكتور مازن حديثة للشبيبة فقال من بداية ظهور تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة، اتخذت الوزارة كافة التدابير والإجراءات ا لاحترازية، حيث كرس القطاع الطبي الخاص إمكانياته تحت تصرف وزارة الصحة كم اود تقديم الشكر والتقدير لفريق العمل بالمديرية وكذلك فرق التقييم سواء المركزي او فرق التقييم بالدوائر التابعة لهذه المديرية بالمحافظات.