مسؤول في الطيران المدني لـ"الشبيبة": مسقط سجلت في يناير أعلى كمية أمطار منذ عام 1977

بلادنا الاثنين ١٠/فبراير/٢٠٢٠ ١٢:٠٦ م
مسؤول في الطيران المدني لـ"الشبيبة": مسقط سجلت في يناير أعلى كمية أمطار منذ عام 1977

مسقط - الشبيبة

أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها السلطنة في نهاية العام الفائت وبداية هذا العام ، إلى نمو الغطاء الأخضر عبر العديد من السهول وفي القرى والبلدات الشمالية في البلاد

شهدت مسقط سقوط 78.4 ملليمتر من الأمطار في الشهر الأول من عام 2020 ، ليصبح بذلك يناير الشهر الأكثر مطرا في العاصمة منذ أكثر من أربعة عقود ، كما تشير البيانات الحكومية.

وكشفت التقارير التي تحتفظ بها المديرية العامة للأرصاد الجوية والملاحة الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني أنه منذ عام 1977 ، كانت كمية الأمطار المسجلة في مسقط في يناير 2020 هي الأعلى.

في الواقع ، فإن كمية الأمطار التي شهدتها العاصمة الشهر الفائت والتي بلغت 78.4 ملم قد تجاوزت إجمالي كمية الأمطار المسجلة في مسقط خلال عام 2019 ، حيث بلغت 75 ملم من الأمطار ، مع سقوط معظمها في شهري نوفمبر (19 ملم) وديسمبر (14.8 ملم).

وشهدت السلطنة سقوط الكثير من الأمطار خلال الأشهر القليلة الفائتة، وذلك بسبب المنخفضات الجوية ، مما أدى إلى هطول أمطار وفيرة في المناطق الشمالية والوسطى من البلاد. وشهدت محافظة مسندم الكثير منها ، ثم تحركت جنوبًا ، مع وجود أمطار إضافية في محافظات البريمي ، شمال وجنوب الباطنة ، شمال وجنوب الشرقية ، الداخلية ، الظاهرة ، وحتى بعض أجزاء من الوسطى وظفار.

وتعليقًا على ذلك ، قال مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني ل"الشبيبة" : "في يناير 2020 تم تسجيل أعلى كمية من الأمطار في محافظة مسقط ، منذ عام 1977" ، وبالمقارنة مع هذا ، تلقت مسقط 50.5 ملم من الأمطار في يناير 1977. بينما اقتربت كمية المطر في نوفمبر 1977 من الكمية التي سقطت الشهر الماضي، بمعدل 75.7 ملم.

وأضاف: "ومع ذلك ، وبالنظر إلى جميع المحافظات الـ 11 في يناير 2020 ، حصلت مسندم على أعلى كمية لهطول الأمطار عند 100 ملم. عادة ، يكون شهر يناير جافًا في الغالب. لكن هذا العام شهد زيادة في المطر بسبب الزيادة في عدد أحواض الضغط المنخفض وانخفاضات الهواء الشتوية التي مرت عبر المجال الجوي للسلطنة. "

ومع ذلك ، تم تسجيل أكبر كمية من الأمطار على الإطلاق في شهر واحد في مسقط من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في يونيو 2007 ، عندما بلغت الأمطار 257 ملم. تم تسجيل موجة أخرى من الأمطار الغزيرة (145.4 ملم) في مارس 1997 ، بينما في ديسمبر 1995 ، تلقت العاصمة حوالي 112.3 ملم من الأمطار.

وبعد أن شهدت أمطار غزيرة في يونيو 2007 ، تلقت العاصمة الكثير من الأمطار خلال نفس الشهر ، بعد ثلاث سنوات ، عندما تم تسجيل 89 ملم من الأمطار. كما تلقت مسقط أكثر من 60 ملم من الأمطار في خمس مناسبات على الأقل في الماضي. كانت هذه ، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للطيران المدني ، في مايو 1981 (69.2 ملم) ، أبريل 2003 (74.6 ملم) ويوليو 1995 (68.3 ملم) ، بالإضافة إلى مرتين في نفس الشهر: مارس 1987 (67.9 ملم) ، وأبريل 1987 ( 67.3 ملم).

وأدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها السلطنة في نهاية العام الفائت وبداية هذا العام ، إلى نمو الغطاء الأخضر عبر العديد من السهول وفي القرى والبلدات الشمالية في البلاد ، مما أضفى جمالا على بعض المناظر الطبيعية الممتعة والتي يمكن للناس رؤيتها من شرفات منازلهم وعند خروجهم. وساهم مزيج من الغطاء النباتي الجديد ، إلى جانب الرياح الباردة ودرجات الحرارة المنخفضة ، في وجود طقس لطيف للغاية في مسقط ، وكذلك عبر العديد من المحافظات الأخرى.

وبعد أن شهدت الكثير من الأمطار في يناير 2020 ، من المتوقع أن يظل الطقس لطيفًا في فبراير أيضًا.

وقال مسؤول الهيئة "وفقاً للمؤشرات ، ستظل السلطنة متأثرة بالمنخفض الجوي في فبراير ، وبالتالي ، هناك فرص لسقوط الأمطار. في الوقت الحالي ، تكون درجة الحرارة في فبراير كالمعتاد ، ولكنها ستتغير خلال فترة الضغط الجوي المنخفض بسبب الرياح التي تهب من الشمال الغربي. نتيجة لذلك ، سيؤدي ذلك إلى انخفاض في درجة الحرارة. "

وتشير خرائط الطقس إلى تأثر أجواء شمال السلطنة بأخدود منخفض جوي ابتداء من اليوم الأثنين وحتى صباح الأربعاء حيث من المحتمل هطول أمطار متوسطة أحيانا تكون غزيرة على محافظة مسندم وأمطار متفرقة على سواحل بحر عُمان يصحبها ارتفاع في موج البحر على سواحل مسندم وبحر عمان (متوسط الى هائج الموج يصل الى2.5 متر) ووضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية: انه من المحتمل أن يعقب الحالة هبوب رياح شمالية غربية نشطة ابتداء من مساء الثلاثاء تؤدي الى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على معظم محافظات السلطنة خصوصا على المناطق الجبلية والصحراوية، كما يصاحبها تصاعد الغباروالأتربة على المناطق الصحراوية والمكشوفة قد تمتد لسواحل محافظتي الوسطى وظفار.