x

تلاوة سورة الفاتحة على روح جلالة السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه - في بوركينافاسو

بلادنا الاثنين ٠٣/فبراير/٢٠٢٠ ١١:٢٨ ص
تلاوة سورة الفاتحة على روح جلالة السلطان قابوس بن سعيد  - طيب الله ثراه - في بوركينافاسو

مسقط - الشبيبة

شارك وفد مجلس عمان في أعمال الدورة الخامسة عشرة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والاجتماعات المصاحبة لها المنعقدة في «واغادوغو» عاصمة بوركينافاسو خلال الفترة من 27 - 30 يناير 2020م.

وبدأت أعمال المؤتمر بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم ثم قام الحضور بتلاوة سورة الفاتحة على روح صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور - طيب الله ثراه -.
كما تم خلال أعمال المؤتمر إلقاء العديد من الكلمات من ضمنها كلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكد من خلالها على أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية في تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الأمم.
وافتتحت أعمال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون بحضور كريستوف ماي داييري رئيس وزراء بوركينافاسو ومعالي الحسن بالا سكاندي رئيس الجمعية الوطنية والعديد من رؤساء المجالس البرلمانبة.

وشدد الاتحاد خلال أعمال الدورة الخامسة عشرة على أهمية مواصلة التعاون بين جميع مجالس الدول الأعضاء والعمل على مواجهة العنف ومكافحة الإرهاب والتطرف، ودعم قضايا الشباب والعناية بهذه الفئة وإتاحة المجال لهم للمشاركة في العمل السياسي والبرلماني، وشدد على أهمية التمسك بجميع القضايا التي تهم الأمة الإسلامية ابتداء من القضية المحورية للأمة الإسلامية حول القضية الفلسطينية والتمسك بقرارات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وإدانة كل القرارات المخالفة لذلك، والوقوف مع المسلمين الروهينجا والقضية السورية وغيرها من القضايا التي تمس أمن واستقرار الدول الإسلامية.

كما تم التأكيد على التضامن مع بلدان أفريقيا المتضررة من الاختلالات المناخية والعمل معا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وسبق أعمال الدورة الخامسة عشرة للاتحاد اجتماع المجموعة العربية و كان من ضمن جدول أعمالها توزيع مجالس الدول العربية في اللجنة التنفيذية واللجان الدائمة الأربع للاتحاد، وحصل مجلس عمان لأول مرة منذ تأسيس الاتحاد في عام 1999م على مقعد في اللجنة التنفيذية بعضوية المكرم الدكتور أحمد بن علي بن عبدالله العمري، عضو مجلس الدولة، و تمثل المجموعة العربية في هذه اللجنة الى جانب السلطنة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية و المملكة العربية السعودية والجمهورية اللبنانية.

كما شارك ممثلون عن مجلس عمان كل من المكرم الدكتور أحمد بن علي العمري، وسعادة سعيد بن محمد الساعدي في أعمال الدورة الثانية والعشرين للجنة العامة، وتنـاول الاجتمــاع تقرير الأمين العام ودراسة تقرير اللجنة التنفيذية وتقرير لجنة الرقابة المالية والميزانية المقترحة واعتمادهما بموافقة جميع ممثلي مجالس دول الاتحاد.