رحلة "تايمز أوف عمان" خلال 45 عاماً

بلادنا الأحد ٢٣/فبراير/٢٠٢٠ ١١:٣٩ ص
رحلة "تايمز أوف عمان" خلال 45 عاماً

مسقط - الشبيبة

تحتفل مجموعة مسقط للإعلام اليوم بمرور 45 عاما على إصدار صحيفة تايمز أوف عُمان كأول صحيفة عمانية ناطقة باللغة الإنجليزية والتي بدأت كإصدار أسبوعي في عام 1975.

في عام 1974 ، أرسلت شركة تدعى Flying Tiger طلبًا لوزارة الخارجية العمانية للحصول على تصريح للطيران فوق السلطنة وكان الأستاذ عيسى بن محمد الزدجالي -رحمه الله- يعمل أنذاك بوزارة الخارجية ، وكانت الشركة قد أساءت تفسير موقف البلد. وكتبت في التلكس « مسقط ، عُمان ، المملكة العربية السعودية « لقد كان غير سعيد بعض الشيء لأن الشركة لم تكن تعلم أن سلطنة عمان بلد مختلف تمامًا ، وبالتالي لم يمنحهم الإذن بالطيران فوق السلطنة.

بعد بضعة أسابيع ،وجد الأستاذ عيسى بن محمد الزدجالي أن ما حدث ربما يكون لأنه لم يكن هناك أي وسائل إعلامية متاحة في البلاد، باستثناء تلك التي تبث باللغة العربية والتي يمكنها أن تخبر العالم عن عمان. ومن هنا، تبادرت الى ذهنه فكرة إصدار صحيفة باللغة الإنجليزية وبالفعل تواصل مع صاحب السمو السيد فهد بن محمود الذي كان وزيراً للإعلام خلال تلك الفترة.

ورحب صاحب السمو بالفكرة وشجعه وأيده على إطلاق هذه الصحيفة في أقرب وقت ممكن «. في هذه المناسبة يقول الأستاذ محمد بن عيسى الزدجالي رئيس مجموعة مسقط للإعلام رئيس تحرير الزميلة تايمز اوف عمان «اليوم نحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والأربعين لنا منذ إطلاق الصحيفة. بدأ كل شيء مع والدي في عام 1975. يسألني كثير من الناس:» كيف توصل والدك إلى فكرة إصدار صحيفة تايمز أوف عمان؟». وسألته ذات مرة نفس السؤال عندما كنت شابًا وأخبرني أنه عندما كان يعمل في وزارة الخارجية في عام 1974 ، كان مسؤولاً عن توفير جميع تصاريح شركات الطيران للطيران فوق السلطنة وكانت هي بداية قصة تأسيس صحيفة تايمز اوف عمان.

وولدت صحيفة تايمز أوف عُمان في 23 فبراير 1975 ، مع ظهور الطبعات الأولى في البداية كصحيفة أسبوعية. وفي 1991، تم تحويلها من إصدار أسبوعي إلى صحيفة يومية. وأوضح الزدجالي «لقد كان جميع المقيمين الذين يعيشون في البلاد متحمسين للغاية لعلمهم أنه يمكنهم قراءة ما يحدث في سلطنة عمان ، وفي الوقت نفسه ، يستمتعون بالقراءة عن المدن والأماكن التي يمكنهم السفر إليها داخل السلطنة.»

وتابع قائلا «لقد أصبحنا كذلك أول صحيفة صادرة باللغة الإنجليزية يتم إرسالها إلى جميع أنحاء العالم ، باستخدام خدمة صحفية للأخبار تم توفيرها من قبل الكثير من فنادق الخمس نجوم قبل وصول الإنترنت. لذلك ، كان بإمكان أي شخص مسافر إلى جهة معينة ويريد الحصول على نسخة من تايمز أوف عمان ، الحصول عليها من خلال الخدمات الصحفية الإخبارية المتاحة في الفندق. «

مع التغييرات المتاحة الآن للإصدارات الإخبارية ، وبفضل التقدم في التكنولوجيا ، واصلت صحيفة تايمز أوف عُمان تحقيق إنجازات جديدة ، لدرجة أنها أصبحت أول صحيفة تطلق نسختها العربية على الإنترنت.