وقف انعقاد الجمعيات العامة للشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية

بلادنا الخميس ١٩/مارس/٢٠٢٠ ١١:٤٣ ص
وقف انعقاد الجمعيات العامة للشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية

مسقط - الشبيبة

وجهت الهيئة العامة لسوق المال تعميم رقم 3/2020 إلى كافة الشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية يقضي بوقف انعقاد جميع الجمعيات العامة لشركات المساهمة العامة حتى إشعار آخر، استنادا إلى قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس «كورونا» ( كوفيد - 19 ) والمتعلقة بتعليق جميع التجمعات والفعاليات والمؤتمرات في السلطنة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سياق سلسلة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لسوق المال للتعامل مع التطورات الناتجة من انتشار هذا الوباء العالمي والحد منه.

كما أصدرت الهيئة أيضا تعميم رقم 4/2020 إلى الشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية تضمن موافقتها على اعتماد توزيعات الأرباح المقترحة بموجب جداول الأعمال المعتمدة والمرسلة للمساهمين والموافق عليها من الجهات الرقابية المعنية، وأوضح التعميم أن تأريخ الاستحقاق هو التأريخ المحدد في اعلان الدعوة مؤكداً على أهمية المصادقة على هذه التوزيعات في أول فرصة تسمح بعقد جمعية عامة.

ويأتي هذا القرار تقديرا لأوضاع المساهمين وتحقيقا لتوقعاتهم بشأن توزيعات الأرباح ورغبة في تسهيل انسيابية هذه الأموال في الاقتصاد.
الجدير بالذكر أن الفترة الحالية من كل عام تشهد فترة انعقاد الجمعيات العامة السنوية للشركات المساهمة العامة ، وذلك وفق ما تقتضيه المادة (172) من قانون الشركات التجارية بعقد الجمعيات العامة السنوية خلال 90 يوما على الأكثر من تأريخ السنة المالية للشركة.