739 من طلبة جنوب الباطنة يؤدون امتحانات «بيرلز»

بلادنا الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٥٥ ص
739 من طلبة جنوب الباطنة يؤدون امتحانات «بيرلز»

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

أدّى 739 من طلبة الصف الرابع بسبع وعشرين مدرسة حكومية وخاصة بمحافظة جنوب الباطنة الامتحان الدولي لقياس مهارات القراءة (بيرلز 2016م)، حيث نُفّذ الاختبار صباح أمس في جلستين مدة كل منهما أربعون دقيقة.

يهدف الامتحان الدولي إلى قياس مهارات القراءة والكتابة وفهم المقروء لدى الدول المشاركة بلغة الدراسة، كما تحصل الدول المشاركة على نتائج الاختبار وتحليلها والذي يمثل تغذية راجعة للطلبة والمناهج الدراسية وطرق التدريس والعملية التعليمية التعلمية، إضافة لتزويد الدول ببيانات عالمية.

وقد استعدت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة لتطبيق الدراسة الدولية لمهارات القراءة “بيرلز” منذ عدة أشهر بسلسة من اللقاءات مع إدارات المدارس المطبقة للدراسة بمعية أعضاء الفريق المحلي ورئاسة مدير عام تعليمية المحافظة د.الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي، إضافة للحلقات التدريبية لمعلمات المجال، وتفعيل الدور الإعلامي والصحف المحلية والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي بأهمية الدراسة وتبادل الخبرات وإشراك المجتمع المحلي وأولياء الأمور وتوزيع المطويات وعقد اللقاءات للمجتمع المدرسي وتهيئة الطلبة وتدريبهم تحقيقاً للبعد الوطني. كما نُفذت عدة اختبارات تجريبية أدّاها الطلبة في وقت سابق والتي تهدف إلى تهيئة الطلبة للاختبارات الدولية وكيفية التعامل مع النصوص والأسئلة كما يعطي المؤشرات التي تحتاج لمعالجة واهتمام، لا سيما تكثيف النصوص القرائية العلمية والأدبية كذلك والأنشطة ذات الصلة. يُذكر أن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة قد انطلقت في العام 2001 بمشاركة 41 دولة من مختلف دول العالم، وفي العام 2006 بمشاركة 50 دولة منها ثلاث دول عربية هي قطر والكويت والمغرب، وشاركت السلطنة في العام 2011 لأول مرة. ويُنفذ الاختبار كل خمس سنوات.