السيتي وسان جيرمان...قمة أثرياء الخليج في سماء دوري أبطال أوروبا

الجماهير الثلاثاء ٠٥/أبريل/٢٠١٦ ٢٠:٢٤ م
السيتي وسان جيرمان...قمة أثرياء الخليج في سماء دوري أبطال أوروبا

لندن - (د ب أ): يتطلع كل من مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي مدعوما بأموال ملاكه من أثرياء الشرق الأوسط إلى الاقتراب خطوة من حجز مكان في المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا عندما يلتقيان غدا الأربعاء في ذهاب دور الثمانية للبطولة.
وساهمت أموال ملاك النادي من أثرياء الشرق الأوسط في الطفرة التي حققها كل من مانشستر سيتي وسان جيرمان في السنوات الأخيرة ومنها المنافسة القوية على أحد مقاعد المربع الذهبي لدوري الأبطال.
ومنذ بيع الناديين إلى أثرياء الشرق الأوسط ، أصبح مانشستر سيتي وسان جيرمان ضمن أغنى الأندية في العالم حيث بلغ إجمالي عائدات الناديين في الموسم الماضي 5ر943 مليون يورو (1ر1 مليار دولار) ، طبقا لتقديرات شركة "ديلويت" للخدمات الاحترافية.
وأنفق الشيخ منصور بن زايد ومجموعة أبو ظبي المتحدة ببذخ لشراء مجموعة من أبرز النجوم مثل الأرجنتيني سيرخيو أجويرو والإيفواري يايا توريه والإنجليزي رحيم ستيرلنج والبلجيكي كيفن دي بروين لدعم صفوف مانشستر سيتي منذ شرائه في 2008 .
وأسفر هذا عن فوز مانشستر سيتي بلقبين في الدوري الإنجليزي ومثلهما في كأس الإتحاد الإنجليزي بخلاف فوز الفريق في الموسم الحالي بلقب كأس رابطة المحترفين الإنجليزية (كأس كابيتال وان).
وكان سان جيرمان أسرع تطورا مستفيدا من الدعم المالي لمجموعة الاستثمارات الرياضية القطرية التي أنفقت ملايين الدولارات للتعاقد مع لاعبين مثل المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش واللاعب البرازيلي ديفيد لويز والنجم الأرجنتيني آنخل دي ماريا واللاعب الإيطالي (برازيلي الأصل) تياجو موتا.
وأسفر هذا عن احتكار سان جيرمان للقب الدوري الفرنسي في آخر أربعة مواسم من بينها الموسم الحالي.
ولكن أيا من الفريقين لم يحرز لقبا أوروبيا حتى الآن حيث يخوض مانشستر سيتي دور الثمانية في دوري الأبطال هذا الموسم للمرة الأولى في تاريخه فيما خرج سان جيرمان من دور الثمانية في كل من المواسم الثلاثة الماضية.
وقال لوران بلان المدير الفني لسان جيرمان ، في تصريحات إعلامية ، : "نلتقي الآن أندية تماثلنا في القدرات المالية كما تمتلك تاريخا ولاعبين موهوبين مثلنا.. إنها أبرز الأندية القوية. ولهذا ، ستكون المواجهة معها في غاية الصعوبة".
وكانت القدرات المالية لكل من الناديين أقل كثيرا مما هي عليه الآن عندما التقيا في دور المجموعات لكأس الاتحاد الأوروبي بموسم 2008 / 2009 في آخر مواجهة سابقة بينهما.
وكان فينسنت كومباني وحارس المرمى جو هارت ضمن صفوف مانشستر سيتي في هذه المواجهة ولكن من المرجح أن يغيبا مع لاعب الوسط الإيفواري يايا توريه عن لقاء الغد بسبب الإصابة.
ولكن عودة دي بروين مؤخرا بعد تعافيه من الإصابة قد تدعم صفوف مانشستر سيتي خاصة وأن اللاعب سجل هدفا للفريق في مباراته مطلع هذا الأسبوع والتي كانت الأولى له بعد غياب دام لثلاثة شهور بسبب الإصابة في الركبة.
وقال التشيلي مانويل بيليجريني المدير الفني لمانشستر سيتي : "دي بروين لاعب مهم للغاية بالنسبة للفريق.. قبل إصابته ، كان يقدم أداء رائعا وكان أحد هدافينا كما أدى بشكل رائع".
وأضاف : "عودة دي بروين وسمير نصري ستمنحنا الكثير من المزايا. عندما يكون لديك جميع لاعبيك المهمين ، يمكن أن تصنع الفارق".
وتسببت الإصابات والتذبذب في مستوى الفريق في تراجعه للمركز الرابع بالدوري الإنجليزي وهو مركز لم يكن مألوفا لدى الفريق في السنوات الأخيرة.
وفي المقابل ، يواجه سان جيرمان تحديا أصغر في الدوري الفرنسي مما ساعده على حسم اللقب قبل ثماني مراحل من نهاية الموسم.
واعترف نصري نجم مانشستر سيتي بأنه فريقه قد يكون الأقل ترشيحا في هذه المواجهة ولكن أكد أيضا أن سان جيرمان ليس الفريق الذي لا يقهر.

وقال اللاعب ، في تصريحات نشرتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية الرياضية ، : "نعم ، باريس سان جيرمان هو المرشح الأقوى لأننا نعاني من إصابات عدة. ولسوء الحظ ، لن يكون فريقنا مكتملا.. سان جيرمان يمتلك أيضا خبرة اللعب في دور الثمانية. ستكون هذه هي مشاركتنا الأولى في دور الثمانية".
وأضاف : "الحقيقة أن سان جيرمان يمتلك فريقا رائعا ولكنني لا أراه أعلى من الآخرين (في إنجلترا) . ليست هناك أي مباريات سهلة في إنجلترا.. هناك ستة أو سبعة فرق يمكنها التتويج بلقب الدوري الإنجليزي. المنافسة أكثر صعوبة. برشلونة ربما يستطيع الفوز بلقب الدوري الإنجليزي (إذا خاض البطولة) ولكننا سنواجه سان جيرمان وليس برشلونة".