​"صحية" مسندم لـ"الشبيبة": نظراً لقرب المحافظة من إيران توجد بعض الحالات تحت الحجر الصحي

بلادنا الجمعة ٢٨/فبراير/٢٠٢٠ ١٥:٢٥ م
​"صحية" مسندم لـ"الشبيبة": نظراً لقرب المحافظة من إيران توجد بعض الحالات تحت الحجر الصحي

مسندم – عنود الشحية

كشفت الدكتورة نوال الشحية، مديرة دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم، خلال تصريحات خاصة لـ"الشبيبة"، أنه تم تفعيل لجنة الطوارئ الصحية للمديرية العامة للخدمات الصحية في مسندم، وتفعيل لجنة الطواريء الصحية لكل المحافظات ويتم عقد إجتماع صباحي يوميا برئاسة المدير العام لمناقشة المستجدات و متابعة الأنشطة التي تم تفعيلها حسب الخطة، بالإضافة إلى جاهزية فرق الطوارئ على مستوى كل مؤسسة صحية في كل ولاية.

وأشارت الشحية إلى أن الأهداف الرئيسية للإجراءات التي تم تنفيذها في مسندم ، منها " تعزيز جاهزية المؤسسات الصحية و كوادرها للتعامل مع الحالات ، وتفعيل نظام الرقابة الصحية على المنافذ البرية و الجوية و البحرية لفرز الحالات التي يشتبه بإصابتها بفيروس "كورونا"، وتوفير أماكن للحجر الصحي المؤسسي و المنزلي ، وتحديد أماكن لفرز الحالات المشتبهه وكيفية التعامل معها وتقييم الحالة الصحية وكيفية نقل الحالة الى غرفة العزل المحددة ،وتحديد الإحتياجات مع المعدات الحماية الشخصية لكل مؤسسة و توفير الكمية الكافية لتغطية الحاجة الطارئة لها عند اللزوم".

**media[1108243]**

وقام فريق الطوارئ بزيارة المطار و تم تقييم الوضع الحالي و تم عمل محاضرة توعوية للعاملين فيه و طرق الوقاية من الإصابة بالمرض كما تم توفير إستمارات الإفصاح الذاتي للقادمين من الرحلات الدولية ،و توجيه الموظفين المسؤلين في المطار للتأكد من جوازات القادمين , حيث تم تعيين موظف من وزراة الصحة لمتابعة الإجراءات المتفق عليها و لتجميع الاستمارات التي تمت تعبئتها من أجل متابعة الحالات التي تنطبق عليها إشتراطات الحجر الصحي.

وأكدت قيام الفريق بزيارة لميناء خصب وتم تقييم الوضع الحالي و تم عقد إجتماع مع مدير الميناء و شرح الآلية التي يجب إتباعها لرصد الحالات القادمة عبر الميناء، تم توفير إستمارات الإفصاح الذاتي للقادمين من الرحلات السياحية , وتم التنسيق لزيارة عدد من السفن السياحية القادمة وتقييم الإجراءات المتبعة في السفن, و في حال وجود حالة طارئة تتطلب علاج في أراضي السلطنة يتم التنسيق مع المستشفى لتوفير خدمة الاسعاف للنقل.

**media[1108242]**

بالإضافة لقيام الفريق بزيارة لمنفذ الدارة و تم تقييم الوضع الحالي و تم عمل محاضرة توعوية للعاملين فيه و طرق الوقاية من الإصابة بالمرض كما تم توفير إستمارات الإفصاح الذاتي للقادمين من الرحلات الدولية , توجيه الموظفين المسؤلين في المنفذ للتأكد من جوازات القادمين , حيث تم تعيين موظف من وزارة الصحة لمتابعة الإجراءات المتفق عليها و لتجميع الاستمارات التي تمت تعبئتها من أجل متابعة الحالات التي تنطبق عليها إشتراطات الحجر الصحي.

وأفادت الشحية بتوفير أماكن للحجر الصحي المؤسسي والمنزلي ، وهما النوعان اللذان صرحت عنهما وزارة الصحة سابقاً :

المنزلي: يتم وضع المريض في غرفة خاصة وحمام خاص ولا يخرج منها إلا بكمامة ويجب عليه إتباع التعليمات الطبية التي تعطى له ويتم متابعته يوميا من قبل المراقب الصحي ولمدة ١٤ يوم.

المؤسسي: يكون في مبنى محدد تشرف عليه المديرية العامة للخدمات الصحية وتوفير الكادر الصحي و الاداري للاشراف و المتابعة من قبل دائرة مراقبة و مكافحة الأمراض،و يتم توفير التغذية و التنظيف من الشركة التابعة للمستشفى ، بالإضافة للحراسة بالتنسيق مع الشرطة.

**media[1108240]**

وأكدت الشحية :" نظراً للوضع الجغرافي لمحافظة مسندم و قربها من إيران، توجد حالات تحت الحجر الصحي لمواطنين و مقيمين بعد عودتهم من إيران ويتم مراقبة وضعهم الصحي و الإشراف عليهم يومياً لحين التأكد من سلامتهم ".

وأكدت أن القرار الأخير بإيقاف استقبال أو التعامل مع القوارب الإيرانية في ميناء خصب، ساعد على التخفيف من القلق العام لأبناء الولاية و بالتالي العبء الصحي المترتب على التعامل المباشر مع الإيرانيين.

**media[1108241]**