السلطنة تستضيف الاجتماع الإقليمي لمجلــس البحـــث العلمـــي العالمـــي

بلادنا الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٦:٤٤ ص
السلطنة تستضيف الاجتماع الإقليمي لمجلــس البحـــث العلمـــي العالمـــي

مسقط - سعيد الهاشمي
تصوير - إسماعيل الفارسي

عقد مجلس البحث العلمي أمس الاجتماع الإقليمي لمجلس البحث العلمي العالمي (GRC) الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمشاركة ممثلين من مؤسسات بحثية وأكاديمية إقليمية من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا داعمة للبحث العلمي وبحضور ممثلين من إدارة مجلس البحث العلمي العالمي ومن مجالس البحوث البريطانية RCUK والتي ترعى الاجتماع السنوي الخامس لمجلس البحث العلمي العالمي مع مجلس بحوث العلوم والهندسة الهندي SERB.

ويشكل هذا الاجتماع الإقليمي ضرورة للمؤسسات المشاركة لمناقشة أعمالها وتحديد نقاط التعاون المستقبلي وفرص التعاون والتطوير.

يهدف هذا الاجتماع إلى تبادل الخبرات حول أفضل الممارسات المتعلقة بمحوري الاجتماع وهما: تكامل التخصصات في مجال البحوث، ومساواة المرأة ووضعها في البحث العلمي محليا وإقليميا ودوليا، ويأتي هذا متوافقاً مع سياسات مجلس البحث العلمي وسعيه الدائم إلى توفير الفرص المتساوية للباحثين بغض النظر عن جنسهم وإلى تمويل البحوث الهادفة إلى المساهمة في التنمية المستدامة؛ ما يسهم في إبراز الدور الريادي للسلطنة في دعم العلم والعلماء.

وينسق مجلس البحث العلمي العالمي GRC في كل عام خمسة اجتماعات إقليمية في جميع أنحاء العالم - في أفريقيا، والأمريكيتين، وآسيا، والمحيط الهادئ، وأوروبا، والشرق الأوسط/‏ شمال أفريقيا. ويكرس مجلس البحث العلمي العالمي مجهوداته لتعزيز التعاون في مجال البحوث متعددة الأطراف في جميع أنحاء العالم. ويجسد مجلس البحث العلمي بالسلطنة واستراتيجيته ما يقوم به مجلس البحث العالمي لتشجيع مجالات البحث والابتكار على أساس عالمي.

ومن الجدير بالذكر أن هناك هدفين رئيسين يرتكز عليهما عمل مجلس البحث العلمي العالمي وهما تعلم واستفادة مؤسسات تمويل البحوث في جميع أنحاء العالم من بعضها البعض فيما يتعلق بأفضل الممارسات وإمكانية تطبيقها، وكذلك عمل مؤسسات تمويل البحوث معًا لتمكين التعاون البحثي الدولي.