وزير الصحة: الأجهزة والكوادر البشرية متوفرة في معظم مختبرات السلطنة باستثناء ‎مسندم

بلادنا الخميس ١٦/أبريل/٢٠٢٠ ٢٠:١٩ م
وزير الصحة: الأجهزة والكوادر البشرية متوفرة في معظم مختبرات السلطنة باستثناء ‎مسندم

مسقط – العمانية

أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة ‏أن اجراءات السلطنة الاحترازية مستمرة لمجابهة جائحة كورونا خاصة مع تصاعد أعداد المصابين بالفيروس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الثالث للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، بمشاركة كل من: معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، وسعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب، وكيل وزارة التجارة والصناعة، وسعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني وسعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان.

‏وأشار معالي الدكتور وزير الصحة أن عدد الحالات المسجلة في السلطنة 1019بينهم 384 عمانيًا و635 وافدًا بينهم 23 حالة مؤكدة منومة في المستشفى مبينًا أنه وفق المنحنى الوبائي الذي صممته وزارة الصحة فإن عدد الإصابات اليومية في فترة الذروة ستصل إلى 1500 حالة يوميًا، تحتاج 500 حالة منها دخول المستشفى، و150 حالة دخول العناية المركزة.

‏وأكد معاليه أن بطء تحرك المنحنى ساعد في تهيئة المؤسسات الصحية .. مشيرًا أن سعة المستشفى السلطاني في العناية المركزة كانت 60 سريرا فقط لتتم ترقيتها الآن إلى 160 سريرا وأن تكلفة العلاج في العناية المركزة للمصاب بمرض كورونا تتجاوز 1000 ريال عماني يوميًا وبالنسبة للفحوصات المختبرية فإنها تعتمد على نوع المحلول المستخدم وتتراوح بين 20 – 50 ريالا عمانيا وتعتمد التكلفة الإضافية على الأجهزة والطاقم الطبي.

وأشار معاليه إلى أن السلطنة قامت بتسيير ١٦ رحلة إلى جمهورية الصين الشعبية وتم إحضار الكثير من المستلزمات الطبية، ونتوقع وصول كمية من المحاليل المخبرية اللازمة خلال 10 أيام مضيفًا أن الأجهزة والكوادر البشرية متوفرة في معظم مختبرات السلطنة باستثناء محافظة مسندم، وقد تم توفير الجهاز وسيتم تركيبه خلال أيام في مستشفى خصب.

وأوضح معاليه أنّ تطبيق العزل التام في السوق التجاري بولاية جعلان بني بو علي ناتج عن رصد 12 حالة نقل مجتمعي ورأت الجهات المعنية ضرورة إغلاق منطقة السوق للحد من انتشار الفيروس في بقية الولاية والولايات المجاورة وهذا إجراء متبع في جميع دول العالم مؤكدًا أن الشفافية في الإعلان عن كافة الحالات تحظى بإشادة من عدد من الجهات العالمية.

وأشار معاليه إلى عملية استخلاص وزرع البلازما لعدد من المرضى بالتعاون بين بنك الدم المركزي والمستشفى السلطاني وعدد من القطاعات الاخرى حيث ستتضح نتائج العملية خلال الايام المقبلة موضحًا أنه حسب المعطيات الحالية لا توجد توقعات بتوفر لقاح للفيروس قبل ٩ أشهر من الآن وأن تصنيع أي لقاح معقد جدًا رغم الإمكانيات الكبيرة للشركات ولكن لن يتوفر لقاح لعلاج كوفيد19 قبل 9 أشهر إلى 12 شهرا من الآن وحتى هذا الزمن يعتبر سابقة عالمية.