بالفيديو والصور.. ابن "مسندم" يبتكر "روبوت" يحذر من "كورونا" وقادر على التعقيم

مزاج الجمعة ١٧/أبريل/٢٠٢٠ ١٣:٥٢ م
بالفيديو والصور.. ابن "مسندم" يبتكر "روبوت" يحذر من "كورونا" وقادر على التعقيم

مسندم – عنود الشحية

ابتكر المواطن علي بن صالح بن علي المطوع الشحي ، من أبناء محافظة مسندم ، أخصائي جودة أول ، مدرب في مجال التقنية والابتكار ، روبوتًا ، على هيئة "طبيب" يقدم النصائح والإرشادات التوعوية ضد فيروس كورونا مع امكانية التعقيم أثناء التجوال .

وأوضح الشحي لـ"الشبيبة" بأن تصميم الروبوت توعوي يشتمل على عناصر جذب كثيرة كالصوت والفيديو ، بالإضافة إلى جهاز تعقيم متصل بدائرة الروبوت ويتم التحكم به عن بعد و تشغيله وقت الحاجة فقط للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

**media[1120117]**

وحول فكرة الابتكار قال :" جاءت الفكرة تلبية للدعوة الكريمة من رئيس اللجنة الصحية بولاية خصب سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد بن عبدالله الحارثي والي خصب ".

وأضاف :" استغرق تصميم الروبوت ما يقارب ثلاثة أسابيع لتشكيل المجسم وتقطيع ما يلزم نظرًا لعدم توفر القطع الحرة لتشكيله في ظل الظروف الحالية.. كما تم إضافة الحساسات الضرورية لعمله والقطع الإلكترونية اللازمة والحمدلله بالإمكانات المتوفرة تم انجازه".

**media[1120118]**

وحول تجربته قال الشحي :" تجربتي على صعوبتها لعدم توفر كل ما يلزم كانت رائعة تعلمت منها الكثير وألهمتني بابتكار جهاز آخر أعمل عليه حاليا".

وأكد :" أن الصعاب تفجر الطاقات".

وجاء الدعم لهذا المشروع من اللجنة الصحية بولاية خصب :"وقد أدى الغرض منه في شراء مكونات الروبوت .. والأهم منه هو الدعم المعنوي المحفز على الإنجاز".

**media[1120113]**

ولفت الشحي :" ليست هذه أول مرة ابتكر فيها روبوت ولكن ليس بهذا الحجم الذي تطلب الكثير من الجهد لإنجازه إلى جانب العديد من الابتكارات العلمية في مجال التعليم والتعلم.. وقد ابتكرت طراد يعمل بالطاقة الشمسية وغيرها من الابتكارات ، وشاركت في العديد من اللجان العلمية بالمديرية".