كيري في بغداد دون موعد، دعم للعبادي وقهر لــداعش!

الحدث الجمعة ٠٨/أبريل/٢٠١٦ ٢١:٠٣ م
كيري في بغداد دون موعد، دعم للعبادي وقهر لــداعش!

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة 8 أبريل/ نيسان 2016 زيارة لم يعلن عنها مسبقاً لبغداد لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين حول الحرب ضد تنظيم (الدولة الاسلامية)"داعش".
ومن المقرر أن يلتقي كيري رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ورئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وفقا لمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.
وقال كيري إنه "سيؤكد الدعم القوي للحكومة العراقية في ما يتعلق بالأمن والاقتصاد والتحديات السياسية"، وفقا للمصدر.

ظروف استثنائية

وتقاتل القوات العراقية مسلحي "داعش" الذي سيطر بعد هجوم واسع في يونيو/ حزيران 2014 على مناطق واسعة في البلاد.
وتواجه البلاد تحديات اقتصادية ناتجة عن انخفاض أسعار النفط المورد الأساسي للعراق.
ويسعى العبادي إلى تسمية مرشحين تكنوقراط لتولي حقائب في حكومته بدلاً عن الوزراء الحاليين، وهي الخطوة التي تواجه معارضة من الأحزاب السياسية الرئيسية التي تهيمن على الوزارات السيادية في البلاد.

الأولى منذ 19 شهراً

كما سيبحث كيري الذي يزور العراق للمرة الأولى منذ أيلول/ سبتمبر 2014 في استمرار دعم التحالف (الذي تقوده واشنطن) لجهود العراق المتواصلة ضد تنظيم "داعش".
وساعدت الضربات الجوية التي نفذتها قوات التحالف وتدريب القوات العراقية على استعادة مناطق واسعة شمال وغرب بغداد، من سيطرة مقاتلي "داعش".
ويزور كيري العراق بعد زيارة قام بها الخميس 7 أبريل إلى البحرين حيث أجرى مباحثات مع وزراء خارجية دول الخليج حول الصراعات في العراق وسوريا واليمن، ودعا إيران للمساعدة في إنهاء الحروب المشتعلة في اليمن وسوريا.