آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا

بلادنا الخميس ١٩/مارس/٢٠٢٠ ١٤:٣٢ م
آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا

مسقط – الشبيبة

آخر القرارات الصادرة عن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19) في ما يخص السفر عبر مطارات السلطنة.

اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹)، توجه بتنفيذ عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية المتعلقة بالسفر بالإضافة إلى تنفيذ عدد من القيود على المستوى الوطني منها في ما يخص السفر عبر مطاراتنا:

قصر دخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية على العُمانيين فقط، ووقف خروج العمانيين إلى خارج السلطنة، اعتباراً من18 مارس 2020

معلومات السفر في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)

إن سلامة وأمن المسافرين عبر مطاراتنا والأفراد الذين يعملون في مختلف أسر هذه المطارات تأتي في طليعة أولوياتنا.
نحن نعمل عن كثب مع مختلف الجهات المعنية من شركائنا الإستراتيجيين لتنفيذ قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) وذلك ضمن مساعي الحد من مخاطر تفشي الفيروس واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل دعم اللجنة في جهودها المبذولة على مستوى السلطنة. حيث تتولى اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) مسؤولية إصدار جميع القرارات الوطنية المتعلقة بسبل الوقاية والتدابير الاحترازية لمكافحة العدوى.

الإجراءات المتخذة من قبل مطارات عُمان

في إطار دعم الجهود الوطنية المبذولة من قبل اللجنة العليا المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) الرامية إلى متابعة واستعراض آخر التطورات المتعلقة بالفيروس وانتشاره على المستوى العالمي، ومدى تأثيره على المستوى المحلي، واتخاذ القرارات اللازمة، تقوم مطارات عُمان بدورها بتنفيذ عدد من التدابير والإجراءات الاحترازية من أجل تعزيز حماية مستخدمي المطارات ونشر الوعي من أجل الوقاية من انتشار العدوى:

عرض لافتات تثقيفية وتوعوية في مختلف صالات ومباني المطارات لبث الوعي لدى المسافرين و مستخدمي المطارات و العاملين فيها حول إجراءات السلامة المتبعة في المطارات وتعميم النصائح المعنية بكل ما يتعلق بالصحة بين المسافرين والمارين عبر المطار خلال هذه الفترة.
ضمان تعبئة استمارة الإفصاح الذاتية التي توفرها وزارة الصحة من قبل جميع المسافرين عبر مطاراتنا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
تخصيص بوابة خاصة للانتظار المسافرين وذلك لتمكين الطاقم الطبي من استكمال إجراءات الفحص الطبي.
تهيئة مناخ عمل مناسب لفريق الفحص الطبي التابع لوزراة الصحة لجميع المسافرين القادمين إلى السلطنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
تخصيص مسار خاص لعبور المسافرين الى منطقة استلام الحقائب وذلك لتسهيل انهاء اجراءات السفر
تخصيص حزام خاص لاستلام الحقائب
تركيب موزعات تعقيم أيدي في جميع أنحاء الصالات في مطاراتنا
منشورات دورية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا تتعلق بآخر المستجدات المتعلقة بالسفر ونصائح صحية ووقائية
زيادة إجراءات تنظيف الأسطح والتعقيم في جميع صالات ومرافق المطارات
بالإضافة إلى ذلك، سنواصل تحديث هذه الصفحة عن طريق إضافة جميع التدابير المتخذة سواء تلك المتعلقة بالسفر أو المطارات التابعة للشركة. كما أننا سنستمر في العمل مع مختلف الجهات المعنية من شركائنا الاستراتيجيين لوضع كافة قرارت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) المرتبطة بالسفر عبر المنافذ الجوية ومتابعة جميع القرارات والخطط الصادرة عن اللجنة.

نصائح السفر

امتثالاً لتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19)، ننصح جميع المواطنين العمانيين والمقيمين بتجنب السفر إلى خارج السلطنة إلا للضرورة القصوى خلال هذه الفترة. أما بالنسبة للمسافرين الذين يتوجب عليهم السفر، يرجى منهم مراجعة شركة الطيران التي يسافرون معها للتحقق من حالة رحلاتهم وجداولها وشروط السفر التي تم فرضها في وجهات سفرهم.

قرارت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)

في ظل تزايد تفشي فيروس "كورونا" المستجد، باشرت الجهات الحكومية المختصة في السلطنة، من خلال اللجنة العليا المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹)، باتخاذ عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية المتعلقة بالسفر بالإضافة إلى تنفيذ عدد من القيود على المستوى الوطني:

قصر دخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية على العُمانيين فقط، ووقف خروج العمانيين إلى خارج السلطنة، اعتباراً من18 مارس 2020.
إغلاق جميع الجوامع والمساجد وجميع دور العبادة لغير المسلمين اعتباراً من 18 مارس 2020.
وقف دخول غير العمانيين إلى أراضي السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، باستثناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقيمين، اعتباراً من تاريخ 17 مارس 2020.
تطبيق الحجر الصحي على جميع القادمين إلى السلطنة من مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما في ذلك العُمانيين.
إغلاق الحدائق العامة والمنتزهات.
إيقاف إقامة صلاة الجمعة.
وقف التجمعات الاجتماعية مثل مناسبات الأعراس والعزاء.
إيقاف التأشيرات السياحية لجميع الدول لمدة شهر اعتباراً من 15 مارس 2020
تعطيل الدراسة في جميع المدارس والمعاهد التعليمية والجامعات لمدة شهر اعتباراً من 15 مارس 2020

حماية نفسك أثناء السفر

توصي للجنة العليا المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) جميع المواطنين العُمانيين والمقيمين عدم السفر إلى خارج السلطنة إلا للضرورة القصوى.

على المسافرين الذين يتابعون رحلاتهم عبر مطاراتنا في مسقط الدولي وصلالة وصحار أخذ النصائح التالية في الاعتبار وذلك لحماية أنفسهم وتجنيب المسافرين الآخرين من مخاطر العدوى من فيروس كورونا الجديد:
ضرورة غسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون، أو تعقيمهما باستخدام معقم كحولي لليدين.

تجنب ملامسة الأسطح في الأماكن العامة ومرافق المطار، والحرص على غسل اليدين بانتظام أو استخدام المطهر اليدوي للتعقيم.
الحرص على غسل وتعقيم اليدين فوراً بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل في المطار.
الابتعاد عن التجمعات لتفادي التقاط الفيروس.
في حال ارتداء قناع للوجه، التأكد من تغطية الفم والأنف وتجنب لمس القناع أثناء ارتدائه.
عند السعال والعطاس، تغطية الفم والأنف بالكوع أو بمنديل، ورمي المنديل في سلة المهملات المخصصة بعد الاستخدام وغسل اليدين على الفور.
ترك مسافة بين المسافرين في طوابير الانتظار.
تجنب السفر في حال الإصابة بالحمى والسعال.

نتمنى السلامة للجميع أثناء السفر وندعو إلى الله أن يحمينا ويحمي العالم بأجمعه.