اختتام المؤتمر الدولي "إعادة تصور التدريس لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي"

بلادنا الأربعاء ١٢/فبراير/٢٠٢٠ ١٨:١٥ م
اختتام المؤتمر الدولي "إعادة تصور التدريس لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي"

مسقط - الشبيبة

اختتمت اليوم جامعة السلطان قابوس فعاليات مؤتمر (إعادة تصور التدريس لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي) ويأتي هذا المؤتمر بتنظيم من مركز التميز في التعليم والتعلم بالتعاون مع مكتب إدارة المخاطر.

وقد قدم الدكتور دان بيرنستين من جامعة كنساس بالولايات المتحدة الأمريكية الكلمة الختامية في اليوم الأخير من المؤتمر التي تضمنت الاستراتيجيات المختلفة في تقييم التدريس في التعليم العالي. وتطرق الدكتور بيرنستين الى أن تقييم التدريس يجب أن يتم من خلال عدة طرق يمكن انتهاجها من قبل المختصين في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي على سبيل المثال من خلال استخدام منهجية تقييم الاقران والتي أشار اليها بانها عصب العملية التقييمية للتدريس.

كما تطرق إلى استمارات تقييم المقررات الدراسية والتدريس للطلبة والتي اعتبرها رافد أساسي للأستاذ الجامعي في معرفة التحديات التي قد يواجهها الطلبة في مقرر ما.

كذلك ذكر في كلمته بأن هناك ضرورة بأن تعمل كل مؤسسة حسب ما يتوائم مع الظروف الخاصة بها وأن تقود تغيير الثقافة في المؤسسة بالطريقة التي تراها مناسبة في تقييم التدريس بدون الحاجة إلى تكرار تجارب الاخرين في مؤسسات أخرى، بالإضافة إلى ذلك تضمن اليوم الختامي جلسة نقاشية تم فيها استضافة ثلاثة من المتحدثين الرئيسين بالمؤتمر لتلخيص الدروس المستفادة من أعمال المؤتمر التي يمكن ان تطبقها مؤسسات التعليم العالي لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي إذ ذكر الدكتور جوناس نوردكويست من جامعة ستوكهولم مدير مستشفى كرولينسكا الجامعي أن من أهمها إعادة تصميم المساحات الصفية بما يتوائم مع طرائق التعلم النشط الذي يعتمد على التفاعل الطلابي والتعلم من الاقران بشكل أساسي. مع تسليط الضوء على التعلم الرقمي (استخدام التكنولوجيا في التعليم) وذلك بتفعيل التكنولوجيا داخل الغرفة الصفية بما يحقق أهداف التعلم لكل مقرر.

كذلك أوصى بأنه على كل أستاذ جامعي ان يخضع للتدريب في اساسيات التدريس الجامعي حتى يكون مؤهلا لان يبدأ مهنته في مجال التدريس الجامعي ويفضل أن يتضمن هذا التدريب على مواضيع في القيادة إذ يساعد في النمو المهني والوظيفي للأستاذ، وأوصت الدكتورة كاثلين ناز من كلية كاونتي موريس بالولايات المتحدة الامريكية بأن يتم الاهتمام بالعملية التعلمية في مؤسسات التعليم العالي بشكل مساو لاهتمام المؤسسات بالجانب البحثي والدراسات العليا، واختتمت الأستاذة الدكتورة ثويبة بنت أحمد البروانية مديرة مركز التميز في التعليم والتعلم في الجامعة ورئيسة لجنة المنظمة للمؤتمر فعاليات المؤتمر بشكرها لجميع المتحدثين الذين أثروا المؤتمر بأوراق عمل متميزة كما شكرت المشاركين على تفاعلهم الإيجابي مع جلسات المؤتمر وملاحظاتهم القيمة على أعماله.

وأثنت على جهود اللجنة المنظمة والمتطوعين من الأساتذة والطلبة، وأكدت الأستاذة الدكتور ثويبة البروانية على أن الحوار الأكاديمي بين المختصين والباحثين والأكاديميين حول أهمية رفع جودة التدريس في مؤسسات التعليم العالي يجب أن يستمر وأن يتم الاستفادة من الدروس والتجارب المحلية والعالمية التي تم طرحها في المؤتمر.