لماذا وكيف نهمس؟

مزاج الخميس ٠٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص

كايليه لويس - ترجمة: أحمد بدوي

في بعض الأحيان نهمس بالقرب من آذان الآخرين لنقول سرا أو ربما كلمة لا نود أن يسمعها غيرهم أو ببساطة لأننا لا نريد أن نزعج الآخرين.

بيد أن الآلية التي نستخدمها في الهمس قد تكون أكثر صعوبة في الواقع، وهذا يتوقف على اللغة التي يستخدمها الإنسان عند التحدث بصوت هامس.يقول المختصون: إننا عندما نهمس فإننا نعتمد فقط على استخدام النفس بدلا من الأحبال الصوتية، ويكون ذلك بالإبقاء على الأحبال الصوتية مفتوحة ومن ثم لا تحدث تلك الاهتزازات التي ينشأ عنها صوت الحروف.
وعندما يتعلق الأمر بالهمس، فمهما كانت اللغة التي تتحدث بها لا يكون من الصعب كثيرا تكوين الكلمات التي ترغب في نقلها إلى الآخرين كما ذكر عالم الأبحاث مارك ايتلينج خلال إجابته على السؤال على موقع Quora.com الذي يقدم تساؤلات وأجوبة عليها.
ويتمثل التحدي الأكبر في جانب إدراك المعنى وليس التفوه به، يقول ايتلينج: قد يكون السؤال على أية حال هو لماذا تخرج الأصوات؟ والسبب أن ذلك يزيد في القدرة على الوضوح مع الجهر بالصوت، حيث يتم نقل معلومات تكوين أصوات الحروف ودرجة الصوت، وبدون ذلك يكون من الصعب سماع الحروف إذا لم يكن هناك صوت مصاحب له أو مع الحروف المهموسة، وهذا يعني أن لغة الماندرين الصينية التي تحفل بالكثير من التناقضات النغمية هي واحدة من اللغات الأكثر صعوبة في الفهم عند الهمس بها. وبالمثل اللغة الهندية حيث يتم تقليص الحروف الساكنة ما يؤدي إلى صعوبة الهمس بها.
ونشر باحثون في محمية Audobon أنه قد جرى ملاحظة بعض أنواع القرود في حديقة حيوان وسط نيويورك وهي تتبادل الهمس فيما بينها للتحذير من الخطر. كما لوحظ الهمس بين عدد من الكائنات الأخرى من بينها إناث سمك الجورامي الطنانcroaking gouramis للتقارب مع الذكور وكذلك نوع من الخفافيش يطلق عليه barbastelle والتي تحرص على الهمس كي لا تنبه العث قبل أن تهاجمها وتلتهمها.

خدمة اندبندنت -