تعاون إعلامي صحي لتقديم معلومات دقيقة حول كورونا

بلادنا الخميس ١٢/مارس/٢٠٢٠ ١٢:٢٣ م
تعاون إعلامي صحي لتقديم معلومات دقيقة حول كورونا

مسقط - العمانية

نظمت وزارة الإعلام بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض محاضرة للتوعية الصحية بالإجراءات المتبعة حول التصدي لفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) في السلطنة .

وأكد وزير الإعلام معالي د.عبد المنعم بن منصور الحسني في كلمة له على الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والتي يشار إليها بالبنان للحد من مرض فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) مشيرا إلى ان الوزارة على تواصل مستمر مع وزارة الصحة.

وأضاف معاليه ان الجهود التي تبذلها السلطنة ممثلة بوزارة الصحة في التنسيق مع كافة الجهات للسيطرة من انتشار فيروس يشار إليها بالبنان حتى على المستور الدولي.

وأشار معاليه إلى ان هناك تعاونا بين وزارة الإعلام ووزارة الصحة من خلال وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة حول تقديم معلومات دقيقة وبصورة مهنية دون مبالغة أو تهويل وبكثير من الوضوح لنشر الإجراءات التوعوية للتصدي لانتشار فيروس كورونا 2019 والتعامل معه.

وقدمت د.سولين بنت مبارك الخليلية طبيبة بدائرة مكافحة الامراض بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض بوزارة الصحة عرضا مرئيا تضمن العديد من المحاور منها التعريف بالفيروس ( كوفيد19 ) وطرق انتقال الفيروس واعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد والفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة والإجراءات الوقائية التي يوصي باتخاذها لمنع انتشار العدوى والوضع الوبائي العالمي والمحلي بالإضافة إلى الجهود المبذولة للتصدي لفيروس ( كوفيد 19 ) .

ووضحت طبيبة مكافحة الامراض بوزارة الصحة د.سولين بنت مبارك الخليلية ان فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) المستجد يعتبر سلالة جديدة من فيروسات كورونا لم يسبق إصابة البشر به وان أول حالة إصابة سجلت بتاريخ 31 ديسمبر 2019 م في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي بجمهورية الصين الشعبية.

وتحدثت عن طرق انتقال العدوى بالفيروس وهي: الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض اثناء السعال او العطس اما الانتقال غير المباشر فيأتي من خلال لمس الاسطح والأدوات الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم او الأنف او العين .

وأشارت إلى ان الأعراض والمضاعفات التي قد يتسبب بها فيروس كوفيد 19 تتمثل في التهاب بسيط في الجهاز التنفسي العلوي بالإضافة إلى أعراض الحمى والسعال واحتقان الحلق والشعور بالاعياء والتهاب المعدة والامعاء والاسهال والقيء اما المضاعفات فتتمثل في ضيق التنفس والفشل الكلوي وقصور القلب والوفاة.

وأفادت بانه لايوجد لقاح فاعل ومحدد للمرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد مشيرة إلى ان لقاح الانفلونزا لا يحمي من مرض فيروس كورونا المستجد لانه ليس من نفس فصيلة فيروس الانفلونزا .

وحول الحماية من فيروس ( كوفيد 19 ) والحد من التعرض للإصابة دعت الدكتورة إلى تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات ( حية او ميتة ) أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات.