افتتاح المؤتمر الدولي للرعاية الطبية برعاية إعلامية من مجموعة مسقط للإعلام

بلادنا الأربعاء ٠٦/أبريل/٢٠١٦ ٠١:٤٥ ص
افتتاح المؤتمر الدولي للرعاية الطبية برعاية إعلامية من مجموعة مسقط للإعلام

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي
تصوير: إسماعيل الفارسي

قال مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة السيد د. سلطان بن يعرب البوسعيدي إن السلطنة تميزت في الخدمات الصحية الأولية وإن الحكومة تسعى إلى تجويد الخدمات الصحية في المراحل المتقدمة.
وأكد البوسعيدي خلال رعايته أمس افتتاح المعرض والمؤتمر الدولي للرعاية الطبية والسياحة العلاجية في مركز عُمان الدولي للمعارض الذي يأتي برعاية إعلامية من مجموعة مسقط للإعلام، أن وزارة الصحة لديها خطة منهجية واضحة لبناء عدد من المستشفيات المرجعية في عدد من محافظات السلطنة وسيتم البدء فيها قريبا وفق المراحل المخططة لها.
وأوضح أن السلطنة تسعى إلى إيجاد شراكة حقيقية بين القطاع الصحي الحكومي والقطاع الخاص في تقديم الخدمات الطبية ومن بينها خدمات السياحة العلاجية.
وأضاف البوسعيدي أنه تم مؤخرا إيجاد مديرية عامة في وزارة الصحة للاهتمام بالقطاع الصحي الخاص لرفع جودة الخدمة في هذا القطاع واستقطاب المؤسسات الصحية العالمية للاستثمار في السلطنة ومن بينها في المدينة الطبية.
وأشار إلى أن السلطنة تمتلك مقومات سياحية وبنى أساسية في المرافق الصحية سواء كانت الحكومية منها أم الخاصة، ما يؤهلها إلى استقطاب أعداد كبيرة من السياح الذين يعانون من بعض الأمراض ويبحثون عن أماكن هادئة للعلاج والاستجمام معا.
وذكر أن وزارة الصحة تسعى إلى تسويق الأماكن السياحية للمواطنين العمانيين بإيجاد مرافق طبية في المحافظات شبيهة في خدماتها ومبانيها بتلك الموجودة في العاصمة مسقط خصوصا في بعض الأماكن السياحية ذات الجاذبية الكبيرة كمحافظة ظفار.
وبين البوسعيدي أن السلطنة يمكنها أن تكون مركزا للعلاج من الأمراض المزمنة وكذلك العلاج الطبيعي لما تمتلكه من مقومات في هذا الجانب ستسعى وزارة الصحة إلى تطويرها، والمعارض الطبية هي إحدى الوسائل الذي تسعى وزارة الصحة إلى تسويق العلاج في السلطنة.
وأضاف أن هذا المعرض يستقطب العديد من المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة المحلية والعالمية وعددا من الشركات العاملة في القطاع الصحي ويستهدف استقطاب عدد من السياح للعلاج في السلطنة.
وأوضح البوسعيدي أن المعارض الصحية الخاصة تشارك بها مؤسسات صحية قائمة وتمتلك خبرات عالمية ويمكن لوزارة الصحة وتستفيد من هذه المؤسسات الموجودة وكذلك تبادل الخبرات معها.
ويقام هذا المعرض والمؤتمر المصاحب له بمشاركة ورعاية وزارة الصحة وبتنظيم الشرقية لتنظيم المعارض، ويشارك في هذا المعرض العديد من المستشفيات والمراكز العلاجية المنتجعات الطبية السياحية الدولية والمحلية والتي تمثل دول كل من ألمانيا، تركيا، الهند، إيران، تايلاند، ماليزيا اندونيسيا، الإمارات، باكستان، أوكرانيا بالإضافة إلى بعض المستشفيات والمراكز الطبية التي تمثل السلطنة.
كما يتواجد بالمعرض عدد كبير من الأطباء الاستشاريين والذين سيقدمون الاستشارات الطبية بالمجان لزوار المعرض أثناء تواجدهم بالمعرض ومن مختلف التخصصات (جراحة العظام والمفاصل، علاج أمراض المخ والأعصاب، علاج سرطان الثدي والعقم، أنف وأذن وحنجرة، عمليات العيون، جراحة التجميل، زراعة الشعر، العناية الجلدية، جراحة القلب، علاج الأورام، وغيرها).
ولأول مره بالسلطنة يزور المعرض أطباء استشاريون يمثلون مجموعة مستشفيات فيفانتس من ألمانيا التي تعد من أكبر المستشفيات في برلين لتقديم الاستشارات بالمجان، ومن المستشفى السعودي الألماني بدبي.
ويتخلل المعرض مؤتمر طبي عالمي بقاعة مركز المعارض وذلك في اليوم الأول والثاني للمعرض، يتحدث خلاله مجموعة من أشهر الأطباء والاستشاريين من مختلف دول العالم بمشاركة وزارة الصحة عن آخر ما توصل إليه الطب في مختلف التخصصات الطبية.