x

الأنظار تتجه لبطولة ريد بُل كار بارك درِفت في مسقط

الجماهير الخميس ٢٧/فبراير/٢٠٢٠ ١٦:٤٧ م
الأنظار تتجه لبطولة ريد بُل كار بارك درِفت في مسقط

مسقط - الشبيبة

تتجه الأنظار إلى السلطنة مع استعداد سائقي الدرِفت المحليين لوضع مهاراتهم قيد الاختبار في التصفيات العُمانية لبطولة ريد بُل كار بارك درِفت، التي ستشكل الجولة الافتتاحية لسلسلة العام 2020. وستشهد التصفيات العُمانية التي تقام غدا منافسات تجمع بين أفضل 16 سائق درِفت في السلطنة بهدف إحراز لقب «ملك الدرِفت» في السلطنة، وسيحظى البطل العُماني بفرصة تمثيل السلطنة في نهائيات السلسلة التي ستجمع نخبة السائقين في المنطقة في القاهرة في نوفمبر.

ومن بين المرشحين الدائمين للفوز الذين سيخوضون التصفيات العُمانية هذه السنة، الفائز بالبطولة الوطنية ثلاث مرات رفعت اليحيائي، إضافة إلى أصغر الفائزين في نهائيات السلسلة هيثم الحديدي. وكان اليحيائي أحرز اللقب لعُمان في نهائيات السلسلة للعام 2017 التي أقيمت في الكويت، وهو ما فعله الحديدي بدوره قبل عام على أرضه في نهائيات السلسلة للعام 2016. وكسر اللبناني أوليفر الكيك في العام 2018 الهيمنة العُمانية على اللقب الذي كان من نصيب الأردني أنس الحلو في 2019. فهل سيشهد العام 2020 استعادة عُمان سيطرتها على الساحة العالمية للدرِفت؟.

وبعد السلطنة ، تنتقل تصفيات ريد بُل كار بارك درِفت إلى الكويت، ثم قطر، الإمارات العربية المتحدة، ناميبيا، جنوب إفريقيا، مصر، تونس، المغرب، موريشيوس، جورجيا، الأردن، تركيا، ليتوانيا، لبنان، اليونان، سريلانكا، المملكة العربية السعودية، قبل اختتامها بنهائي السلسلة الذي تحتضنه مصر. ويُرتقب أن تكون المنافسة هذه السنة منقطعة النظير مع اتساع دائرتها لتشمل مزيداً من البلدان. وتقام التصفيات العُمانية لبطولة ريد بُل كار بارك درِفت في الجمعية العُمانية للسيارات يوم غد الجمعة بدءاً من الساعة 7:00 مساء. ويُنظَّم الحدث بالشراكة مع الجمعية العُمانية للسيارات، إطارات دنلوب، وريد بُل موبايل. تذاكر الدخول متوفرة بدءاً من الجمعية العُمانية للسيارات.

معايير التحكيم

ستقوم لجنة التحكيم بمراقبة المشتركين عن كثب وتقييم مهاراتهم في الدرِفت واتّباعهم لمسارالمنافسة المُحدَّد وسيتم تقييم أداء المتنافسين هذا العام بناء على معايير محددة تشمل الفئات التالية: شكل السيارة والتصميم الخارجي (40 نقطة)، مهارات الدرِفت (120 نقطة)، المربعات (50 نقطة)، الحلزون (20 نقطة)، البوابات (20 نقطة)، فليبر (60 نقطة)، كليب (50 نقطة)، صوت السيارة (20 نقطة) ودخان الإطارات (20 نقطة). تُحسم النقاط إذا اصطدم المشترك بالحواجز أو في حال قام بالانجراف في الاتجاه الخاطئ أو الإلتفاف بسيارته. إذا تمّت مخالفة أي مشترك أكثر من 3 مرّات في جولة واحدة، فسوف يتمّ استبعاده من المسابقة بشكلٍ نهائيّ.

بدايات ريد بُل كار بارك درفت

وقد تمّ تنظيم أول مسابقة لريد بُل كار بارك درِفت على الإطلاق في لبنان في العام 2008، في موقف سيارات السيتي مول. وكانت هذه فرصة مثالية لجميع سائقي الدرِفت الهواة ليضعوا مهاراتهم وقدراتهم قيد الإختبار فيما سلّط الحدث الضوء على بطل الراليات عبدو فغالي الذي أصبح أسطورةً في هذا المجال. وتُوِّج «ميشال فغالي» حينئذٍ أول بطل للدرِفت على الإطلاق. عام 2009 توج الدرفتر اللبناني غارو هاروتينيان بعد منافسة قوية ومشاركة كبيرة. تتوسع بطولة ريد بُل كار بارك درفت لتشمل بلدان من الشرق الأوسط حيث شارك 15 درفتر من 10 دول وفاز بالنهائي اللبناني فراس خداج. عام 2011 توسعت البطولة لتصل إلى دول شمال أفريقيا وقد فاز في النهائي السعودي سعيد الموري.
وبعودة سريعة إلى النهائيات الأقليمية لعام 2016 تنافس أفضل الدرِفترز في المنطقة في عُمان وإنتهت المنافسة بتصدّر 3 عمانيين واعتلاءهم المنصّة واحتلّ هيثم الحديدي الذي يشارك في المسابقة للمرّة الأولى، والبالغ من العمر 18 عاماً فقط، المركز الأول بفضل أدائه باهر.وفي عام 2017 أقيم النهائي لأول مرة في الكويت وقد نجحت السلطنة بالمحافظة على اللقب من خلال رفعت اليحيائى. عام 2018 استطاع اوليفر الكك ان يسترجع اللقب للبنان بعد منافسة قوية. تابعت بطولة ريد بُل تألقها وأقيمت نهائياتها في مدينة اسطنبول التركية حيث حقق الأردني أنس الحلو لقدب ملك الدرفت لعام 2019.