البــلاد تـحــاصــر كــورونـــاالصحة تنفي تسجيل حالات في ولاية دبا

بلادنا الثلاثاء ١٧/مارس/٢٠٢٠ ٠١:٤٧ ص
البــلاد تـحــاصــر كــورونـــاالصحة تنفي تسجيل حالات في ولاية دبا

مسقط -

نفت وزارة الصحة ما يتم تداوله حول تسجيل حالات مؤكدة لفيروس كورونا COVID-19 في ولاية دبا بمحافظة مسندم، واكدت عدم تسجيل أية حالات في المحافظة ودعت الجميع بأخذ المعلومة من مصادرها الرسمية فقط. الجدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد اعلنت امس الاول في بيان تسجيل حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (19-cOVID) لمواطنة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا وتخضع للعزل المنزلي وبذلك يصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة (22) اثنتين وعشرين حالة (18) ثماني عشرة حالة منها مرتبطة بالسفر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحالتان مرتبطتان بالسفر إلى إيطاليا وجارٍ التقصي الوبائي عن حالتين. واهابت الوزارة بالجميع التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة. كما اهابت وزارة الصحة بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال، وتجنب ارتياد دور السينما وتجنب السفر إلا للضرورة القصوى، واتباع إجراءات الوقاية أثناء الشعائر الدينية والتجمعات الأسرية والاجتماعية.

عمان تواجه كورونا

أطلق مركز التواصل الحكومي بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية الحساب الرسمي الموحد لمتابعة مستجدات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في السلطنة والذي يحمل اسم #عمان_تواجه_كورونا .

تنبيه من الأوقاف

وعلى صعيد متصل أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تنويه حول تنفيذ إجراءات اللجنة الوزارية العليا في الحد من تأثيرات انتشار فيروس كورونا والتي تضمنت إيقاف شعائر إقامة صلاة الجمعة.

وأشارت وزارة الأوقاف بأنه تقرر العمل بما يلي:

توقف شعائر صلاة وخطبة الجمعة بجميع الجوامع التابعة للوزارة بالسلطنة تحقيقا لمقاصد الشريعة في حفظ النفس البشرية وذلك حتى صدور قرار باستئناف إقامتها من اللجنة الوزارية العليا.

أن يلتزم الأئمة والخطباء الموظفون والمتطوعون بتخفيف القراءة في الصلاة بحيث تقتصر تلاوتهم على قصار السور أو ما يماثلها من أي الكتاب العزيز.

على جهات الاختصاص بالوزارة وضع القرارات أعلاه موضع التنفيذ وعلى المشرفين الدينيين ومشرفي المساجد المتابعة المباشرة لتطبيق القرار.

تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة في كل من يخالف هذا القرار.

وكانت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع فيروس كورونا قد أصدرت عدة قرارات منها إيقاف إقامة صلاة الجمعة وذلك في اجتماعها الثاني يوم أمس الأول.