التعليم العالي تصدر قرارات مهمة لحماية الطلاب من فخ الجامعات الوهمية.. تعرف عليها

بلادنا الأربعاء ١٢/فبراير/٢٠٢٠ ١٧:٤٧ م
التعليم العالي تصدر قرارات مهمة لحماية الطلاب من فخ الجامعات الوهمية.. تعرف عليها

مسقط – الشبيبة

حرصا على ضمان جودة مخرجات التعليم العالي العمانية من خارج السلطنة، وعلى ضخ المؤهلات الدراسية المجودة لسوق العمل وفق أسس ومعايير واضحة ومقننة، ولحماية الطلاب من الوقوع في فخ الجامعات الوهمية أو الالتحاق بمؤسسة تعليمية بنظام غير معترف به من قبل الوزارة كالانتساب أو التعلم عن بعد، بالإضافة إلى حالات تزوير الشهادات وما يترتب عليها من تبعات قانونية، أصدرت لجنة "الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة منها" بوزارة التعليم العالي مؤخرا عددا من القرارات المهمة منها قرارا يتعلق بأنظمة الدراسة في مؤسسات التعليم العالي الماليزية، وقرارا مهما آخر يتعلق بإعادة الاعتراف بمؤسسة تعليم عال بجمهورية مصر العربية وأيضا وقف دراسة القانون مؤقتا في الجامعات المغربية.

قرار يتعلق بأنظمة الدراسة بماليزيا
أصدرت اللجنة قرارا يتعلق بأنظمة الدراسة في ماليزيا، حيث وافقت على السماح للطالب العماني بالالتحاق بالبرامج الحاصلة على الاعتماد الكلي (Full Accreditation) وعدم السماح له بالالتحاق بالبرامج الحاصلة على الاعتماد المبدئي (Provisional Accreditation) حتى تحصل على الاعتماد الكلي؛ حيث أن الاعتماد المبدئي يمكن أن يسحب من الجامعة في حالة تبين عدم تطبيقها لجميع معايير الجودة، وأن تكون دراسة البكالوريوس والماجستير في مؤسسات التعليم الماليزية بنظام الانتظام الكلي بمقر الجامعة والتفرغ الكلي من جهة العمل، فيما تكون دراسة الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي الماليزية بمقر الجامعة بحسب الآتي:
في حالة دراسة الطالب بنظام الدراسة (Structure A – Research) والذي يعتمد على البحث للتخصصات الأدبية فقط، فيشترط أن يكون الطالب حاصل على التفرغ الجزئي من جهة العمل.

بالنسبة للطلبة الدارسين بنظام (Structure B – Course work & Research) فيشترط انتظام الطالب الكلي بمقر الجامعة، وحصوله على التفرغ الكلي من جهة العمل اثناء دراسة المقررات، أما في مرحلة إعداد الرسالة فيكتفى بحصول الطالب على التفرغ الجزئي

بالنسبة للطلبة الدارسين بنظام (Structure C – Course Work) فيشترط انتظام الطالب الكلي بمقر الجامعة، وحصوله على التفرغ الكلي من جهة العمل.

بالنسبة للطلبة الذين يرغبون بدراسة التخصصات العلمية بنظام البحث لمرحلة الدكتوراه فقط ودون التفرغ من العمل؛ يشترط قيامهم بالتنسيق مع الجامعة في ماليزيا بضرورة تعيين مشرف أكاديمي مساعد معتمد من قبلها؛ ليقوم بالإشراف على الطالب بالسلطنة؛ حتى يتسنى للجنة دراسة طلبات مواصلة الدراسة لدرجة الدكتوراه في التخصصات العلمية بنظام البحث فقط ودون التفرغ من العمل.

وعليه يتم إلغاء جميع ما يتعارض مع هذا القرار من القرارات السابقة. ويسري هذا القرار من تاريخ اعتماد محضر اللجنة. أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على موافقة الوزارة قبل هذا التاريخ فيتم معاملتهم بالقرارات السابقة.

الاعتراف بمؤسسات تعليمية
وقامت اللجنة بإعادة الاعتراف بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري – بمصر للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) فقط- وإدراجها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، وإقرار الالتحاق بالكليات الآتية فقط وهي كلية النقل البحري والتكنولوجيا، وكلية النقل الدولي واللوجستيات، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وكلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي. على أن تتم الدراسة بالبرامج الحاصلة على معادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وأن تكون الدراسة وفق الانتظام الكلي بالمقر الرئيسي للأكاديمية في أبي قير بالإسكندرية فقط.

كما قررت اللجنة الاعتراف بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وإدراجها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، والالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) فقط، مع قراراها بالتريث في اعتماد برامج البكالوريوس بالجامعة المذكورة؛ وذلك لحين تخرج الدفعة الأولى والتحقق من مدى معادلة المجلس الأعلى للجامعات المصرية للبرامج الدراسية.

واعترفت اللجنة بكل من North-Caucasus Federal University وSaint Petersburg Mining University بروسيا وأدرجتهما في قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة في روسيا وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة. واعترفت اللجنة كذلك بكل من The New School University وPurdue University Northwest بالولايات المتحدة الأمريكية وأدرجتهما في في قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها في الولايات المتحدة الأمريكية وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة.

واستبدلت اللجنة مسمى Purdue University Calumet (Hammond) بالولايات المتحدة الأمريكية في قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بالولايات المتحدة الأمريكية إلى مسماها الجديد وهو Purdue University Northwest؛ وذلك كونها اندمجت مع مؤسسة Purdue North Central

واعترفت اللجنة ب Pukyong National University في كوريا الجنوبية وأدرجتها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها في كوريا الجنوبية وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة.

كما اعترفت اللجنة بKyungpook National University في كوريا الجنوبية وأدرجتها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، وذلك شريطة أن يتم دراسة الطب والتخصصات الصحية باللغة الإنجليزية وبالانتظام الكلي في المقر الرئيس للجامعة، وفي حالة التحاق الطلبة بالبرامج المزدوجة (Double Degree) يُشترط أن تكون مؤسسة التعليم العالي المرتبطة بالجامعة المذكورة موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة.

قرارت رفض اعتراف وتوقيف
من جهة أخرى قررت اللجنة التريث في الاعتراف بمعهد الدوحة للدراسات العليا بدولة قطر؛ كونه حديث النشأة ولحين حصوله على الاعتمادات الدولية، ورفضت الاعتراف ب John Cabot University في إيطاليا حيث إنها مؤسسة تعليم عال أمريكية، وليس لها أي مقر في الولايات المتحدة الأمريكية. من جانب آخر رفضت اللجنة الموافقة على طلب بمواصلة دراسة دكتوراه الفلسفة في مجال الإنشاءات في Herriot Watt University بالمملكة المتحدة؛ وذلك لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالجامعة المذكورة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف الذي ينص على الحصول على موافقة كتابية من الوزارة قبل الالتحاق في أي مؤسسة تعليم عالٍ، ويحق للجنة عدم معادلة أي مؤهل دراسي صادر من أي مؤسسة غير مسبوق بتلك الموافقة. كما أن صاحب العلاقة بدأ الدراسة ولمدة سنتين بمقر جامعة Herriot Watt University بدبي وهو فرع غير معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم بدولة الامارات العربية المتحدة؛ وبالتالي لا يمكن اعتماده بالسلطنة؛ لعدم حصوله على الاعتراف الرسمي من دولة مقر الفرع (دولة الامارات العربية المتحدة) وهو ما يخالف البند (ب) من المادة السابعة التي تقضي أن تكون فروع الجامعات الأجنبية لمؤسسة التعليم العالي على مستوى أكاديمي جيد وحاصلة على الاعتراف الرسمي بها في دولة مقر الفرع.

قرارات عدم معادلة مؤهلات دراسية
وفيما يخص المؤهلات الدراسية رفضت اللجنة معادلة بعضها وأوضحت أسباب ذلك الرفض. فقررت عدم معادلة شهادة الماجستير في العلوم تخصص الصيدلة السريرية، الصادرة من جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية في العام 2019م؛ لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة كتابية قبل الالتحاق بالدراسة بالمؤسسة المذكورة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، كما أن صاحب العلاقة غير حاصل على تفرغ كلي للدراسة والتي تتطلب سنة من التدريب الاكلينيكي، حيث إن فترة التدريب التي تلقاها كانت ستة أسابيع فقط وتمت في جهات غير مختصة.

وقررت اللجنة عدم معادلة شهادة الماجستير تخصص إدارة الاعمال الصادرة من University of Wolverhampton بالمملكة المتحدة عام 2018م؛ وذلك لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة كتابية من الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة بالمؤسسة التعليمية المذكورة، كما أن صاحب العلاقة لم يدرس في مقر الجامعة، وإنما درس في Cornerstone College of International Studies وهي جهة وسيطة غير معتمدة من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند رقم (أ) والبند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

كما رفضت اللجنة معادلة مؤهلات صادرة من Canterbury University بالمملكة المتحدة؛ كونها مؤهلات لا قيمة علمية لها، صدرت من مؤسسة غير معترف بها بالمملكة المتحدة، وليس لها أي مقر إلا على الشبكة العنكبوتية، لذا قامت اللجنة بإدراجها ضمن قائمة المؤسسات الوهمية.

مؤسسات تعليمية وهمية
ورفضت اللجنة معادلة مؤهلات صادرة من مجموعة من مؤسسات التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية؛ كونها مؤهلات لا قيمة علمية لها، صدرت من مؤسسات غير معترف بها بالولايات المتحدة الأمريكية، وليس لها أي مقر إلا على الشبكة العنكبوتية، لذا قامت اللجنة بإدراجها ضمن قائمة المؤسسات الوهمية، وتلك المؤسسات هي:
Rochville University
Ashley University
American Mideast University
Newport University
Walesbridge University
Panworld University
Barrington University
Gibson University
Adam Smith University
Washington International University
American University of Professional Studies
Riverwood University