بفضل القوانين المواتية للاستثمار.. إقبال الاستثمارات الأجنبية على المناطق الاقتصادية

مؤشر الاثنين ١٠/فبراير/٢٠٢٠ ١٣:٣٥ م
بفضل القوانين المواتية للاستثمار.. إقبال الاستثمارات الأجنبية على المناطق الاقتصادية

مسقط - الشبيبة

تمكنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم (SEZAD) من جذب إجمالي استثمارات تزيد قيمتها على 14 بليون دولار حتى نهاية عام 2019

واصل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أداءه الإيجابي خلال الأسبوع الفائت وسط تسجيل تحسن في قيم التداول بنسبة تصل الى 50% مقارنة مع قيم التداولات بعد إعلان الشركات عن نتائجها المالية لعام 2019.

وسجل المستثمرون العمانيون والعرب صافي شراء بمبلغ 5.83 مليون دولار أمريكي ممتصين الضغط المتأتي من البيع الأجنبي والخليجي بحسب تقرير أوبار كابيتال الأسبوعي

وأغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية الأسبوع على إرتفاع بنسبة 1.22 % على اساس اسبوعي وسط تحسن في أداء كافة المؤشرات الفرعية بقيادة مؤشر الصناعة الذي إرتفع بنسبة 2.47% تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 1.32 % ومن ثم المؤشر المالي بنسبة 0.38 % على أساس أسبوعي. كما أغلق مؤشر السوق الشرعي مرتفعا بنسبة 1.24 %.

الشركات تفصح
في أخبار الشركات، أفصحت شركة ريسوت للإسمنت بأنها تجري مفاوضات مع شركة سمنتيا أي جي زيورخ وذلك للإستحواذ على حصتها البالغة 75% من أسهم شركة لافارج هولسم مالديف المحدودة وهي محطة للإسمنت تقع في جزيرة سيلافوشي – جزر المالديف. وقد وافق مجلس إدارة شركة ريسوت، من حيث المبدأ على عملية الإستحواذ وفقا للشروط النهائية.

وأعلنت شركة عمان للإستثمارات والتمويل بأنها تلقت خطابا من شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بتمديد عقد تحصيل مستحقات فواتير الكهرباء مع الشركة حتى نهاية العام الجاري. وتتوقع الشركة عائدا مقبولا من هذا العقد.

كما أعلن بنك HSBC بأن عملياته في السلطنة لم تتأثر وسط تقارير عن إغلاق بعض أسواق البنك في جميع أنحاء العالم بسبب تدابير خفض التكاليف. وقد أكد بنك HSBC البريطاني للاستثمار - متعدد الجنسيات - أن عملياته في السلطنة «تسير بسلاسة». وكانت وكالة رويترز ذكرت الأسبوع الفائت بأن بنك HSBC يفكر في بيع أعماله في تركيا وسط مخاوف بشأن العملة المتقلبة والتوقعات الاقتصادية في البلاد. كما ذكر التقرير أن البنك يسعى أيضًا إلى بيع أو تقليص أعماله في بعض الأسواق الأخرى بما في ذلك تلك الموجودة في دول مثل أرمينيا واليونان وسلطنة عمان.

عقود
من المقرر- قريبا - أن تُمنح العقود لثلاثة مقاطع متبقية من مشروع ازدواجية طريق آدم ثمريت بتكلفة مجتمعة تبلغ حوالي 243 مليون ر.ع. (630 مليون دولار أمريكي). ومن المتوقع بشكل كبير أن يفوز بالمقطع الرابع، الذي يمتد لمسافة 135 كم من مقشن إلى دوكة، شركة جلفار للهندسة والمقاولات بعرض منخفض قدره 115.7 مليون ر.ع.
وبفضل القوانين المواتية للاستثمار في السلطنة، يواصل الاستثمار الأجنبي المباشر التدفق نحو المناطق الاقتصادية الخاصة حيث تمكنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم (SEZAD) من جذب إجمالي استثمارات تزيد قيمتها على 14 بليون دولار حتى نهاية عام 2019. ومع بداية العام، بدأت المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم في تنفيذ خطتها الخمسية التي تمتد حتى نهاية عام 2024. وتركز الخطة على تلبية المتطلبات المختلفة لجعل الدقم وجهة مفضلة لمختلف الأنشطة الاقتصادية في المنطقة بحلول عام 2030.

تم توقيع اتفاقية خلال الفترة الفائتة لإنشاء أول شركة متخصصة في صناعات الهيدروجين الصديق للبيئة في السلطنة وتصديره وكذلك كمادة وسيطة للاستخدام في مختلف التطبيقات الصناعية والبتروكيماوية. وقد جرى توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الألمانية «هيدروجين رايز» ومؤسسة عمان للخدمات التعليمية (المالكة للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان) لإنشاء شركة خاصة تعنى بعملية تسويق الهيدروجين في السوق العماني بكميات متفاوتة في المرحلة الأولى ومن ثم التوجه نحو التصدير مستقبلا، باسم هيدروجين رايز-عمان. سيدعم اقتصاد الهيدروجين نمو النظام البيئي الذي يشمل، من بين الفرص الأخرى، تخزين الهيدروجين في الكهوف العميقة وأنظمة خطوط الأنابيب وحقن الشبكة وإدارة المياه. هذا وتمتلك السلطنة إمكانية تصدير هيدروجين بقيمة 20 بليون دولار أمريكي سنويًا بحلول عام 2050.

السندات الحكومية
أعلن البنك المركزي العماني عن قيامه بطرح الإصدار رقم (63) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي بمبلغ 150 مليون ر.ع. وبمدة إستحقاق سبع سنوات بسعر فائدة أساسي قدره 5.25% سنويًا. تجدر الإشارة الى أن الإصدار الأخير رقم 60 المماثل من حيث الفترة، بلغ سعر الفائدة الأساسي عليه 5.75%. وذكر بيان البنك المركزي بأن باب الاكتتاب (التقدم بالعطاءات) سيفتح في التاسع من شهر فبراير الجاري وسيغلق في الـ 17 من الشهر ذاته. وأشار البيان ان هذه السندات ستصدر يوم الخميس 20 من شهر فبراير الجاري وتستحق السداد في 20 من شهر فبراير عام 2027م كما سيتم دفع الفائدة المستحقة على السندات الجديدة مرتين في العام في الـ 20 من شهر أغسطس والـ 20 من شهر فبراير من كل عام حتى استحقاقها في الـ 20 من شهر فبراير للعام 2027م.

الهيدروكربونات
سجلت السلطنة انخفاضًا في إنتاج البنزين ذي الدرجة القياسية (M-91) من قبل المصافي العمانية في نهاية ديسمبر 2019 بنسبة 13 %، حيث بلغ الإنتاج 13.32 مليون برميل مقارنة بـ 15.38 مليون برميل تم إنتاجها في عام 2018. ووصل إنتاج البنزين من النوع (M-95) إلى 13.70 مليون مقارنة بـ 11.9 مليون برميل في عام 2018. وانخفض إنتاج زيت الغاز وغاز البترول المسال بنسبة 12٪ على أساس سنوي و4٪ على أساس سنوي إلى 26.6 مليون برميل و6.81 مليون برميل في عام 2019. وارتفع إنتاج وقود الطيران إلى 14.12 مليون برميل مقارنة بـ 13.32 مليون برميل في عام 2018. كما انخفض إنتاج البتروكيماويات في عام 2019. كذلك انخفض إنتاج البنزين والبولي بروبيلين بنسبة 22 % و15 % على التوالي في عام 2019، بينما ارتفع إنتاج الباراكسيلين بنسبة مئوية واحدة.

الكهرباء
بلغ إجمالي إنتاج الكهرباء في السلطنة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام السابق 33,452.6 جيجاواط في الساعة مقابل 32,581.1 جيجاواط في الساعة خلال نفس الفترة من العام الفائت بإرتفاع نسبته 2.7 %. وخلال ذات الفترة، ارتفع صافي إنتاج الكهرباء من 32,308.3 جيجاواط في الساعة من عام 2018 إلى 32,895.1 جيجاواط في الساعة لذات الفترة من عام 2019. ساهمت منطقة الباطنة والظاهرة بأكبر قدر في إنتاج الكهرباء بنسبة 60 % خلال الفترة من عام 2019 مقارنة بـ 51.9 % للعام الذي سبقه. واحتلت المنطقة الشرقية المرتبة الثانية من حيث المساهمة بالمجموع بنسبة 22٪ تليها ظفار بنسبة 9 %. وانخفض صافي إنتاج الكهرباء في مسقط بنسبة 58 ٪ على أساس سنوي خلال ذات الفترة إلى 1,338.8 جيجاواط في الساعة مقارنة مع 3,178.8 جيجاواط /‏ الساعة خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2018.

الرابح الوحيد
خليجيا، كان سوق مسقط للأوراق المالية الرابح الوحيد في حين جاءت السوق المالية السعودية الأكثر تراجعا.وخلال الأسبوع الفائت ، تم الإعلان عن اكتشاف رئيسي للغاز في دبي - أبو ظبي. ويقدر أن الخزان المكتشف يحتوي على 80 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز. سيؤدي هذا الاكتشاف إلى رفع احتياطيات الإمارات من 210 تريليون قدم مكعب إلى 290 تريليون قدم مكعب، بنمو 38 % الأمر الذي سيغير ترتيب الدولة من حيث احتياطي الغاز من التاسع إلى السادس. وكانت آخر مرة حدث فيها مثل هذا الاكتشاف الكبير قبل 15 عامًا في تركمانستان (هو ثاني أكبر حقل للغاز في العالم). إن مثل هذا الاكتشاف الضخم وتدفقاته المحتملة بعد عامين يمكن أن يقلل من واردات الإمارات من الغاز من قطر وغيرها من الأسواق. فيما يلي بعض المزايا الأخرى لهذا الاكتشاف:نمو الناتج المحلي الإجمالي في دولة الإمارات من عام 2021 – 2022 فصاعدا وانخفاض الواردات لزيادة الفائض التجاري وبالتالي ارتفاع فائض الحساب الجاري وميزان المدفوعات وستساعد إمدادات الغاز منخفضة التكلفة المنتجين المحليين في قطاعات البتروكيماويات والأسمنت والصلب وغيرها من القطاعات.

وأصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي بيانات مؤخرا عن عمليات نقاط البيع في المملكة لعام 2019. سجلت آلات نقاط البيع في المملكة نموًا بنسبة 22.8 % في المبيعات خلال عام 2019. ووصل حجم مبيعات نقاط البيع إلى 285.3 بليون ريال سعودي في 2019 مقارنة مع 232 بليون ريال سعودي في عام 2018. ارتفع عدد معاملات نقاط البيع بنسبة 56.5 ٪ على أساس سنوي (سنوي) إلى 1.6 مليار صفقة في العام الفائت. علاوة على ذلك، زاد عدد الأجهزة أو المحطات المستخدمة بنسبة 20.7 % على أساس سنوي إلى 4.76 مليون جهاز.

التوصيات
محليا، عدد قليل من الشركات أعلنت عن التوزيعات المقترحة لعام 2019 والتي ستخضع لموافقة الجمعيات العمومية عليها، وعليه لا يزال الإعلان عن التوزيعات المتبقية هو المحرك الأساسي لقرارات المستثمرين. وبالنظر الى النتائج المعلنة، نعتقد بأن مجمل التوزيعات ستكون عند مستويات متقاربة مع تلك التي تم الإعلان عنها لعام 2018 بل قد نشهد إعلان عدد من الشركات عن توزيعات جديدة.

خليجيا، تؤثر تذبذبات أسعار النفط على أداء الشركات والإقتصادات ذات الصلة والتي من المتوقع أن تستمر لبعض الوقت. ومع ذلك ، نعتقد أن أسواق الأسهم بدأت بالفعل في إظهار علامات على التعافي.

عالميا، نتوقع أن تشهد الأسواق تحسنا بعد التوصل الى علاج لفيروس كورورنا وإعلان الصين بأنها ستخفض الرسوم الجمركية إلى النصف، على مئات السلع الأمريكية، والتي تصل قيمتها إلى 75 بليون دولار، على أن تدخل التعديلات حيز التنفيذ في 14 فبراير.