برنامج تدريبي لموظفي القطاع الحكومي لدعم وتعزيز ريادة الأعمال

مؤشر الثلاثاء ٢١/يناير/٢٠٢٠ ١٩:٠٢ م
برنامج تدريبي لموظفي القطاع الحكومي لدعم وتعزيز ريادة الأعمال

مسقط - الشبيبة

وقعت كلا من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" و معهد الإدارة العامة مؤخرا اتفاقية تنفيذ برنامج تدريبي لموظفي القطاع الحكومي من ذوي العلاقة والتعامل المباشر مع المؤسسات الصغير والمتوسطة كأساس لتعزيز فكرة ريادة الأعمال وتسهيل وتطوير الإجراءات المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بما يحقق أفضل الخدمات لتمكين هذه المؤسسات من أداء دورها التنموي.

وقعت الإتفاقية من جانب "ريادة" المهندسة حليمة بنت راشد الزراعية, القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" ومن قبل معهد الإدارة العامة معالي السيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة.

ويستهدف البرنامج ثلاث فئات من موظفي الأجهزة الحكومية وهم الموظفون ذوي العلاقة المباشرة بالتعامل مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والموظفون ذوي العلاقة بالخدمات المساندة (المالية – المشاريع – التخصيص ) إلى جانب الموظفون ذوي العلاقة بإعداد الخطط والسياسات بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يهدف البرنامج التدريبي إلى اكساب المتدربين أفضل الممارسات الدولية في مجال التعامل مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب أهمية البرنامج في زيادة القدرة لدى الموظف الحكومي على مواكبة التغييرات والتحديثات المتعلقة بالخدمات المقدمة من قبل "ريادة" مع رفع مستوى المهارات الشخصية للموظف الحكومي حول كيفية التعامل مع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما يسعى البرنامج على مواكبة الفكر الجديد في توجهات السلطنة 2040 بضرورة إشراك وخدمة القطاع الخاص بشكل عام والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل عام لإحداث شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص وصولاً لتنمية اقتصادية متوازنة.

ويعتمد تنفيذ البرنامج على تطبيق جانبين أساسين وهما الجانب النظري الذي يساعد على معرفة المفاهيم الأساسية في ريادة الأعمال والتحديات التي تواجه أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والممارسات الريادية , إضافةً إلى الممارسات الدولية في استراتيجيات تقديم الخدمة بشكل صحيح وصولاً لإسعاد العميل وغيرها من المفاهيم ذات الصلة. من جهة أخرى يسعى الجانب العملي إلى إعداد تصور لنموذج بطاقات تقديم الخدمة والتدريب عليها وإعداد تصور لتصنيف الخدمات المقدمة وكيفية العمل عليها مقاسة بمؤشرات أداء واضحة بإضافة إلى إقامة جملة من اللقاءات مع خبراء المهنة بهدفعرض افضل الممارسات من واقع الخبرة والمعرفة المتكوّنة لديهم.

ويقوم البرنامج التدريبي على أربعة محاور أساسية حيث يشمل المحور الأول على فهم ومعرفة مفهوم ريادة الأعمال و العمل الحر و أثرها و أهم التحديات التي تواجهها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و دورها في التنمية الاقتصادية في السلطنة. أما المحور الثاني فيتعلق باستراتيجيات التوزان لمقدمي الخدمة المتميزة في القطاع الحكومي و فهم المهارات الشخصية وأسس التميز في تقديم الخدمة لرائد الأعمال والأخطاء الشائعة لمقدمي الخدمة مع رائد الأعمال.

من جانب أخر فيشمل المحور الثالث على فهم ثقافة خدمة العملاء في القطاع الحكومي "التحول من رضا العميل إلى إسعاد العميل" ويقوم على بناء وإدارة مؤشرات الأداء لموظفي القطاع الحكومي في محور خدمة رواّد الأعمال والتعرف على جدول العميل . اما المحور الرابع والأخير فيتضمن اللقاء التفاعلي بين رواد الأعمال وموظفي القطاع الحكومي ويعتمد على قياس أثر البرنامج التدريبي بشكل مباشر على المتدربية وخلق قنوات تواصل جديدة ودائمة بين روّاد الأعمال والموظفين المعنيين كلٌ في تخصصه ومنصبه.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" تواصل جهودها بالتعاون مع مختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص في دعم وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة من خلال تقديم مجموعة من الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية المختلفة.