البحث العلمي يعتمد البرنامج البحثي حول ظاهرة تكاثر الطحالب الضارة

بلادنا الاثنين ٠٢/مارس/٢٠٢٠ ٢١:٠٦ م
البحث العلمي يعتمد البرنامج البحثي حول ظاهرة تكاثر الطحالب الضارة

مسقط - الشبيبة

عقدت هيئة مجلس البحث العلمي اليوم الاثنين اجتماعها الأول لعام 2020 برئاسة مستشار جلالة السلطان رئيس مجلس البحث العلمي صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد وبحضور أصحاب المعالي والسعادة وممثلي عدد من المؤسسات الاكاديمية والخاصة أعضاء الهيئة وذلك بمقر مجلس البحث العلمي في مجمع الابتكار مسقط بالخوض.

وقد اعتمدت هيئة المجلس الوثيقة النهائية للبرنامج البحثي الاستراتيجي حول ظاهرة تكاثر الطحالب الضارة "المد الأحمر" بالسلطنة ضمن برنامج المنح البحثية الاستراتيجية (الموجهة).

كما ناقش أعضاء الهيئة مقترح إنشاء منصة إلكترونية للبيانات المفتوحة بهدف الاستفادة من البيانات الضخمة التي يجمعها الباحثون في دفع عجلة البحث العلمي والابتكار، وتشجيع المشاريع الإبداعية لدى الباحثين والمؤسسات الأكاديمية والبحثية.

واستعرضت هيئة المجلس مؤشرات العلوم والتقانة في السلطنة وهي مؤشرات صممت بهدف جمع بيانات أنشطة البحث العلمي والتطوير التجريبي من حيث الإنفاق على هذه الأنشطة وأعداد العاملين في أنشطة البحث والتطوير من باحثين وفنيين وموظفي دعم وفقا لمتطلبات منظمة اليونسكو.

وناقش أعضاء الهيئة أيضا خلال اجتماعهم عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع منها الموازنة المعتمدة للتمويل لعام 2020.