خبير يتوقع وفاة 60 مليون شخص بسبب كورونا

مزاج الثلاثاء ١٠/مارس/٢٠٢٠ ١٥:٥٥ م
خبير يتوقع وفاة 60 مليون شخص بسبب كورونا

مسقط – وكالات

قال خبير في أمراض الأوبئة التاجية وقائد المعركة العالمية ضد السارس سابقا، إن فيروس "كوفيد-19" (كورونا المستجد) هو بالتأكيد "أكثر عدوى من السارس".

وأضاف البروفيسور ليونغ، أن "الجميع عرضة للإصابة. إذا افترضت أن الجميع يختلطون عشوائيا مع بعضهم البعض، فستشاهد في النهاية 40 أو 50 أو 60 في المائة من السكان مصابين"، بحسب الديلي ميل.

وتابع: "هذا قد يعني أن ما بين 45 و 60 مليون شخص سيموتون على مستوى العالم، وعلينا أن نستعد لهذا الاحتمال".

نصحت وزارة الخارجية البريطانية البريطانيين بعدم السفر إلى إيطاليا إلا للضرورة بعد تصريح رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي الذي قال فيه إن الدولة بأكملها أصبحت قيد الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقالت الوزارة إنه سيكون بمقدور المواطنين البريطانيين مغادرة إيطاليا، أكثر الدول الأوروبية تضررا بالفيروس، دون أي قيود لكنها نبهت المسافرين إلى ضرورة الاستعلام عن الرحلات الجوية حيث أن جداول مواعيد شركات الطيران تأثرت أيضا نتيجة انتشار الفيروس.

تتحول إيطاليا إلى دولة أشباح بعد التدابير الوقائية الجديدة التى قامت الحكومة الإيطالية بفرضها على الشعب للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث قال رئيس الوزراء الإيطالى، جوزيبى كونتى للشعب "كن فى المنزل، فلا يوجد وقت كافى، فالعدوى آخذه فى الأزدياد، ولذلك فلابد من ان نعتمد قواعد أكثر صرامة،فلا توجد منطقة حمراء، فإيطاليا كلها ستكون منطقة محمية ، وسيتم تجنب السفر فى جميع أنحاء البلاد".

وأضاف كونتى "لابد من تغيير العادات وذلك لصالح إيطاليا، ولذلك فلابد أيضا من تجنب التجمعات فى أماكن مغلقة، كما سيتم حظر أى أنشطة رياضية، فلن تكون هناك مسابقات رياضية، كما اننا لن نسمح باستخدام صالات الرياضة ، وستستمر المدارس والجامعات مغلقة حتى 3 أبريل"، حسبما قالت صحيفة "كورييرى ديلا سيررا" الإيطالية.

وقالت صحيفة "تيلى ثينكو" الإسبانية إن الاقتصاد الإيطالى تأثر سلبا أيضا بانتشار فيروس كورونا حيث أنه من المتوقع انخفاض الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 2.5%.

كانت السلطات الإيطالية أعلنت ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19) الى 463 حالة وفاة، بينما ناهز عدد المصابين الـ 8000 شخص، وقال رئيس هيئة الدفاع المدنى، مفوض حالة طوارئ فيروس كورونا، أنجيلو بوريللى، خلال مؤتمره الصحفي اليومى بالعاصمة روما، ان حالات الوفاة سجلت زيادة قدرها 97 وفاة مقارنة بيوم أمس الاحد، ليرتفع بذلك عدد الموتى منذ بداية هذه الازمة الى 463.