​دراسة أمريكية تكشف مفاجأة: فيروس كورونا يمكن أن يعيش على أسطح البلاستيك والفولاذ لـ3 أيام

الحدث الخميس ١٢/مارس/٢٠٢٠ ١٧:٠٩ م
​دراسة أمريكية تكشف مفاجأة: فيروس كورونا يمكن أن يعيش على أسطح البلاستيك والفولاذ لـ3 أيام

ترجمة - الشبيبة

توصلت دراسة حديثة إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش على بعض الأسطح ، بما في ذلك البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ ، لمدة تصل إلى 3 أيام، بحسب "الإندبندنت" البريطانية.

كما أظهر التقرير ، الذي نشره علماء حكوميون أمريكيون ، أن الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء لعدة ساعات.

ومع ذلك ، فإن النتائج لا تثبت أن أي شخص قد أصيب الفيروس بهذه الطريقة ، فقط أنه قد يكون ممكنا نظريا ، وفقا للباحثين الذين أجروا الدراسة.

قالت الدكتور نيلتيجي فان دورمالين في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية لوكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية "نحن لا نقول بأي حال من الأحوال إن هناك انتقالًا جويًا للفيروس".

وجد الباحثون أن Covid-19 يبقى صالحًا لفترات طويلة من الوقت على مجموعة متنوعة من الأسطح وفي الهواء ، وذلك بعد استخدام المعدات لرش عينات الفيروس بدقة في الهواء وتقليد ما يمكن أن يحدث عندما ينشر شخص مصاب الفيروس عن طريق الهواء عن طريق السعال أو العطس.

ويمكن أن يبقى الفيروس قابل للحياة في الغبار الجوي لمدة تصل إلى ثلاث ساعات بعد الغبار الجوي.

كما ثبت أن Covid-19 قابلة للبقاء لمدة تصل إلى أربع ساعات على النحاس ، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى وما يصل إلى يومين إلى ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ.

كان الفيروس أكثر استقرارًا على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ ، حيث تم اكتشافه على هذه الأسطح لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد التطبيق.

ومع ذلك ، بحلول ذلك الوقت تم تقليل تركيز الفيروس بشكل كبير.

وفقًا للدراسة ، قد يؤثر استقرار الفيروس في الهواء وعلى الأسطح بشكل مباشر على انتقال الفيروس ، حيث تحتاج جزيئات الفيروس إلى البقاء قابلة للحياة لفترة كافية بعد طردها من شخص ونقلها إلى آخر.

وقالت جولي فيشر ، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة جورج تاون ، لوكالة أسوشيتد برس: "إنه عمل صلب يجيب على الأسئلة التي يطرحها الناس" ويظهر قيمة وأهمية نصائح النظافة التي كان مسؤولو الصحة العامة يشددون عليها.