اليوم.. سريان قرارات اللجنة العليا الخاصة بكورونا على الحدود والحدائق والمقاهي

بلادنا الثلاثاء ١٧/مارس/٢٠٢٠ ١٣:١٩ م
اليوم.. سريان قرارات اللجنة العليا الخاصة بكورونا على الحدود والحدائق والمقاهي

مسقط - الشبيبة

التاكيد على ضرورة التقييد بالتعليمات التي تمنع التجمعات في كافة المواقع السياحية والحيوية الأخرى.

أكدت بلدية مسقط إتخاذها الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)ومتابعتها لكافة القرارات والتوصيات المتعلقة بمهامها، مع إيلاء الأهمية بالإجراءات والمبادرات التوعوية لتكثيف ورفع سقف التوعية بالإجراءات الوقائية، ولمتابعة الأنشطة الصحية والمنشآت والأسواق والمراكز التجارية للتأكد من إلتزامها بالإشتراطات الصحية للأنشطة ولمواقع العمل، والإشتراات الصحية المتعلقة بالعاملين.يأتي ذلك في إطار الجهود والمبادرات التي تبذلها بلدية مسقط واستجابة إلى قرارات وتوصيات اللجنة العليا والتي تعمل على بحث آلية التعامل المثلى بالتنسيق مع الجهات المختصة للسيطرة على التطورات الناجمة عن انتشار الفيروس.

استجابة ومتابعة
أصدرت بلدية مسقط صدرت قرارًا رقم (62/‏‏ 2020) بشأن وقف تقديم الشيشة، حيث نصت المادة الأولى من القرار بمنع تقديم الشيشة في كافة المقاهي للفترة اعتبارًا من 15 مارس الجاري وحتى 13 إبريل 2020م، وأكدت المادة الثانية من القرار حظر توصيل الشيشة للمنازل أو الأماكن العامة، مع تحديد مخالفة إدارية مقدارها (1000) ألف ريال عماني، وغلق المحل مؤقتًا لمدة أقصاها (7) سبعة أيام. وفي حالة التكرار تضاعف الغرامة مع الغلق لمدة (10) عشرة أيام مع إلغاء الترخيص، وفي الوقت نفسه فقد أجاز القرار تمديد الفترة وفق ما يصدر من اللجنة العليا لمتابعة كورونا.

وفي إطار الحرص على صحة الأفراد وسلامتهم، والحد من انتشار الفيروس فقد تقرر كذلك وفقًا لقرارات اللجنة إغلاق الحدائق العامة والمتنزهات اعتبارًا من اليوم الثلاثاء الموافق 17 من شهر مارس الجاري وحتى إشعار آخر، مع التاكيد على ضرورة التقييد بالتعليمات التي تمنع التجمعات في كافة المواقع السياحية والحيوية الأخرى.

مراقبة الأنشطة التجارية
من جانب آخر تكثف بلدية مسقط جهودها مراقبة الأنشطة التجارية، لضمان الإلتزام بالإشتراطات الصحية المنصوص عليها في اللوائح المنظمة لمزاولة الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، حيث تحرص الجهود البلدية على زيارة المنشآت والأسواق لمتابعة تنفيذ للاشتراطات اللازمة والتدابير الاحترازية الوقائية للحد من الفايروس. كما يقوم فريق مختص من قطاع الشؤون الصحية ببلدية مسقط بمبادرة لتوعية وتدريب عمال المراكز التجارية حول كيفية تنظيف وتعقيم عربات التسوق، والتأكيد على المراكز بأهمية توفير المطهرات والمعقمات على كافة مداخل المراكز وعند نقطة تجميع عربات التسوق وفي دورات المياه بصفة مستمرة، مع ضرورة توجيه المراكز نحو تجميع عربات التسوق بالخارج تحت أشعة الشمس إن أمكن ذلك وبعيد عن التكييف الهوائي. وتعريفهم بطرق تعقيم المقابض والأبواب بالمواد الكحولية بشكل مستمر خلال اليوم، وتعقيم الأرضيات والجدران.

تنظيف الأماكن العامة:
واهتمامًا بصحة وسلامة أفراد المجتمع، حرصت بلدية مسقط على متابعة الشركات المعنية بإدارة المرافق العامة بضرورة تنظيف وتعقيم هذه المرافق، بما فيها من مقاعد الجلوس، ودورات المياه، والتأكيد على تزويدها بالمنظفات والمطهرات وتوفير المعقمات وصابون غسيل الأيدي وغيرها من المنظفات؛ إذ أتي هذه الإجراءات والتدابير الوقائية في إطار حرص بلدية مسقط المتواصل على مراقبة الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، وتنفيذ خطة وقائية مصاحبة لخطتها في تفعيل مجموعة من البرامج التوعوية والتثقيفية لنشر التوعية اللازمة بين الأفراد.

اجراءات واشتراطات
كما اكدت بلدية مسقط على ضرورة الإلتزام بالاشتراطات الصحية للأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، ومنها ممارسة نشاط الحلاقة للرجال، واتخذت في هذا الجانب إجراءاتها لزيارة ولمتابعة محلات الحلاقة الرجالية للتأكد من الإلتزام باستخدام أدوات الحلاقة ذات الاستعمال الواحد مثل (حامل الشفرة ،ومريلة البلاستيك والمشط والمسحة الطبية، واقي الكراسي، المناشف)؛ حرصا على صحة مرتادي محلات الحلاقة جراء الأمراض الفيروسي المعدية التي تنتقل عن طريق أدوات الحلاقة ذات الاستخدام المتكرر ، كما أكدت في هذه الزيارات على على العاملين بهذه المحلات ارتداء الزي الخاص بالعمل وهو ( معطف ابيض وكمامة الفم و القفازات).

يذكر بأن لمحلات الحلاقة عددًا من الإشتراطات الصحية كذلك ومنها: ضرورة أن توفر محلات الحلاقة المنظفات والمطهرات اللازمة، وأدوات التعقيم المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة؛ إذ أن استخدام طرق التعقيم التقليدية التي يتبعها الحلاقون في العادة كاستخدام المعقمات والكحول أو حرق أطراف الشفرات بالنار هي غير كفيلة بقتل هذه الميكروبات أو غيرها من ناقلات الأمراض، فعملية التخلص من الميكروبات تتطلب طرق تعقيم مشروطة بظروف بيئية معينة.

وتشير البلدية لمسؤولية مرتادي هذه المحلات للتأكد من من قيام الحلاق بتعقيم اليدين بشكل مستمر، مع استخدام مغلف أدوات الحلاقة، وفتح شفرة الحلاقة الجديدة أمامه، وإزالة القطعة البلاستيكية عليها.إلى جانب التأكد من حفظ فوط ومناشف الحلاقة في أرفف بعيدة عن البخار والرطوبة، وأن يتم التخلص من الأدوات المستخدمة في حاوية محكمة الإغلاق.

ودعت بلدية مسقط من الجميع التعاون التام من أجل الحفاظ على الصحة العامة والتواصل مع مركز اتصالات مسقط ( 1111 ) لإبداء أية ملاحظات تشير إلى مخالفة هذه الإشتراطات.

وشددت بلدية مسقط على الإلتزام بالقرار رقم 219/‏‏2019 الخاص بإصدار اللائحة الصحية المتعلقة بالأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، حيث استند قرار اللائحة على قانون بلدية مسقط الصادر وفقًا للمرسوم السلطاني رقم 38/‏‏2015 وإلى الأمر المحلي رقم 1/‏‏ 2006 بشأن وقاية الصحة العامة ، و إلى لوائح الا شتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة ذات الصلة والصادرة بالقرار الإداري رقم 168 /‏‏ 2011 ، إلى جانب استناده كذلك للجزاءات الإدارية المحددة لمخالفات بلدية مسقط وفقًا لقرارها رقم (55/‏‏2017). حيث تفرض البلدية وفقًا للائحة المذكورة أهمية الإلتزام بإشتراطات اقامة الأنشطة سواءً (الإشتراطات الصحية الخاصة بموقع ومبنى النشاط، أو المتعلقة بتوصيل الخدمات، ومرافق النشاط ومنها الخاصة بتنفيذ دورات المياه أو غرف الصرف الصحي، وغيرها من الإشتراطات الخاصة بالسلامة العامة والنظافة ومكافحة الحشرات، إلى جانب أكثر أهمية وهو ما يتعلق بالإشتراطات الصحية الخاصة بالعاملين سواءً من حيث اختصاصاتهم او مساكنهم وغيرها مما يحظرعليهم من ممارسات صحية في مواقع الأنشطة.