دورات مجانية لخدمة المجتمع في تطبيقية عبري

بلادنا الخميس ٢٣/يناير/٢٠٢٠ ١٢:٠٨ م
دورات مجانية لخدمة المجتمع في تطبيقية عبري

عبري - الشبيبة

تسهم هذه البرامج في نشر المعرفة وتعلم الجديد في عصر المعلومات
قدمت أمل العلوية من قسم المكتبة بمركز مصادر التعلم بالكلية دورة بعنوان القراءة في العصر الرقمي

أقامت كلية العلوم التطبيقية بعبري ممثلة بلجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر مجموعة من الدورات والبرامج المختلفة في مجالات الحاسوب وتطوير الذات والعلوم النفسية والصحية وتهدف هذه البرامج إلى المساهمة بخدمة المجتمع من خلال الدورات المجانية لمختلف شرائح المجتمع بمحافظة الظاهرة كما تسهم هذه البرامج لنشر المعرفة وتعلم الجديد في عصر المعلومات.

وتم افتتاح البرامج ببرنامج في صيانة الحاسب الآلي نفذه م.عبدالله الشيباني من قسم الحاسوب بمركز مصادر التعلم بالكلية وبرنامج آخر بعنوان فكرة لمشروع عمل قدمه د. محمد الغافري من قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، حيث تضمن البرنامج مناقشة استراتيجيات إقامة مشاريع تجارية وعرض فيها أفكار لمشاريع تجارية وتمت مناقشة السمات التى يتصف بها الشخص لإقامة مشروع وتم التطرق إلى المعايير والأسس لجدوى اقتصادية لمشروع تجاري كما تم عرض نماذج لمشاريع ناجحة في محافظة الظاهرة. وقدم د. بلاجي من قسم المتطلبات العامة بالكلية دورة بعنوان الصحة والسعادة والطاقة، وقد اشتملت الدورة على عدد من المحاور تضمنت توازن التنفس ولحظة التنفس والطاقة واستكشاف تأثير الأصوات في العقل.

كما أقيم برنامج العلاج التخاطبي وأثره على صعوبات التعليم والتحصيل الدراسي من تنفيذ د.عزة محمد عباس وتحدثت الدكتورة عن صعوبات التعليم ويعتبر مصطلح لبعض الأطفال وقت إلتحاقهم بالمدرسة رغم ما يتمتع به هولاء الأطفال من درجة الذكاء الطبيعية والتنبوء ببعض المظاهر التى تسبق المشكلات ومن أهمها التأخر اللغوي وتم التطرق خلال المحاضرة إلى استرتيجيات العلاج.

وقدمت أمل العلوية من قسم المكتبة بمركز مصادر التعلم بالكلية دورة بعنوان القراءة في العصر الرقمي عرفت من خلالها المشاركين بأهمية القراءة في العصر الرقمي ومميزاتها وعيوبها والفرق بين القراءة المطبوعة والقراءة الإلكترونية وقدمت شرح تفصيلي مع أدلة إلكترونية. وقدمت محفوظة الفارسية من مركز مصادر التعلم دورة بعنوان التنمر الإلكتروني وناقشت خلال الدورة مفهوم التنمر الإلكتروني وأسبابه ووسائله وأشكاله والتأثيرات السلبية على المدى القريب والبعيد وطرق علاجه وتوضيح أثر استخدام التكنولوجيا على الأطفال والمراهقيين والشباب والكبار وأثره على الحالة النفسية والحياة والعلاقات الاجتماعية.

كما قدمت م. شيخة المزروعية من قسم الحاسوب بمركز مصادر التعلم دورة بعنوان الملكية الفكرية.

أما في ما يخص اللغات تم تقديم دورة في اللغة الفرنسية قدمها كلا من د. سوسن عثمان ود. سامي محمود وتهدف هذه الدورة إلى التعريف بقواعد اللغة الفرنسية وإلى مساعدة الحضور على النطق الصحيح للحروف وكلمات اللغة الفرنسية والتعرف على أكبر عدد ممكن من المفردات الأكثر استعمال في حياتنا اليومية. وقدمت ريما سولانكي دورة في برنامج الأكسل وتعد هذه الدورة الخطوة الأولى لتعليم مهارات الأكسل للمبتدئيين وقد تضمنت الإلمام بشروط الأكسل والعمل مع أورق العمل وطباعتها وإدخال وتحليل بيانات الأكسل والتنسيق والخطوط.

د. أميرة عبد المحسن نفذت محاضرة في مجال الصحة بعنوان إهتمامي بصحتي النفسية جوهر صحتي وخلال المحاضرة تم تعريف المشاركين بمفهوم الصحة النفسية وأهمية وعي الفرد بصحته النفسية والتى قد يكون لها أثر في الجسد وقد بينت الدكتورة بعض الأعراض التى قد تساعد على تشخيص بعض الاضطرابات النفسية كما أوضحت الفرق بين المرض النفسي وكيفية التعامل مع كل نوع. وقدم سلطان الكلباني من مركز مصادر التعلم حلقة عمل لبرنامج بريزي والذي يعد من البرامج الحديثة في تقديم العروض التقديمية بما يحويه من أدوات ولمسات مشوقة للمتابع وشرح للمشاركيين عن كيفية تفعيله والتفاعل مع أدواته.

برنامج تطبيقات الليجو في التفكير والتعليم من تقديم يوسف البلوشي وقد تضمن محاور وهي تنمية التفكير الإبداعي وتنمية مهارات العمل الجماعي وتنمية مهارات التواصل الفعال وتنمية مهارات حل المشكلات.

كما قدم ماجد الزيدي من مركز مصادر التعلم دورة بعنوان مهارات البحث في المحتوى الرقمي وتضمنت مهارات البحث في المحتوى إلى تزويد المشاركين بمهارات البحث في مصادر المعلومات الإلكترونية وتأهليهم لإعداد البحوث العلمية وفق أسس علمية منهجية سليمة.

وقدم سلطان الصارخي دورة بعنوان الإلقاء والتألق وقد اشتملت على عدد من المحاور أبرزها نظريات الإلقاء المميز وكيف تتألق بشخصيتك ومهارات عملية في الإلقاء وأبهر جمهورك بروعة تألقك.

وقدم د.حيان برنامج بعنوان برمجة صفحات الويب وقواعد البيانات وتناول الدكتور شرح فكرة عامة حول قواعد البيانات وأنواعها وتصميم قواعد البيانات وإدارتها وتصميم تطبيقات وبرمجيات الويب.