5 أغذية خطرة

مزاج الخميس ٠٧/أبريل/٢٠١٦ ١٧:٣٥ م
5 أغذية خطرة

أنتوني ريفاس-ترجمة: أحمد بدوي
بعض الأطعمة التي نتناولها كل يوم قد تشكل خطرا على صحتنا، ولا يتعلق ذلك هنا بالافراط في تناول هذه الأصناف، ولكن الأسوأ أنه - رغما عن أن تناول الكثير منها ربما يؤدي الى أعراض خطيرة قد تنتهي بالوفاة - ولكن غالبيتها أغذية سامة.

الفاصوليا
تعتبر غذاء صحي وتستخدم في السلاطة ومع الأرز وفي الحساء، كما أنها تمثل عنصرا رئيسيا في النظام الغذائي النباتي، وهي غنية بالمواد الغذائية بما في ذلك الألياف والبروتين والكربوهيدرات وحامض الفوليك والحديد. ولكنها أيضا تحتوي على كميات كبيرة من اللاكتين، وهي البروتينات التي تمثل - بالنسبة للنباتات على الأقل – مبيد حشري، وبالنسبة للإنسان فإنها أيضا يمكن أن تسبب المرض.
والفاصوليا تحتوي على سبيل المثال سم phytohaemagglutinin الذي يمكن أن يسبب الغثيان الشديد ثم القيء وآلام في البطن والإسهال وهذه الأعراض قد تظهر في غضون ثلاث ساعات. وفي حين أن غلي الفاصوليا لمدة 10 دقائق على الأقل يؤدي الى تحييد السم، إلا أن طهيها أقل بقليل من الغليان قد يجعل الأمور سيئة.

اللوز
اللوز في الواقع هو بذور، والعديد من اللوز الخام ليس خاما في الواقع، لأن اللوز الخام المر يحتوي بصورة طبيعية على السيانيد السام، بل إن السيانيد يوصف بأن له رائحة اللوز الخام. والقيام بسحق أو قرض أو مضغ أو اتلاف اللوز بأي شكل من الأشكال يؤدي الى تفعيل السيانيد، وتناول 4-5 من حبات من اللوز المر تسبب دوار خفيف وغثيان وتشنج في البطن وفقا لدراسة عام 1982 لحالة احدى النساء. وفي حين يحظر بيع اللوز المر في الولايات المتحدة إلا أن اللوز الحلو ومجموعة متنوعة أخرى من اللوز أكثر أمانا.

بذور التفاح، الكرز، الخوخ، والبرقوق
وهي ما يطلق عليها الفاكهة ذات النواة الحجرية، حيث تحتوي تلك البذور أيضا على مادة السيانيد والتي تصبح نشطة إذا تعرضت تلك البذور للسحق أو المضغ أو الاتلاف. وربما لا يتسبب تناول حبة واحدة منها الى اي رد فعل ولكن أكثر من واحده قد تؤدي الى ردود أفعال غير جيدة. وعلى أية حال ربما يكون تناول التفاحة بأكملها شئ غير جيد لك.

الراوند
ربما تفقد بعض الفطائر مذاقها المعتاد إذا غاب عنها سيقان الراوند الحمراء، إلا أن ذلك النوع من الخضروات الورقية تمتلئ بحمض الأكساليك وربما جليكوسيدات أنثراكينون، وفقا لمعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة، ومع أن هذه المركبات لن تتسبب في الموت، إلا أنها تؤدي على أقل تقدير الى دوار وحرقة بالفم وآلام في المعدة، وفي أسوأ الحالات قد تتسبب في حصى الكلى ونوبات وغيبوبة.

البطاطا
البطاطا من أكثر الأغذية شيوعا ولكن جذعها يحتوي على السولانين، وهو مادة سامة للغاية حتى في كميات صغيرة وفقا للمعهد الوطني للصحة. وفي حين أن البطاطا العادية غذاء جيد إلا أن تلك الحبات التي يظهر بها اللون الأخضر تحت القشرة أو التي فسدت يجب التخلص منها وكذلك البراعم (الوريقات النامية)، وتشمل الآثار المحتملة للسولانين الهذيان والإسهال والحمى، وإذا تفاقم الأمر تكون الهلوسة وانخفاض حرارة الجسم والصدمة والشلل.

عن ميديكال ديلي