التراث الثقافي العماني يحضر في اجتماع وكالة الطاقة الذرية

بلادنا الثلاثاء ١٨/فبراير/٢٠٢٠ ١٨:٢٧ م
التراث الثقافي العماني يحضر في اجتماع وكالة الطاقة الذرية

مسقط – العمانية

قدم الدكتور ناصر بن سعيد الجهوري الأستاذ المشارك في قسم الآثار بجامعة السلطان قابوس عرضًا عن التراث الثقافي في عُمان وأهميته ودور السلطنة في الحفاظ عليه باستخدام كافة التقنيات المتاحة ومنها التقنيات النووية والإشعاعية التي لا تسبب تلفًا للقطع الأثرية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني الذي عقدته وكالة الطاقة الذرية لمراجعة وتقييم أداء المشروع الإقليمي للتعاون التقني حول تسخير العلوم والتكنولوجيا النووية للحماية والحفاظ على التراث الثقافي لدول آسيا والمحيط الهندي، الذي أٌقيم في بالي بإندونيسيا مؤخرًا .

وقد ناقش الاجتماع ما تم حتى الآن إنجازه من قبل الدول المشاركة خلال الفترة الأولى من المشروع وأهمية استخدام تقنيات الإشعاع في هذا المجال ..كما بحث تحديات وصعوبات استخدام هذه التقنيات في كل دولة وخطة العمل المستقبلية للدول المشاركة في المشروع وأهم الاحتياجات والمتطلبات التي يمكن للوكالة أن تقدمها لمساعدة دول آسيا والمحيط الهندي من أجل العمل على الحفاظ على إرثها الثقافي وحفظه وصيانته بأفضل الطرق.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يسعى إلى تعزيز القدرات التقنية للدول المشاركة في استخدام مختلف التقنيات النووية التحليلية وتقنية الإشعاع لتشخيص القطع الأثرية والحفاظ عليها وإنشاء شبكات تبادل المعلومات الوطنية والإقليمية والدولية في هذا المجال.