محكمة الاحتلال ترفض إدانة قاتل الشهيد الشريف رغم اعترافه

الحدث الخميس ٠٧/أبريل/٢٠١٦ ١٥:١٠ م
محكمة الاحتلال ترفض إدانة قاتل الشهيد الشريف رغم اعترافه

غزة - علاء المشهراوي
رفضت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في "تل أبيب" استئناف النيابة العسكرية بشأن الجندي القاتل الذي أعدم الشهيد عبد الفتاح الشريف في الخليل. وقرر القاضي العسكري عقب جلسة عقدت للنظر في الاستئناف، أن يبقى الجندي في معتقل مفتوح في القاعدة العسكرية حتى جلسة اليوم الخميس.
واعتبر "أن مخاوف الجندي من إمكانية أن يكون الشريف يرتدي حزاماً ناسفاً هو تفسير محتمل لإطلاق النار". وقال القاضي "إن ذلك من المحتمل في ظل غياب تعليمات عسكرية تتناول هذه الإمكانية". وكانت المحكمة العسكرية قد قررت الأسبوع الماضي إطلاق سراح الجندي، وتحويله إلى قاعدة عسكرية. ومنذ الجمعة الفائت وهو في اعتقال مفتوح في القاعدة العسكرية.
وفي أعقاب القرار قدمت النيابة العسكرية الشريط، الذي كشفت عنه صحيفة "هآرتس"، ويظهر فيه الجندي وهو يصافح الفاشي "باروخ مارزل" بعد إطلاق النار. تجدر الإشارة إلى أن المدعي العسكري قد أعلن عقب جلسة ، أن الشبهات ضد الجندي القاتل "ما زالت القتل غير المتعمد، ويتوفر ما يكفي من الأدلة لتقديم لائحة اتهام، وأنه سنقدم لائحة الاتهام ، بعد استكمال إجراءات التحقيق".
وتم خلال الجلسة الكشف عن قسم من إفادات الجندي القاتل، وبينها أنه 'لو كانت هناك عبوة ناسفة على جسد الشريف لكنت الآن في المقبرة، وليس في المحكمة'. وقال الجندي القاتل في إفادته أمام محققي الشرطة العسكرية "إن يديّ كانت ملطخة بدماء صديقي الجريح، وكنت هائجًا، وخلال جزء من الثانية قررت إطلاق النار، وأنتم محققو الشرطة العسكرية هنا في المكتب وليس في الميدان، حيث يمكن إطلاق النار وإلقاء زجاجة حارقة عليكم".
واعترف بأنه تعمد إطلاق النار على رأس الشريف، زاعمًا أنه "لو أطلقت النار وسط الجسد لانفجر الحزام الناسف".
وادعى الجندي القاتل أن "الجنود الآخرين كانوا غير مبالين لأنهم اعتقدوا أن الفلسطينييْن ميتين". وقالت ممثلة النيابة العسكرية، العقيد شارون زغاغي- بنحاس، إن تشريح جثة الشريف يؤكد أن الرصاصة التي أطلقها الجندي على رأس الشريف كانت قاتلة.
كما قالت المدعية العسكرية خلال جلسة المحكمة إن، شريطاً مصورًا يوثق الجندي بعد الحادثة وأثناء إخلاء الجثة، وبالإمكان أن نرى فيه أنه لم يكن منفعلاً ، وأكدت أن شهادات أخرى تبين أن رواية العبوة الناسفة التي أدلى بها المشتبه، قالها الجندي بعد حصوله على استشارة قانونية.