طـرق ذكيـة للحـــد مــــن تنـاول السكر

مزاج الخميس ٠٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:٥٤ ص

ترجمة: أحمد بدوي
نعلم جميعا أن تناول السكر الزائد يؤدي إلى مشاكل صحية مثل السمنة والسكري وغيرها من الأمراض المرتبطة بأسلوب الحياة، وفيما قد يستطيع البعض السيطرة على استهلاك السكر بصورة مباشرة، إلا أننا قد نستهلكه في بعض الأحيان دون أن ننتبه كثيرا إلى ذلك حيث يتم إضافته إلى أطعمة قد لا تظهر الطعم الحلو مثل الخبز والتوابل والصلصات، كما أنه قد يكون من الصعب تجنب السكر المضاف الموجود في الأغذية المصنعة.

وربما يساعدنا قليل من الانتباه إلى الطعام والشراب في التحكم في كمية السكر التي نتناولها، وتعرض الأسطر التالية لعدد من الطرق لخفض كميات السكر من نظامنا الغذائي:

اقرأ الملصقات الموجودة على الأطعمة

عند شراء منتجات مثل صلصة الطماطم أو المقرمشات أو التوابل راجع قائمة المكونات، وإذا وجدت عبارة «شراب الذرة» أو «مركز عصير فاكهة» أو «سكر القصب» أو «سكر بني» أو «سكر خام» أو دبس السكر «شراب ذرة عالي الفركتوز» فهذا يعني أن المنتج يحتوي على نسبة عالية من السكر. في المرة المقبلة عندما تشتري الحليب أو الزبادي ذا النكهات تأكد من وجود أي من هذه الإضافات، فما قد يتبادر إلى الذهن أنه طعام صحي قد لا يكون كذلك في الواقع.

قلل من كمية السكر

الحد من السكر في المواد الغذائية والمشروبات مثل الشاي والقهوة هو أفضل وسيلة لتقليل استهلاك السكر، قلل تناولك للأطعمة المصنعة التي تحتوي غالبا على كميات كبيرة من السكر، وتجنب كذلك الوجبات الخفيفة السكرية، وابتعد عن المشروبات الغازية. ومن البدائل الجيدة الحبوب الكاملة غير المحلاة. تذكر أن المحليات الصناعية ليست بديلا جيدا عن السكر، فجميع السكريات هي سكريات.

تناول طعامك بانتظام

تناول ثلاث وجبات مع وجبتين خفيفتين أو خمس وجبات صغيرة في اليوم، فكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون وجباتهم بانتظام ينخفض لديهم مستويات السكر في الدم، وغالبا ما يشعرون بالجوع في أوقات كثيرة وربما يتجهون إلى تناول الوجبات الخفيفة السكرية الحلوة.

قلل من حجم الوجبة

حجم الوجبة التي تتناولها يمثل عاملا جوهريا، فبدلا من تناول كعكة كاملة تناول نصفها أو تناول ربعها وحاول أن تركز في الاستمتاع بالمذاق، وربما تفاجأ بما ستكتشفه من قدرة الجسم على التأقلم مع التقليل في حجم كمية الطعام الذي نتناوله.

اختر الفاكهة الطازجة

الفواكه المعلبة تحتوي على كمية عالية من شراب الذرة أو سكر الفواكه وهي في الأساس تعد صورا مختلفة للسكر، ببساطة تناول الفواكه الطازجة والفاكهة الموسمية والتي تساعدك بالتأكيد في الابتعاد عن السكريات غير المرغوب فيها في نظامك الغذائي، وبالمثل فعصائر الفاكهة المعلبة تحتوي على سكر لا ضرورة له، إما أن تتناول الفاكهة كاملة بكامل الألياف أو تصنع منها عصيرك الطازج.

الحصول على قسط كاف من النوم

في بعض الأحيان يؤدي قلة النوم إلى الشعور بالتعب والذي يتبعه غالبا تناول السكر للحصول على الطاقة لمواجهة الإرهاق.

بدائل مثالية

بدلا من إضافة السكر إلى الوصفات، استخدم بعضا من اللوز أو الفانيليا أو البرتقال أو الليمون، ويمكن أيضا تعزيز الطعم بإضافة التوابل مثل الزنجبيل والبهارات والقرفة، كما أن عصير التفاح غير المحلى بديل جيد للسكر، تذكر أن شرب الكثير من الماء يقلل الرغبة الشديدة في السكر، وكذا تناول قطعة من الفاكهة عند الشعور بالرغبة في تناول الحلو. ولا تنس أن الرغبة الشديدة في تناول أشياء هي عادة قصيرة الأجل يمكن صرف الذهن عنها بتحويل الانتباه إلى أشياء أخرى.

عن تايمز أوف عمان