السعودية تعلق سفر المواطنين والمقيمين إلى 39 دولة بسبب كورونا

الحدث الخميس ١٢/مارس/٢٠٢٠ ١٣:١٩ م
السعودية تعلق سفر المواطنين والمقيمين إلى 39 دولة بسبب كورونا

مسقط – وكالات

أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، أن حكومة المملكة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا، وتعليق الرحلات الجوية إلى 39 دولة جديدة من بينها دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت الداخلية السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، حكومة المملكة قررت تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا، وتعليق الرحلات الجوية إلى كل من (دول الاتحاد الأوروبي، والاتحاد السويسري، وجمهورية الهند، وجمهورية باكستان الإسلامية، و جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، وجمهورية الفلبين، وجمهورية السودان، وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وجمهورية جنوب السودان، ودولة أريتريا، وجمهورية كينيا، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية الصومال الفيدرالية).

وأضافت أنه يتم تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجودا بها خلال الـ 14 يوما السابقة لقدومه.

كما تم تعليق حركة المسافرين عبر المنافذ البرية جميعها مع المملكة الأردنية الهاشمية، مع استمرار السماح بالحركة التجارية والشحن، ومرور الحالات الإنسانية والاستثنائية.

وشددت السعودية، على أن القرار يعطى مهلة 72 ساعة للمواطنين ولمن لديهم إقامة سارية المفعول من مواطني تلك الدول للعودة للمملكة، وذلك قبل بدء سريان تطبيق قرار تعليق السفر.

وقد استثنى قرار التعليق الممارسين الصحيين العاملين في المملكة من مواطني دولتي الفلبين والهند، ورحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية.

وأشار القرار إلى أن لوزارتي الداخلية والصحة التنسيق للتعامل مع الحالات الإنسانية والاستثنائية، بما لا يخل بالتدابير الاحترازية والوقائية اللازمة.

كانت الصحة السعودية أعلنت في وقت سابق من يوم الأربعاء، أن هناك ما يقارب 2500 حالة في العزل المنزلي، خضعوا لإجراءات العزل المنزلي تحسبا لاحتمال إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت الصحة السعودية أن، العدد الإجمالي للإصابات أصبح 45 حالة، تعافت واحدة وبقية الحالات موجودة الآن في العزل الصحي، ويجري تقديم الرعاية الصحية لها وفق الإجراءات المعتمدة.

كانت السعودية أعلنت في وقت سابق، تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتا إلى 14 دولة، كإجراء احترازي ضد انتشار فيروس كورونا.