مليوني ريال قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 511 من أذون الخزانة الحكومية

مؤشر الثلاثاء ١٠/مارس/٢٠٢٠ ١٦:٣٣ م
مليوني ريال قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم 511 من أذون الخزانة الحكومية

مسقط – العمانية

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم /511/ من أذون الخزانة الحكومية مليوني ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا اعتبارًا من يوم غدٍ /الأربعاء/ وحتى العاشر من شهر يونيو القادم.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي العماني اليوم أن متوسط السعر المقبول بلغ 775ر99 ووصل أقل سعر مقبول 775ر99 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 90247ر0 بالمائة، ومتوسط العائد 90451ر0 بالمائة.

وأشار البيان إلى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني (الريبو) على هذه الأذون هو 225ر1 بالمائة للفترة من العاشر وحتى السادس عشر من شهر مارس الجاري، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 975ر1 بالمائة لنفس الفترة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضًا، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.