بدء اعمال المؤتمر الوزاري العربي حول التنمية المستدامة بمشاركة السلطنة

بلادنا الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠١٦ ٢١:٥٤ م

القاهرة - العمانية

بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية اعمال المؤتمر الوزاري حول تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية. وتشارك السلطنة في اعمال المؤتمر بوفد يترأسه سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وأكد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمته على حرص الجامعة على المضي قدما لتحقيق التنمية المستدامة بالدول العربية في إطار من العدالة الاجتماعية والعيش الكريم للمواطن العربي رغم كل التحديات. وأضاف بأنه منذ إطلاق الحوار حول أجندة التنمية المستدامة 2030 قامت منظومة جامعة الدول العربية من خلال أجهزتها المتخصصة وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة بإعداد الموقف العربي والأولويات العربية التنموية من أجندة 2030 تحت عنوان " العدالة الاجتماعية" لتؤكد العزم على ضمان جودة الخدمات الصحية والاجتماعية وموضوعات الأسرة والطفولة والبيئة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. واشار الى ان ذلك جاء أخذا في الاعتبار الأبعاد الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة وأخذا في الاعتبار أيضا خصوصية المنطقة العربية والتفاوتات بين دول المنطقة بل التفاوتات داخل الدولة الواحدة .

وقال ان قرار القمة العربية في شرم الشيخ رقم 631 جاء ليرحب بكافة جهود منظومة جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة كما وجهت القمة بقيام المجالس الوزارية المتخصصة بالتعاون مع كل الشركاء لوضع خطة عربية لتنفيذ أجندة 2030. واكد أن المنطقة العربية تواجه تحديات واضطرابات في عدة مناطق ولن تستطيع تحقيق التنمية المنشودة إلا بالتغلب على تلك التحديات. وقال أن تحقيق الأجندة التنموية لن يتم إلا بالتركيز على السكان وتمتعهم بحقوقهم الأساسية في إطار من الكرامة والعدالة والمساواة مشيرا الى ما تشكله قضية الأمية من تحديات ولذا أقرت القمة العربية في الكويت عام 2014 مبادرة بإعلان العقد الحالي عقد للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي.