"الشبيبة" ترصد دور رواد الأعمال في توعية العمالة الوافدة لمواجهة "كورونا"

بلادنا الأحد ٢٢/مارس/٢٠٢٠ ١٧:٤٢ م
"الشبيبة" ترصد دور رواد الأعمال في توعية العمالة الوافدة لمواجهة "كورونا"

مسقط – عنود الشحية

لمتابعة دور أصحاب الأعمال بتوعية العمالة عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" ، وذلك لتجنيب البلاد والمجتمع المزيد من الضرر ، قامت "الشبيبة" بلقاء أصحاب ورواد الأعمال ، للتعرف عن قرب عن دورهم بتوعيم العمالة الوافدة والإجراءات التي اتخذوها لمواجهة تفشي الفيروس في المجتمع.

تحدثت "الشبيبة" لرائد الأعمال حسن بن حمد المعيني من محافظة مسندم وسؤاله عن الإجراءات الوقائية التي قام بها لتجنب تفشي كورونا، وأجاب :" قبل البدء في الحديث عن فيروس كورونا المستجد أود أن أتوجه بجزيل الشكر والتقدير وأثمن جهود حكومتنا الغاليه والتي تسعى بشتى الطرق لحمايه البلاد من انتشار هذا الفيروس وتحمى المواطنين والوافدين من شرور الأمراض."

وأضاف المعيني عبر لقاء خاص مع "الشبيبة" حول الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها :" فيروس كورونا المستجد هو فيروس سريع الانتشار وينتقل عن طريق الرذاذ والعطس والسعال والكحة"

وأوضح المعيني أنهم قاموا بتوعية العمالة لدى شركته عن طريق اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية وهي :

١- الإتصال بقسم الخدمات الصحيه في محافظة مسندم والترتيب معهم لإعطاء الموظفين محاضرة في كيفيه التعامل مع هذا الفيروس وكيفية الحد من انتشاره وقد تم عمل محاضره يوم الأحد تاريخ ١٥/٣/٢٠٢٠ م .

**media[1114463]**

٢- توفير جميع المستلزمات الصحية والوقائية اللازمة أثناء العمل فضلاً عن توزيع بعضها لاستخدامها ف مسكنهم .

٣- الإتفاق مع بعض العيادات الخاصه لعمل اختبار كورونا والتأكد من عدم إصابه أحد منهم.

٤- التأكيد مرارًا وتكرارًا على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والعنق والفم والعينين واتباع العادات الصحيه عند العطس والسعال.

وأضاف المعيني : "قمنا بالتنبيه اليومي بعدم الخروج من سكناهم إلا للضرورة القصوى وتجنب التجمعات والأسواق والمطاعم ومتابعتهم من خلال تكليف موظف خاص يتابعهم.. ونسأل الله السلامة للجميع ".

**media[1114462]**

ومن جانب آخر تواصلت "الشبيبة" مع محمد بن أحمد الشحي صاحب أعمال للحديث معه في ذات الموضوع.

وقال الشحي :" بالطبع هناك اجراءات وقائية اتخذناها للوقاية من فيروس كورونا "كوفيد 19" ، في حين أن محافظة مسندم لم تسجل أي إصابات حتى الآن ، فنحن من واجبنا الحفاظ على مجتمعنا والعمل من أجل مواجهة تفشي فيروس كورونا "كوفيد19" ".

وأكد الشحي بأنهم قاموا بعدة إجراءات وقائية وتوضيحها للعمالة الوافدة لديهم من أجل تفادي إصابة أحدهم بالفيروس وعدم التسبب بانتشار الفيروس بالمجتمع.

وأفاد الشحي:" من الإجراءات التي اتخذناها ، منعهم من التجمعات والسلام باليد.. وعدم الاحتكاك بالبعض".

وأضاف:" إلزامهم بغسل اليدين وتعقيمها دائمًا، مع عمل نشرات بلغتهم لإيصال الفكرة لديهم عن مخاطر فيروس كورونا "كوفيد19" ".

**media[1114464]**

وأوضح الشحي :" نحن في مجال السياحة ومع اختلاط عمالتنا مع السياح من الخارج قبل منع دخول غير العمانيين إلى السلطنة.. وجب علينا فحصهم والتواصل مع عيادة للكشف عليهم حفاظا على سلامتهم وسلامة المجتمع ، وقد تم وضعهم تحت الحجر الصحي المنزلي لمدة أسبوعين من تاريخ المنع ".

وقامت "الشبيبة" بالتواصل مع عبدالوهاب بن عبدالله المعيني صاحب أعمال من محافظة مسندم، لمعرفة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا "كوفيد19" في المجتمع.

أجاب المعيني:" قمنا بعمل نشرات وتوزيعها على العمالة الوافدة لدينا كلٌ بلغته".

وأضاف:" التنبيه على جميع العمالة العربية والأجنبية بعدم الاحتكاك والذهاب لأماكن التجمعات حرصاً على سلامتهم.. بالإضافة لجميع الإجراءات الوقائية التي نشرتها وزارة الصحة بعدم المصافحة باليد والتقبيل ولبس الكمامات والقفازات".

**media[1114465]**

وأشار المعيني إلى :" أن سلامة العمالة لدينا هي من سلامتنا وسلامة المجتمع، يجب علينا اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية وتوضيحها إليهم سواء بلغتهم أو بطرق آخرى توصل الفكرة لهم بخطورة فيروس كورونا "كوفيد 19".، مؤكدا على إلزامهم البقاء في المسكن بعد انتهاء العمل.

الجدير بالذكر أن وزارة القوى العاملة عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، دعت أصحاب العمل شركات ومؤسسات القطاع الخاص بضرورة توجيه القوى العاملة الوافدة لديها بالبقاء في أماكن إقامتهم بعد ساعات العمل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.