بسبب كورونا..زيادة الطلب على خدمات التوصيل إلى المنازل في السلطنة

بلادنا السبت ١٨/أبريل/٢٠٢٠ ١٥:٣٨ م
بسبب كورونا..زيادة الطلب على خدمات التوصيل إلى المنازل في السلطنة

مسقط - العمانية

أكد عدد من مسؤولي مؤسسات ومنصات توصيل الطلبات زيادة الطلب على خدمات التوصيل إلى المنازل في الفترة الراهنة، مؤكدين أن مبادرة "تسوّق من بيتك" التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع صندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" كانت داعمًا لهم في تقديم خدماتهم والترويج لها.
وهدفت مبادرة "تسوّق من بيتك" إلى تفعيل استخدام التطبيقات الإلكترونية للتسوّق من المحلات والمطاعم والمقاهي، وكذلك التعريف بالشركات العمانية التي تعمل في مجال توصيل الطلبات بمختلف أنواعها والعديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها إلى المنازل عبر تطبيقاتها الإلكترونية، وحث المواطنين على استخدام هذه التطبيقات والمنصات.

عرض وبيع الأسماك
وقال محمد بن منصور الحسيني شريك مؤسس في منصة "بحار": تعمل المنصة الإلكترونية "بحار" على عرض وبيع الأسماك بأنواعها للمزايدة عن بُعد محليًا ودوليًا، إذ تقدم خدماتها في مختلف محافظات السلطنة، فهي تقوم بخدمة القطاع السمكي في مجال التسويق الإلكتروني، وتستهدف المنصة في تقديم خدماتها جميع الفئات التي تدخل في مجال تسويق الأسماك ابتداء من الصياد ومن ثم الناقل للأسماك سواء للأسواق أو للمحلات أو للشركات أو للمستهلك الفرد أو المستهلك بالجملة محليا ودوليا.
وأضاف الحسيني: إن الإقبال على خدماتنا في المنصة كبير فالزيارات للمنصة وصلت لأكثر من 4500 زيارة وهي تزداد بشكل يومي وعدد المشتركين أيضا كبير جدا، فقد بدأ العمل في المنصة على تسويق منتجات سوق الجملة المركزي وبعدها أصبح بإمكان المستهلك الفرد الدخول للمنصة والتسوّق لمنزله منها، إذ تقوم هذه المنصة بربط أسواق الجملة بين بعضها البعض مثل سوق الجملة في بركاء والأسواق الأخرى على الشواطئ ومناطق الإنزال الموجودة في السلطنة والتي تبلغ حوالي 25 منطقة إنزال بطول السواحل العمانية، وهناك سلسلة ربط بين الصياد والناقل والشركات والأسواق، بحيث يستطيع الصياد عرض منتجاته في المنصة، ويأخذها من عنده الناقل وكذلك الناقل يستطيع عرض منتجاته سواء بالسوق أو للشركات أو يعرضها دوليا، كما يستطيع المستهلك النهائي معرفة مصدر السمك فعملية تتبع الأسماك متاحة عبر المنصة، موضحًا أن المنصة جاءت بالشراكة مع الصندوق العماني للتكنولوجيا وبشراكة استراتيجية مع وزارة التجارة والصناعة.

خدمة الزيارة للمرضى
من جانبها قالت الدكتورة مطلوبة بنت أيوب الزدجالية المديرة التنفيذية للمركز الدولي التخصصي لأمراض القلب والأوعية الدموية: يقدم المركز علاوة على الخدمات التي يقدمها خدمة الزيارات المنزلية لمرضى القلب والأوعية الدموية ومرضى الضغط والسكري والمرضى الذين يعانون من دوالي القدم والمرضى الذين يعانون من جروح أو قدم السكري، إذ أنه يوجد لدينا طاقم متهيئ مكون من طبيب وممرض يصلون للمريض الى منازلهم ويقومون بعمل كل الإجراءات والعلاجات التي يحتاجها المريض، وبهذه الخدمة لا يحتاج المريض أن يأتي للمركز فنحن نصل للمريض، وأيضا نقدم خدمة تضميد الجروح في منزل المصاب كما يمكن للطبيب أخذ الفحوصات المخبرية من المريض وهو في منزله مثل فحوصات الدم وغيرها ويتم تحليلها في المركز وبعد ذلك يعطى النتائج، وكذلك نوفر خدمة إعطاء المريض الوصفة الطبية عن طريق منصات التواصل الاجتماعي كالواتساب وغيرها.

وأضافت الدكتورة مطلوبة الزدجالية: يوجد إقبال على خدماتنا المتعلقة بالزيارات للمنازل وخاصة في الفترة الراهنة كون المريض يفضل المكوث في منزله وتصله جميع الخدمات بما فيها الخدمات الطبية، مشيرة الى أن المركز يحرص على إجراءات السلامة في كل زياراته، إذ أن الأطباء والممرضين يتخذون الاحتياطات الصحية الوقائية عند خدمة مرضاهم في المنازل.

رفع عدد العاملين
من ناحيته أكد أيوب بن صالح الشعيلي شريك مؤسس في شركة "مندوب" على أن الإقبال على خدمات التوصيل إلى المنازل ازداد بشكل كبير من قبل المستهلكين وازداد معه عدد العاملين في الشركة بنظام العمل الجزئي إلى أصبح قرابة 3 آلاف شاب عماني يقومون بالتوصيل بنظام الاقتصاد التشاركي.
وقال الشعيلي: إن موظفي الشركة يتخذون جميع الاحتياطات الوقائية ضمانا لسلامة المستهلكين والعاملين، حيث تقوم الشركة بالتواصل مع الكثير من المؤسسات التي توفر السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن لتقديم خدماتها لهم وتوصيلها إلى منازلهم بمختلف محافظات السلطنة، مؤكدا أن مبادرة "تسوّق من بيتك" التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع صندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" كانت داعما لهم في تقديم خدماتهم ومروجا لها.

غسيل تحت الطلب
من جهتها أوضحت مريم بنت يحيى الجيلانية صاحبة شركة "مغسلة السيارات السريعة" أن الشركة متخصصة في غسيل وتلميع السيارات تحت الطلب، وتتوفر بالشركة حاليا 3 سيارات مجهزة بكامل الأدوات لتقديم خدمة التنظيف والتلميع في أي مكان يحدده العميل، ونظرا لرواج شركات توصيل الخدمات والسلع في الفترة الراهنة فالشركة بصدد إطلاق تطبيق إلكتروني من خلاله نقوم بتوفير خدماتنا على نطاق واسع.
وتأمل الجيلانية للوصول إلى كافة المستهلكين الراغبين في تنظيف سياراتهم من منازلهم، شاكرة في الوقت ذاته كل المؤسسات الداعمة للمشروع.

إدارة الأعمال
اما زاهر بن حمد بن سيف البوسعيدي صاحب شركة الحلول الرئيسية للأعمال Prime Business Solutions فقال: الشركة عُمانية مالكة ومطورة للعديد من الانظمة الادارية والمحاسبية السحابية، حيث تقدم الشركة الفرصة الامثل لكل رواد الاعمال باختلاف مجالاتهم للأدرة اعمالهم بكل سهولة ويسر ومن اي مكان بالعالم وبأي جهاز الكتروني ذكي، حيث توفر الشركة أنظمة سحابية تعمل بالإنترنت لتدير المؤسسات بكل سهولة ويسر.
وحول إقبال الناس على الخدمات الالكترونية في الفترة الحالية أكد البوسعيدي على أن رغبة الناس بالاشتراك في الأنظمة المحاسبية السحابية ازدادت كثيرا هذه الفترة، إذ اصبح الجميع يعي أهمية امتلاك الشركة لأنظمة حديثه تمكنها من العمل باي وقت وزمان دون الحاجه للالتزام بالتواجد على موقع العمل، ونشهد يوميا زيادة على طلب خدمات الإلكترونية ونسعى جاهدين لتقديمها بأسرع وقت وافضل سعر.

خطط للتوسع
وحول خطط الشركة للتوسع قال البوسعيدي: الشركة تتوسع يوماً بعد يوم ولله الحمد فقد شملت إلى الآن مجالات عديدة وسنعمل من اجل اتمامها جميعاً فضلاً عن اننا نعمل في اكثر من دولة.

حافز أكبر
من ناحيته اشاد طحنون بن بشير الحارثي مؤسس شركة كنوز السلامة المهنية بالمبادرة التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ريادة وصندوق الرفد قائلا: مبادرة تسوق من بيتك اعطتنا الكثير من الحافز لتطوير الشركة والتوسع فيها من خلال العمل في مختلف محافظات السلطنة حيث نطمح خلال الفترة القادمة تطوير العمل وتقديم جميع خدماتنا لمختلف فئات المجتمع ..مشيرا إلى أن الشركة متخصصة في توزيع جميع أدوات السلامة المهنية منها الكمامات والقفازات ومعقمات الأيدي ومعقمات الأسطح.

وأضاف: قبل أزمة فيروس كورونا كنا نقوم بتقديم خدماتنا فقط في الجهات الحكومية والخاصة ولكن بعد الأزمة وللحد من انتشار فيروس كورونا اصبحنا نقوم بتوصيل خدماتنا الى مختلف شرائح المجتمع حيث نعمل حاليا على استراتيجية وتطبيقها بعد الأزمة لكي نستمر في تقديم خدماتنا بطريق مبتكرة ومتطورة وإيجاد فرص عمل جديدة باذن لله تعالى.
وقال الحارثي: هناك إقبال كبير ونتلقى اتصالات بشكل مستمر للتوصيل الى المنازل مشيرا بأن الشركة يوجد بها ٥ موظفين آملا بأن يكون لدى الشركة عدد أكبر من الأيدي العاملة الوطنية.

وقال طحنون الحارثي: هناك توجيهات تصدرها الشركة للعاملين في مجال التوصيل الى المنازل وهي الالتزام بالاشتراطات التي فرضتها الجهات الحكومية لتفادي أثر تفشي فيروس كورونا. .. مؤكدا بأن حركة التوصيل ارتفعت مما أدى إلى تزايد عدد الساعات لتلبية الطلبات.

إجراءات احترازية

اما سعد بن ناصر العلوي موظف في التطبيق الإلكتروني لتوفير غاز الطبخ فقال: نعمل من خلال التطبيق في مجال توصيل غاز الطبخ الى المنازل والمطاعم، حيث اتخذنا في عمليات التوصيل إجراءات احترازية لضمان سلامة جميع الأطراف سواء الموصلين أو العملاء باستخدام الأدوات الصحية اللازمة، وترك مسافة أمان بين الموصل والعميل.

واضاف: هناك اقبال كبير خلال هذا الفترة بعد الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات المعنية للحد من انتشار فيروس كورونا مشيرا الى أن الموقع يقدم خلال هذه الفترة عمله في محافظة مسقط آملا بأن يكون توسع خارج محافظة مسقط خلال الفترة القادمة وخاصة بعد أزمة فيروس كورونا مباشرة.