مركز عمان للمؤتمرات والمعارض يستضيف برنامج الاتحاد العالمي لصناعة المعارض

مؤشر الخميس ٣٠/يناير/٢٠٢٠ ١٢:٣٨ م
مركز عمان للمؤتمرات والمعارض يستضيف برنامج الاتحاد العالمي لصناعة المعارض

مسقط - الشبيبة

في خطوة هامة للارتقاء بصناعة المعارض التي شهدت نموًا وتطورًا في الفترة الأخيرة بالسلطنة، دشن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بالاشتراك مع الاتحاد العالمي لصناعة المعارض (UFI)، برنامج شهادة إدارة المعارض الأول من نوعه في السلطنة.

هذا البرنامج، الذي يمنح شهادة تحمل اسم «إدارة المعارض الاحترافية المعتمدة لمنظمي المعارض ومحترفي الفعاليات (UFI-EMD)»، هو عبارة عن دورة مكثفة تشهد إقبالًا وحضورًا من العديد من المنظمين، ومزودي الخدمات والقائمين على صناعة المعارض.

يعتمد برنامج التعليم في أساسه على السمعة الطيبة التي يتمتع بها الاتحاد العالمي لصناعة المعارض لما يتسم به من تميز وقدرة على تلبية احتياجات العملاء لإقامة معرض ناجح نظريًا وعمليًا. وتستهدف الدورة التي تقام في عُمان كلًا من رجال الأعمال، والمسؤولين الحكوميين، والمواطنين، والوافدين، والأفراد إلى جانب الشركات التي لها صلة بصناعة المعارض.
ويتكون برنامج شهادة «إدارة المعارض الاحترافية المعتمدة لمنظمي المعارض ومحترفي الفعاليات (UFI-EMD)» من أربع وحدات بإجمالي 150 ساعة من الدورات التي تقام بالمركز وجلسات التعلم عن بعد التي يقدمها نخبة من المدربين وخبراء صناعة المعارض المرموقين دوليا.

وعلق الرئيس التنفيذي لمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، سعيد بن سالم الشنفري على البرنامج قائلًا: «دورة «إدارة المعارض الاحترافية المعتمدة لمنظمي المعارض ومحترفي الفعاليات (UFI-EMD)» جاءت في الوقت الصحيح؛ حيث تشهد سلطنة عُمان تحولًا كبيرًا باتجاه التنويع الاقتصادي. وقد أثبتت السلطنة أنها تمتلك الموارد، والجمال، والبنية التحتية، والدعم الحكومي، وبالطبع الكوادر التي تجعلها قبلة لإقامة الفعاليات والمعارض. وبما أن السلطنة تجتذب المزيد من الفعاليات والمعارض التجارية، فإنه من الأهمية بمكان أيضا شحذ همم كوادرها لتلبية متطلبات هذه الفرصة. ومن ثم، يعتبر برنامج إدارة المعارض أداة حيوية لكل أولئك الذين لهم علاقة بهذه الصناعة من أجل الارتقاء بالقيمة المحلية المضافة. ولذلك، فإننا نفخر في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض باستضافة هذا البرنامج ونحن على يقين من أننا سنرى نتائجه التي تتمثل في المزيد من الفعاليات الناجحة والتي ستستضيفها السلطنة في المستقبل.»

وفي حين تناقش الوحدة الأولى التدريب الميداني، فإن الوحدات الأخرى بأقسامها تتمركز حول التعليم الإلكتروني عن بعد. وقد عقدت الوحدة الأولى التدريب الميداني لمدة لثلاثة أيام خلال الفترة من 26-29 يناير وتعرف خلالها المشاركون على مجال تنظيم الاجتماعات وشملت أيضًا إدارة المشاريع في مجال المعارض، وتسويق المعارض وإدارة المبيعات، وإدارة المخاطر والمشروعات المشتركة. أما الوحدة الثانية (التعليم الإلكتروني) والتي من المقرر عقدها خلال شهري فبراير – مارس من هذا العام، فهي تغطي الدراسات المتقدمة في إدارة المعارض وتتناول موضوعات مثل إدارة التنوع الثقافي، والمشاركة في المعارض – تقديم العارضين، وتسويق الفعاليات الخاصة، واستراتيجية الخدمات وتنظيمها، وتوريد الأطعمة والمشروبات، إدارة مبنى أجنحة العرض، وإدارة المعلومات، وإدارة مواقع الفعاليات 1 والمشاريع المشتركة.
أما الوحدة الثالثة فهي أيضًا مخصصة للتعليم الإلكتروني وتحمل عنوان «دراسات متقدمة في إدارة المعارض 2» (أبريل-مايو). وتتناول هذه الوحدة موضوعات مثل الرقابة المالية، المحاسبة، الخزينة، أبحاث السوق، التسويق الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، العلاقات العامة، الوكالات (الترويج، والحوافز، والفعاليات، والسفر)، إدارة المؤتمرات، الترجمة، وإدارة مواقع الفعاليات 2 والمشاريع المشتركة.
وبالنسبة للوحدة الرابعة (التعليم الإلكتروني)، فهي تقدم دراسات متقدمة في إدارة المعارض 3 (مايو-يونيو) وتشمل الإدارة الاستراتيجية، وإدارة علاقات العملاء، ورعاية الفعاليات، وإدارة الفعاليات الخاصة، ولوجستيات المعارض.
ويحصل المشاركون على شهادة عند إتمام كل الوحدات الأربع. وتقدم الدورة رؤى هامة في مجال المعارض وتمثل أداة مفيدة في رفع مستوى معايير الإدارة، وتحسين رضا العملاء وتقوية التخطيط وإنتاج المعارض التجارية، والمؤتمرات والفعاليات.

وتجاوز عدد الخريجين 500 خريج من أكثر من 30 دولة ممن حصلوا على شهادة إدارة المعارض من الاتحاد العالمي لصناعة المعارض. وقد جاء على لسان مدير عام « مركز تشنغتشو الدولي للمؤتمرات والمعارض (ZZICEC)» في تشنغتشو بالصين قوله: «ساعدني الحصول على شهادة إدارة المعارض من رابطة الإتحاد العالمي لصناعة المعارض على الوصول لمستوى أفضل من فهم الاتجاهات الحالية التي تؤثر على عملي. وكانت المناقشات التي كانت تدور داخل أماكن الدراسة مع مختلف المشاركين تمثل درسا ثمينًا في التواصل وأتاحت وقتا كثيرا للتواصل.»

ومن جانبه، قال أحد مدراء المشاريع بشركة أيه دي فورم أيه بي لإدارة الفعاليات (AD Forum AB)، بفنلندا: «بالنسبة لي كان برنامج شهادة إدارة المعارض الاحترافية المعتمدة لمنظمي المعارض ومحترفي الفعاليات (UFI-EMD) تجربة رائعة؛ حيث قدم البرنامج تدريبا عالي الجودة شمل كل الموضوعات الهامة والفريدة من نوعها في مجال صناعة المعارض والفعاليات. ساعدني ما اكتسبته من معرفة وخبرة خلال البرنامج كثيرًا عند تعاملي مع كل من التحديات العملية والاستراتيجية. وأنا أوصي بهذه الدورة لكل شخص يريد الوصول إلى رؤى عميقة واكتساب معرفة استراتيجية في مجال صناعة المعارض والفعاليات.»