"الأزهر الشريف" يكشف: 27 ألف طالب وطالبة استفادوا بمنحة المغفور له السلطان قابوس

الحدث الأربعاء ٢٢/يناير/٢٠٢٠ ٢٣:٠١ م
"الأزهر الشريف" يكشف: 27 ألف طالب وطالبة استفادوا بمنحة المغفور له السلطان قابوس

مسقط - وكالات

كشف الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بالأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية الشقيقة، أن منحة المغفور له بأذن الله السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه - لطلاب الأزهر 12 مليون جنيه سنويا.

وأوضح أنه كان يتم من خلالها دفع المصروفات للطلاب غير القادرين، وذلك بعد اتخاذ عدد من الاجراءات بهدف دفعها للمستحقين.

وأضاف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، وفقا لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن السلطان قابوس - طيب الله ثراه، كان رجل خير وبر وحكمة وكان محبا لمصر وكان يعمل جاهدا على جمع كلمة العرب.

وأشار إلى أن جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - يسير على نهج السلطان الراحل.

وأوضح أن منحة السلطان قابوس استفاد منها هذا العام أكثر من 27 ألف طالب وطالبة، حيث تصل المنحة. قبل بدء العام الدراسى، لافتا إلى أن تلك المنحة منذ سنين بعيدة وترسل للازهر ،لدفع مصروفات الطلاب غير القادرين ،وذلك منذ عام 1990.

وأضاف ان مستحقى المنحة ينقسمون الي 3 اقسام الاول وهم طلاب الأسر التى تتقاضى معاش من الضمان الاجتماعى وطلاب الاسر الفقيرة ،وهؤلاء مطالب منهم عدد من المستندات المطلوبة وهى خطاب من التضامن الاجتماعى او صورة سركى المعاش يفيد ذلك المستند الدال على فقر اسرة الطالب.

اما القسم الثانى ،هو مرض أحد الوالدين بمرض من الأمراض المزمنة أو اعاقة او مرض يقعده عن العمل ، والمستندات المطلوبة تقرير طبى كامل عن الحالة وبيان نوع المرضش من القومسيون الطبى أو أحدى المستشفيات الحكومية.

والقسم الثالث الوالد بالمعاش او السن 60 سنة فأكثر للأعمال الحرة ، ويطلب لذلك بيان بقيمة المعاش لمن كان يعمل بالحكومة او قطاع الاعمال العام ، او بيان بقيمة المعاش من التأمينات الاجتماعية لاصحاب المهن الحرة على ألا يتجاوز قيمة المعاش الحد الأدنى للأجور ، أو اقرار بقيمة الحيازة الزراعية للفلاح