القيلولة الطويلة ترتبط بالموت المبكر

مزاج الخميس ٠٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٧:٣٥ ص
القيلولة الطويلة ترتبط بالموت المبكر

سيوبهان فنتون-ترجمة: خالد طه
أشار بحث جديد إلى أن أخذ قيلولة لفترة أطول من أربعين دقيقة يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة، حيث وجدت الدراسة التي تم إجراؤها على أكثر من 300,000 شخص أن أخذ قيلولة طويلة خلال ساعات النهار يرتبط بالتعرض لمتلازمات التمثيل الغذائي التي تشمل السمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
ويتكون البحث من تحليل من 21 دراسة رصدية تضم 307,237 شخصا بشكل جماعي، وتم تقديم الدراسة في المؤتمر السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب.
وقد وجد البحث أنه في حين أن القيلولة هي شيء صحي، إلا أنها عندما تستمر بشكل منتظم لفترة أطول من أربعين دقيقة فإنها يمكن أن ترتبط بعدد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة، كما جاء في صحيفة الديلي ميل البريطانية.
وقد سأل الباحثون المشاركين في الدراسة إن كانوا يأخذون قيلولة أثناء النهار بانتظام، قاموا بعد ذلك بإحالة إجاباتهم إلى تاريخهم الصحي، والذي يشمل إن كان لديهم تاريخ مرضي من السمنة أو مرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي. وقد لاحظت الدراسة وجود علاقة بين الاثنين إذا استمرت القيلولة لأكثر من 40 دقيقة. أما إن كانت القيلولة أقصر من ذلك فلم يتم ملاحظة هذا الارتباط.
وقد تم تفسير هذا الأمر بأنه خلال القيلولة الطويلة، يعتقد الجسم أنه على وشك الدخول في نوم عميق ولذلك يجدو أن دورة التمثيل الغذائي له غير مستقرة بعد الاستيقاظ من النوم. بينما في حالة القيلولة القصيرة، فإن الجسم لا يدخل في مرحلة النوم العميق ولذلك لا يواجه هذه الصدمة.
وقال كبير معدي هذه الدراسة، الدكتور توموهايد تامادا، أستاذ مرض السكري بجامعة طوكيو: "إن أخذ قيلولة خلال ساعات النهار هي ممارسة منتشرة على نطاق واسع في كل أنحاء العالم. لذلك فإن توضيح العلاقة بين القيلولة وأمراض التمثيل الغذائي قد تقدم استراتيجية جديدة للعلاج، وبخاصة أن أمراض التمثيل الغذائي آخذة في الزيادة بشكل مطرد في كل أنحاء العالم.
"إن النوم هو عنصر مهم لنمط حياتنا، وكذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية. والغفوات القصيرة قد يكون لها تأثير مفيد للصحة، ولكننا لا نعرف حتى الآن مدى قوة هذا التأثير ولا الآلية التي يعمل بها".
خدمة إندبندنت - ش